أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:08
أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة


أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة وكذلك علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالأعشاب، كما سنتحدث عن هل تساعد الإبر الصينية في علاج مشاكل فقرات الظهر الرابعة والخامسة، وكذلك سنوضح أخطر فقرات العمود الفقري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة

– ألم وتنميل، وغالباً ما يحدث في جانب واحد من الجسم.
– ألم يمتد إلى الذراعين أو الساقين.
– ألم يزداد سوءاً في الليل أو مع القيام بحركات معينة.
– ألم يزداد سوءاً بعد الوقوف أو الجلوس.
– ألم عند المشي لمسافات قصيرة.
– ضعف العضلات غير المبرر.
– إحساس بالوخز أو الألم أو الحرق في المنطقة المصابة.
– يمكن أن تختلف أنواع الألم من شخص لآخر، لذا من الضروري مراجعة الطبيب؛ إذا كان الألم مصحوباً بتنميل أو وخز يؤثر على القدرة بالتحكم في العضلات.

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالأعشاب

1- عشبة مخلب الشيطان:
تعرف هذه العشبة الافريقية في المانيا باسم “قاتل الالم” حيث تستخدم هذه العشبة لمعالجة آلام الظهر والرقبة والعمود الفقري وكذلك تعالج التهاب مفاصل الركبة ومفاصل الورك وتشنخ العضلات والاعصاب كما تعد احد الحلول للانزلاق الغضروفي وعلاجه بالاعشاب حيث اجريت العديد من الاختبارات والابحاث عليها ومعظمها اثبتت الفعالية الكبيرة لهذه العشبة في علاج الام الظهر والفقرت ولكن يجب الحذر من استخدام هذه العشبة اثناء الحمل او في حال وجود مشاكل في الكلى او القلب او المعدة او عدم انتظام الضغط.
يتم استعمل مخلب لشيطان للانزلاق الغضروفي ومعالجته بالاعشاب وتستهلك مثل الشاي حيث لكل ليتر من الماء يجب اضافة ملعقتين طعام من مسحوق عشبة مخلب الشيطان تترك على لنار الى ان تغلي ومن ثم توضع جانبا لمدة ربع ساعة بعدها تسكب وتشرب دافئة ثلاث مرات في اليوم.
2- عشبة الكركم الساخن:
ان المركب الاساسي الموجود في الكركم هو الكوركمين وهذا المركب يوصف بانه المضاد لاول للانتانات والاكسدة لذلك يستخدم في الانزلاق الغضروفي وعلاجه بالاعشاب حيث انه بمضادات الاكسدة التي يحتويها يزيل السوائل التي تتسرب من بين الفقرات وبذلك يمنع حدوث الانزلاق الغضروفي وهذا يؤدي الى تخفيف الضغط على الفقرات مما يؤدي الى زوال الالم وتحسن المريض ولكن يمنع استخدامه للحوامل او في حال وجود حصوات في المرارة.
يمكن استخدام الكركم اما باضافته لى اللبن او القرفة او الزنجبيل كما يمكن ان يغلى كالشاي ويترك حتى يصبح دافئا ويشرب.
3- منقوع الصفصاف:
يتركب ورق الصفصاف بشكل اساسي من الساليسليك وهذه المادة تقضي على الالتهابات وتؤدي الى زوال الالم كما انها المركب الاساسي الذي يصنع منه الاسبرين حيث اثبتت العديد من الدراسات فعاليته الكبيرة وعدم احداث اي اعراض جانبية للانسان.
يحضر الصفصاف باضافة ملعقة صغيرة منه الى كوب من الماء المغلي ويترك لفترة قليلة ثم يشرب يتم تكرار هذه العملية خمسة مرات يوميا وعند الدوام على استخدامه تختفي الام الظهر والرقبة ويعالج التهاب مفاصل الفخذ والركبة.
4- عجينة الزنجبيل:
تحضر عجينة الزنجبيل وتستخدم في حالات الانزلاق الغضروفي وعلاجه بالاعشاب حيث يتم اضافة ثلاث ملاعق من الزنجبيل الى ملعقتين من زيت الكافور وتحرك جيدا الى ان يصبح القوام كالعجينة.
توضع العجينة السابقة على موضع الالم وتترك لبرهة من الزمن وتكرر العملية مرات عدة الى ان يزول الالم اسفل لظهر بشكل كامل حيث ان الجنجينول الموجود في الزنجبيل يؤدي الى تخفيف الالتهابات وهذا ما يؤدي الى تخفيف الالتهاب بين الفقرات وبالتالي يخف الضغط على الاعصاب وبذلك تزول آلام الظهر والعمود الفقري.
5- البابونج:
يعتبر البابونج الاقل تاثيرا بين الاعشاب السابقة حيث عادة في حال نزلات البرد والانفلونزا والتهاب البلعوم لان الكاموميل الموجود فيه يساعد في تخفيف الالتهابات والتشنجات العضلية وهذا يؤدي الى تخفيف الضغط على الاعصاب المحيطة بالفقرات وبالتالي يزول الم الظهر والرقبة والفقرات.
كما المعروف فان استهلاك البابونج يكون كالشاي حيث يغلى على النار مع الماء ويشرب دافئا ثلاث مرات يوميا ولكن يمنع من استخدامه النساء الحوامل زالذين يعانون من مشاكل في الضغط.

