أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:38
أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب


أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب وكذلك علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب، كما سنقوم بذكر نصائح وإرشادات لتقوية عضلات وعظام الظهر، وكذلك سنتحدث عن علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب

– ألم وتصلب في الرقبة أو أسفل الظهر.
– الشعور بحرق مع الألم الذي ينتشر إلى الذراعين والأرداف.
– الخدر، أو التشنج، أو الضعف في الذراعين أو الساقين.
– فقدان الإحساس في القدمين.
– مشكلة في حركة اليد.
– ضعف في القدم الذي قد يسبب العرج.
– فقدان القدرة الجنسية.
– فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة.
– تنميل حاد في الساقين.
– ألم الشديد وضعف في كلا الساقين.

علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب

1- الكركم:
يمتلك الكركم خصائص مضادة للالتهابات مما يساعد في تخفيف التورم والانتفاخ بشكل كبير، بالتالي المساعدة في تخفيف آلام التهاب الفقرات ويمكن تناول مستحضرات الكركم الدوائية أو إضافته إلى الطعام أو المشروبات الساخنة.
2- الزنجبيل:
يعد الزنجبيل أحد أبرز الأعشاب استخدامًا نظرًا لخصائصه الصحية المتعددة، بحيث يتميز الزنجبيل بامتلاكه لخصائص مضادة للالتهابات، والأكسدة، والتقرحات، وخصائص مسكنة أيضًا.
بحيث يمكن أن يساعد في تخفيف آلام التهاب العظام والمفاصل ومنها الفقرات بتأثير مشابه لتأثير الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
3- الصفصاف:
يعد الصفصاف أحد الأعشاب التي تحظى بخصائص مسكنة ومضادة للالتهابات أيضًا، مما يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل والروماتيزم.
يعد التسكين بتناول مكملات الصفصاف بطيئًا نوعًا مقارنة بالأدوية مثل الأسبرين، لكن تكون مدة تسكين الألم أطول.
4- الاقحوان:
تمتلك عشبة الأقحوان خصائصًا مضادة للالتهابات أيضًا، لكنها وبالرغم من ذلك لم تثبت حولها الدراسات بشكل مؤكد في علاج أو تخفيف التهابات المفاصل كالتهاب الفقرات أو الروماتيزم.
5- مخلب القط:
قد يساعد تناول مستخلصات عشبة مخلب القط في تخفيف آلام التهاب الفقرات، وذلك بسبب خصائصها المسكنة والمضادة للالتهابات، لكن المزيد من الأبحاث مطلوبة لإثبات صحة ذلك.
6- نبات القراص:
إن نبات القراص أحد الأعشاب التي تتمتلك خصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهابات والأكسدة، بالتالي فإنه قد يكون أحد العلاجات التي تساعد في علاج التهاب الفقرات.

