أعراض ضعف الأعصاب والعضلات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:12
أعراض ضعف الأعصاب والعضلات


أعراض ضعف الأعصاب والعضلات وكذلك هل ضعف الأعصاب خطير، كما سنوضح ما الأسباب الؤدية لضعف الأعصاب، وكذلك سنتحدث عن فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض ضعف الأعصاب والعضلات

1- أعراض ضعف الأعصاب:
– تختلف أعراض ضعف الأعصاب بحسب مكان ونوع العصب الضعيف أو المصاب، فأعراض ضعف الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي تختلف بالطبع عن أعراض ضعف الأعصاب الطرفية أكانت في اليد أو الرجل أو الوجه.
2- أعراض ضعف العضلات:
– الإحساس بحرقة في العضلات.
– تكرار السقوط وعدم الاتزان.
– فقدان القدرة على تنظيم حركة العضلات.
– الشد العضلي والتشنجات.
– ألم العضلات.
– الشلل.
– الإحساس بشعور الوخز.
– الرعشة.

هل ضعف الأعصاب خطير

يوجد بعض الأخطار من ضعف الأعصاب وهي كالتالي:
– الجروح والإصابات والتقرحات في القدم نتيجة فقدان الإحساس بالمؤثرات والألم.
– الغرغرينا والبتر نتيجة العدوى البكتيرية للتقرحات وخاصة في حالات القدم السكري.
– الشعور بالدوار والدوخة وانخفاض ضغط الدم المستمر نتيجة التأثير على عمل القلب.
– مشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي.
– تشوه العظام والمفاصل في الأطراف السفلية.
– ضعف المثانة وزيادة مشكلات فرط نشاط المثانة أو خمولها أو السلس البولي.

ما الأسباب الؤدية لضعف الأعصاب؟

1- أمراض المناعة الذاتية:
يمكن لمجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية العمل على التسبب بأعراض ضعف الأعصاب، وتشمل هذه الأمراض مرض التصلب المتعدد والوهن العضلي الشديد والذئبة ومتلازمة غيلان باريه وهي حالة نادرة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأعصاب الطرفية.
2- السرطان:
يمكن أن يسبب السرطان تلفًا في الأعصاب بطرق متعددة، في بعض الحالات قد يؤدي الضغط على الأعصاب إلى ظهور الأعراض، وفي أحيان أخرى قد تؤدي بعض أنواع السرطان إلى نقص في العناصر الغذائية مما يؤثر على وظيفة الاعصاب، بالإضافة إلى ذلك قد تنتج عن بعض أنواع العلاج الكيماوي والإشعاعي آلام في الأعصاب لدى بعض الأفراد. الإصابة أو الحوادث: أي إصابة قد تؤدي إلى ضغط على الأعصاب يمكن أن تكون سببًا في تلفها.
3- داء السكري:
يعتبر مرض السكري من أهم الأسباب في حدوث الضعف العصبي خاصةً عند الأشخاص الذين لا يعيرون اهتمام بمستوى السكر في الدم، وتظهر الأعراض على شكل تنميل أو وخز في أطراف اليدين أو القدمين ثم تتطور مع مرور الوقت إلى عدم الإحساس كليًا.
4- تناول المخدرات أو التعرض للمواد السامة:
تعتبر المخدرات والمواد السامة التي تؤخذ بقصد أو من دون قصد من المسببات الرئيسة التي تعمل عل تلف الأعصاب، وكما أن العلاجات الكيميائية تعتر من المواد السامة التي تؤدي إلى تضرر الأعصاب بشكل كبير في الجسم.
5- أمراض الخلايا العصبية الحركية:
الخلايا العصبية الحركية هي الأعصاب في الدماغ والعمود الفقري التي تتصل مع العضلات في جميع أنحاء الجسم، وتؤثر بعض الأمراض على تلك الأعصاب بما في ذلك التصلب الجانبي الضموري.
6- نقص العناصر الغذائية في الجسم:
يمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ب12 إلى ظهور أعراض آلام وتلف الأعصاب.
7- الأمراض المعدية:
بعض الأمراض المعدية لديها القدرة على التأثير على الأعصاب في الجسم، وتشمل هذه الحالات مرض لايم وفيروسات الهربس وفيروس نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الوبائي.
8- الإدمان على الكحول:
يؤدي الإدمان على الكحول إلى تضرر النظام الغذائي للشخص مما يؤدي إلى نقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