هل تساعد الإبر الصينية في علاج مشاكل فقرات الظهر الرابعة والخامسة؟

في مراجعة منهجية لجون هوان لي وزملائه من قسم التأهيل الشرقي في كلية الطب الكوري في مدينة سيول في كوريا الجنوبية، نُشرت عام 2013م وتناولت فعالية الوخز بالإبر في علاج آلام أسفل الظهر الحادة، كان أهمّ ما جاء، أنه تمّ البحث في قواعد البيانات العالمية والصينية لفعالية الوخز بالإبر في علاج الألم الحاد وتحت الحاد، وتمّ مراجعة 11 تجربة قارنت بين الوخز بالإبر والأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية في علاج ألم الظهر الحاد، وكانت فعالية الوخز بالإبر أكبر مقارنة مع الأدوية التي تمّ استخدامها في هذه التجارب، وتبين من المراجعة ” أنّ الوخز بالإبر قد يكون أكثر فعالية من الأدوية في تخفيف الألم وتحسين الأعراض مقارنة بالأدوية مع الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لإثبات هذا الأمر “.

أخطر فقرات العمود الفقري

1- الفقرات العنقية:
وتتكون منطقة الفقرات العنقية من سبع فقرات تبدأ من الفقرة الأولى إلى الفقرة السابعة )C1-C2).
2- الفقرات الصدرية:
توجد الفقرات الصدرية أسفل الفقرات العنقية مباشرة، وتتكون منطقة الفقرات الصدرية من أثنى عشر فقرة.
3- الفقرات القطنية:
تلي الفقرات القطنية منطقة الفقرات الصدرية، وتتكون منطقة الفقرات القطنية من خمس فقرات.
4- الفقرات العجزية:
تقع منطقة الفقرات العجزية من العمود الفقري في آخر العمود الفقري.
5- الفقرات العصعصية:
تتكون الفقرات العصعصية من فقرات صغيرة تقع بعد الفقرات العجزية من العمود الفقري.
وتعد أجزاء العمود الفقري جميعها مهمة وكل جزء منه يعد اخطر فقرات العمود الفقري، لكن تأخذ الفقرات العنقية والصدرية والقطنية أهمية كبيرة ونصيب أكبر في تحديد اخطر فقرات العمود الفقري حيث تشكل الإصابات في هذه الفقرات خطورة كبيرة من إصابة الحبل الشوكي والأعصاب.



550 Views