نصائح وإرشادات لتقوية عضلات وعظام الظهر

1- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:
– الحصول على تعليمات وإرشادات من أخصائي العلاج الطبيعي حول التمارين التي تساعد على دعم العمود الفقري، مثل تمارين الإطالة وغيرها، وذلك يخفف من الأعراض التي ترافق ضغط الأعصاب.
– ممارسة تمارين العلاج الطبيعي، إذ تساعد على تخفيف الألم، وتقوية العضلات وزيادة مرونتها، ورفع قدرتها على التحمّل، ممّا يساعد الفرد على القيام بأنشطته اليومية بصورة أفضل.
– الحركة، إذ إنها تساعد على السيطرة على الألم.
– لا يُنصح بإجراء تقويم العمود الفقريّ يدويًا (بالإنجليزية: Chiropractic Manipulation) للأفراد المصابين بانضغاط الحبل الشوكي.
2- ممارسة وضعيات الجسم السليمة:
– الحفاظ على صحة وقوة الظهر؛ حيث يمكن الوقاية من أعراض انضغاط الحبل الشوكي، الذي ينتج عن التآكل والضعف التدريجي، من خلال الحفاظ على صحة الظهر وقوّته قدر المستطاع.
– الحفاظ على وضعية نوم سليمة؛ فقد تتسبب وضعية النّوم الخاطئة في تفاقم آلام الأعصاب؛ لذا ينبغي الحرص على النوم بوضعية لا
– تسبب الألم، وقد يساهم في ذلك وضع وسادة بين الساقين، ومن الجيد استشارة الطبيب حول ذلك.
– اختيار مرتبة سرير مريحة؛ إذ إن ختيار مرتبة السرير المناسبة قد تخفف من آلام الظهر والرقبة، والابتعاد عن المرتبة التي تكون شديدة النعومة، أو شديدة الصلابة.
3- الحفاظ على وزن صحيّ:
ينصح بالحفاظ على وزن صحيّ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بهدف تقليل الضغط الذي يشكله الوزن الزائد على الظهر، وتقليل أعراض انضغاط الحبل الشوكي، مع أهمية الحرص على رفع الأوزان الثقيلة بصورة سليمة؛ لتقليل احتمالية التعرّض للإصابات.
4- اتباع نمط حياة صحيّ:
– تقليل الإجهاد؛ إذ يزيد الإجهاد أو التوتر من حدّة الالتهابات والألم.
– الإقلاع عن التدخين؛ حيث يساهم التدخين في زيادة الألم؛ كونه يزيد من مشاكل الدورة الدموية.
– ممارسة تمارين التأمّل والتنفس العميق؛ لما لهما من دور مهم في مساعدة الجسم على الاسترخاء، وتخفيف الألم.
– إيجاد طرق للترفيه؛ قد يساهم الترفيه في تشتيت النفس عن الألم والتفكير به.
– الحصول على الراحة؛ قد يوصي الطبيب بالراحة في السرير ليوم أو يومين؛ أو قد يوصي بتجنب ممارسة بعض الأنشطة التي قد تزيد من حدّة الأعراض سوءًا، مثل الأنشطة أو الوضعيات التي تزيد من ألم انقراص الأعصاب.
– وضع الثلج أو الحرارة على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة، لتخفيف الألم وتشنجات العضلات.
5- دواعي مراجعة الطبيب:
– ينبغي مراجعة الطبيب إذا استمرت معاناة الفرد من أعراض أنقراص الأعصاب، على الرغم من اتباعه النصائح التي تقلل من شدّتها، أو كانت الأعراض تؤثر سلبًا على حياته اليومية.

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

1- العلاج بالأدوية:
يقوم الطبيب بإعطاء مضادات التهاب غير ستيرويدية، تساعد في التخفيف من التورم والألم، والضغط على الحبل الشوكي، مثل، الديكساميثازون، يمكن تناوله على شكل حبوب أو على شكل حقنة، وينصح بالالتزام بالدواء وعدم إيقافه إلا بعد استشارة الطبيب المختص، ويرافق هذه المضادات الغير ستيرويدية مضاعفات جانبية ومنها، التوتر والشعور بالقلق وتقلب المزاج وزيادة الشعر في الجسم وزيادة في الوزن.
2- العلاج الجراحي:
في حال عدم استجابة المريض للعلاج بالأدوية، يقوم الطبيب باللجوء إلى الحل الجراحي لتخفيف من الألم و الضغط على الأعصاب، وتعتمد الجراحة على مكان العصب المتضرر، حيث يتم تجريف نتوءات العظام وتوسيع المساحة بين الفقرات، وهناك أيضًا إجراءات أخرى، كقطع رباط الرسغ ليمر عصب المعصم.
3- العلاج بالأشعة:
يتم اللجوء إلى هذا العلاج، عند إصابة العمود الفقري بورم خبيث، حيث يتم توجيه الأشعة السينية على الخلايا السرطانية والقضاء عليها، مما يؤدي إلى تخفيف الضغط على الفقرات، في حال كان سبب الضغط هو نمو هذه الخلايا السرطانية، ويقسم العلاج الشعاعي إلى جلسات، يحدد عددها من قبل الطبيب المختص، بناء على وضع المريض وحالته الصحية، يرافق العلاج بالأشعة بعض الآثار الجانبية، منها، الصداع، والشعور بالغثيان، وتساقط الشعر، وضعف الرؤيا.
4- العلاج الفيزيائي:
يقوم المعالج الفيزيائي بإعطاء المريض بعض التمارين، التي تساعده في التخفيف من الضغط على الأعصاب، وتمدد عضلات المنطقة المصابة، تشمل على تمارين لتقوية عضلات الظهر والرقبة، ويحظر عليه القيام ببعض النشاطات البدنية والرياضية حتى لا تتفاقم حالته.
5- الحقن بالكورتيزون:
يتم خلط الكورتيزون بمسكن ومضاد التهاب ضمن حقنة، تغرز هذه الحقنة مكان الإصابة، يعتبر هذا العلاج فعال وسريع النتائج، ويتم اللجوء إليه فقط في الحالات الشديدة.



222 Views