1- فيتامينات تقوية الأعصاب:
– مجموعة فيتامينات “ب”:
يحدث الاعتلال العصبي أحيانًا بسبب نقص فيتامين “ب”، يجب أن تشمل المكملات فيتامين “ب 1″ (ثيامين وبنفوتيامين)، و”ب 6″، و”ب 12” يمكنك أن تختاري تناولها بشكل منفصل بدلًا من أن أخذها كمركب.
هذه الفيتامينات تقلل من مستويات الألم والالتهاب وتمنع تلف الخلايا العصبية، يساعد فيتامين “ب 6” في الحفاظ على غطاء النهايات العصبية، لكن من المهم ألا تتناول أكثر من 200 ملليجرام منه يوميًا، يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر إلى تلف الأعصاب ويسبب أعراض الاعتلال العصبي.
تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات “ب”، اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب والخضراوات.
– حمض ألفا ليبويك:
هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة في علاج الاعتلال العصبي الناجم عن مرض السكري أو علاج السرطان، يقل من مستويات السكر في الدم، ويحسن وظيفة الأعصاب، ويخفف الأعراض غير المريحة في الساقين.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات ضئيلة من حمض ألفا ليبويد ما يلي، الكبد واللحم الأحمر والبروكلي والخميرة البيرة والسبانخ.
– زيت السمك (أحماض أوميجا 3):
يفيد زيت السمك في علاج الاعتلال العصبي لما له من تأثير مضاد للالتهابات وقدرته على إصلاح الأعصاب التالفة، كما أنه يساعد على تخفيف آلام العضلات، يمكنك تناول 2400 إلى 5400 ملليجرام يوميًا.
توجد أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السالمون، وعين الجمل، والسردين، وزيت كبد الحوت، وبذور الشيا، وزيت الكانولا، وبذور الكتان، والكافيار، والمحار، وفول الصويا.
2- فيتامينات تقوية العضلات:
– فيتامين “د”:
أُطلق على فيتامين “د” لقب فيتامين أشعة الشمس، وذلك لأننا نحصل عليه من أشعة الشمس، ومع ذلك نتعرض جميعًا لنقص فيه، من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العظام الذي يوصف تناوله بأمان منذ اليوم الأول للولادة، يساعد فيتامين “د” أيضًا في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية وتوازن الحالة المزاجية والأنسولين، ويساعد على امتصاص الكالسيوم جيدًا في الجسم.
تناول كثير من الأسماك الدهنية (مثل التونة والماكريل والسلمون) وحليب الصويا وكبد البقر وصفار البيض والجبن، يساعد في الحفاظ على مستويات هذا الفيتامين المهم عالية.
– فيتامين “هـ”:
يبطئ فيتامين “هـ” من الشيخوخة ويقضي على الجذور الحرة، ويساعد في الحفاظ على سلامة العظام.
فيتامين “أ”: هذا الفيتامين لا مثيل له، لأنه يدعم تخليق البروتين وخلق الجليكوجين، من الأطعمة الغنية بفيتامين “أ” البيض والأسماك الدهنية والجزر.
– فيتامين “ج”:
يتناول معظم الناس فيتامين “ج” عندما يتعلق الأمر بتعزيز وظائفهم المناعية ورفع مستويات مضادات الأكسدة لديهم، يمكن أن يساعد هذا الفيتامين أيضًا على إصلاح الأنسجة التالفة، يمكنك العثور عليه في الطماطم والفواكه الحمضية والخضراوات الورقية.



230 Views