أعراض سرطان الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:18
أعراض سرطان الكبد


أعراض سرطان الكبد و تشخيص سرطان الكبد و أنواع سرطان الكبد و هل يشفى مريض سرطان الكبد و عوامل خطر سرطان الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض سرطان الكبد

-اليرقان (اصفرار في الجلد أو العينين).
-ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
-انتفاخ أو تورّم في الجزء العلوي من البطن.
-بول غامق اللون.
-البراز الذي يبدو شاحبا أو يطفو داخل الحمام.
-فقدان الشهيّة.
-الغثيان.
-الإرهاق.
-فقدان الوزن دون سبب.
مع هذا، فإنّ معظم هذه المؤشّرات والأعراض لا تظهر في المراحل المبكّرة من المرض، لذا ننصح بإجراء فحوصات الكشف المبكّر بشكل دوري، لتشخيص السرطان في مراحله المبكّرة حيث تكون نسبة الشفاء أعلى.

تشخيص سرطان الكبد

-خزعة الكبد
-خزعة الكبدافتح مربع الحوار المنبثق
تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص سرطان الكبد ما يلي:
-اختبارات الدم. إن اختبارات الدم قد تكشف عن اختلالات في وظائف الكبد.
-اختبارات التصوير. قد ينصحك طبيبك بإجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
-إزالة عينة من أنسجة الكبد للاختبار. في بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات المعملية لأجل تشخيص نهائي لسرطان الكبد.
-أثناء أخذ خزعة من الكبد يُدخل الطبيب إبرة رفيعة عبر الجلد ويمررها إلى الكبد ليحصل على عينة النسيج. في المختبر، يقوم الأطباء بفحص الأنسجة تحت المجهر للكشف عن الخلايا السرطانية. أخذ خزعة من الكبد يكتنفها خطر النزيف والكدمات والعدوى.

أنواع سرطان الكبد

قد يحدث سرطان الكبد نتيجة تحول خلايا سرطان الكبد بشكل أولي إلى خلايا سرطانية، وتسمى بسرطان الكبد الأولي ويحدث نتيجة انتقال الخلايا السرطانية بواسطة الدم من جزء لآخر في جسم الإنسان إلى الكبد نواع سرطان الكبد الأولي التي تشمل ما يلي:
-سرطان الخلايا الكبدية
حيث يشكل هذا السرطان نسبة 75% من السرطانات الأولية التي قد تصيب الكبد الإنسان، وهو ينشأ في الخلايا الكبدية وينتشر بنسبة أكبر لدى الرجال الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة في الكبد مثل مرض تشمع الكبد وأمراض الالتهاب الكبدي.
-سرطان القنوات الصفراوية
حيث ينشأ السرطان في القنوات الصفراوية، وغالباً ما يصيب صغار السن البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن، وهو أكثر شيوعاً لدى المصابين بالتهاب القولون التقرحي.
-سرطان الأوعية الكبدية
وهو من أنواع سرطانات الكبد الأولية نادرة الحدوث، حيث بدأ من خلايا الأوعية الدموية المتواجدة في كبد المريض، ويصيب في العادة الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لمادة الفينيل كلورايد المستخدم في بعض الصناعات البلاستيكية، أو مادة ثاني أوكسيد الثوريوم.

هل يشفى مريض سرطان الكبد

هل يشفي مريض سرطان الكبد يتم الإجابة عن هذا السؤال عن طريق معرفة حالة مريض سرطان الكبد التي سوف نوضحها كما يلي:
-في حالة أن يكون السرطان في المراحل الأولى وتكون خلايا الكبد بصورة جيدة يتم اللجوء إلى الجراحة في تلك الحالة واستئصال الجزء المصاب فقط.
-أن يكون السرطان في المراحل الأولى ولكن تدمرت خلايا الكبد في تلك الحالة يتم اللجوء إلى إزالة واستئصال الكبد بصورة كاملة وزراعة كبد أخر.

عوامل خطر سرطان الكبد

عامل الخطر شيء يزيد من احتمالية الإصابة بمرض. يمكن لبعض الحالات أو السلوكيات أن تزيد من فرص إصابة الشخص بسرطان الكبد. تعد الإصابة بتليف الكبد أحد عوامل الخطر للإصابة بسرطان الخلايا الكبدية (سرطان الكبد الأولي). التليف الكبدي هو تندب شديد في الكبد بسبب تطور الضرر الذي يصيب الكبد ، عادة على مدى سنوات عديدة. غالبًا ما يعتقد الناس أن الإفراط في تناول الكحول هو الطريقة الوحيدة لحدوث تليف الكبد. في الواقع ، إن الإفراط في شرب الكحول هو إحدى الطرق التي يمكن أن يصاب بها الشخص بتشمع الكبد.
طويل الأمد (مزمن) التهاب الكبد B و التهاب الكبد ج ترتبط العدوى بسرطان الكبد لأنها غالبًا ما تؤدي إلى تليف الكبد إذا لم يتم تشخيصها و / أو عدم علاجها. يعد التهاب الكبد B استثناءً للقاعدة من حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد دون التسبب أولاً في تليف الكبد في تطور تلف الكبد.
الناس مع الكبد الكثير الدهون مع مرور الوقت قد تتطور لديهم مضاعفات بما في ذلك تليف الكبد ، مما يعرضهم لخطر الإصابة بسرطان الكبد. هناك حالات معينة تزيد من فرص إصابة المرء بالكبد الدهني ، بما في ذلك السمنة ، 2 داء السكري من النوع, ارتفاع الكوليسترول في الدمو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
قد يكون الأشخاص المصابون بأمراض وراثية و / أو نادرة معينة عرضة للإصابة بسرطان الكبد. وتشمل هذه:
-مرض ويلسون
-ألفا 1 نقص انتيتربسين
-داء ترسب الأصبغة الدموية
-مرض تخزين الجليكوجين
-متقدم PBC
-البورفيريا الجلدية المتأخرة
-تيروزين الدم
التعرض البيئي ل الأفلاتوكسين (العوامل السامة المسببة للسرطان التي تنتجها العفن الذي ينمو في التربة ، والنباتات المتحللة ، والتبن ، والحبوب) قد تؤدي إلى سرطان الكبد.
أخيرًا ، الاستخدام طويل المدى لـ المنشطات تم ربطه بتطور سرطان الكبد لدى بعض الناس.
يجب على الأشخاص الذين لديهم أي عامل خطر ، أو أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بتشمع الكبد ، التحدث مع أطبائهم حول فحص ومراقبة السرطان حتى يتم تشخيص السرطان عاجلاً وليس آجلاً.



225 Views