أعراض سرطان الكبد والبنكرياس

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 12:39
أعراض سرطان الكبد والبنكرياس


أعراض سرطان الكبد والبنكرياس ومدة حياة مريض سرطان البنكرياس و هل سرطان البنكرياس يظهر في تحليل الدم وتشخيص سرطان البنكرياس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض سرطان الكبد والبنكرياس

-اليرقان
في المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس، قد يلاحظ المرضى اصفرار العين والجلد، يعاني معظم المصابين بسرطان البنكرياس من اليرقان كأحد الأعراض الأولى.
-آلام البطن أو الظهر
ألم في البطن أو الظهر شائع في سرطان البنكرياس، يمكن أن تنمو السرطانات التي تبدأ في الجسم أو البنكرياس بشكل كبير وتبدأ في الضغط على الأعضاء المجاورة الأخرى، مما يسبب الألم، إذا انتشر سرطان البنكرياس إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس، فقد يتسبب في آلام الظهر، لا يحدث الألم في البطن أو الظهر دائمًا بسبب سرطان البنكرياس ويمكن أن يكون مؤشرًا على بعض الأمراض الأخرى أيضًا.
– فقدان الوزن
فقدان الوزن غير المقصود وقلة الشهية أو انعدامها كعلامات حمراء.
يمكن أن يظهر الغثيان والقيء كأعراض إذا ضغط السرطان على الطرف البعيد من المعدة – مما يمنع مرور الطعام، يمكن أن يسبب هذا الغثيان والقيء والألم الذي يميل إلى أن يكون أسوأ بعد الأكل.
-تضخم المرارة أو الكبد
إذا كان السرطان يسد القناة الصفراوية، يمكن أن تتراكم الصفراء في المرارة، مما يجعلها أكبر.
-جلطات دموية في الوريد الكبير
غالبًا في الساق، يمكن أن تتسبب الجلطة الدموية في قطع أوردة الساق المؤلمة وإذا وصلت إلى الرئتين، يمكن أن تسبب حالة خطيرة تسمى الانسداد الرئوي أو الانصمام الرئوي.

مدة حياة مريض سرطان البنكرياس

-سرطان البنكرياس مرض صعب. حتى بالنسبة لأورام البنكرياس التي يمكن استئصالها جراحيًا (وبالتالي يمكن علاجها)، فإن خطر تكرار الإصابة بالسرطان والوفاة اللاحقة لا يزال مرتفعًا.
-وبالتالي، عادة لا يعيش مريض سرطان البنكرياس لمدة طويلة. يعيش حوالي 20 ٪ فقط من المرضى الذين يخضعون لعملية ويبل (Whipple) لعلاج سرطان البنكرياس خمس سنوات ، بينما يعيش البقية في المتوسط ​​أقل من عامين.
-بالنسبة للمرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس غير القابل للعلاج (المتقدم محليًا أو غير القابل للاكتشاف أو النقيلي)، فإن البقاء على قيد الحياة يكون أقصر؛ عادة ، يتم قياسه بالأشهر. مع المرض المنتشر (المرحلة الرابعة) ، يكون متوسط ​​البقاء على قيد الحياة أكثر من ستة أشهر بقليل.
-تشير إحصائيات جمعية السرطان الأمريكية إلى أنه بالنسبة لجميع مراحل سرطان البنكرياس مجتمعة ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد هو 20 ٪ ومعدل الوفيات 80 ٪ ، في حين أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 6 ٪ مع معدل وفيات 94 ٪. وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، وهو رابع سرطان مؤد للوفاة في الولايات المتحدة.

هل سرطان البنكرياس يظهر في تحليل الدم

نعم، حيث أن نجح الباحثون في تشخيص حالات سرطان البنكرياس بدقة تبلغ 84%، من خلال تحليل دم المرضى؛ للكشف عن خمسة مؤشرات حيوية بروتينية. أمّا نسبة دقة تحليل المؤشرات الفردية، فقد تراوحت بين 63%، و72% فقط.
يُعَدّ سرطان البنكرياس أحد الصور المميتة من هذا المرض، ما يحثّ على بذل الجهود الرامية لتحسين الكشف المبكر. إحدى طرق اكتشاف السرطان هي البحث عن حويصلات صغيرة مرتبطة بالغشاء، تُسمى حويصلات خارج خلوية – وتفرزها الأورام – في مجرى الدم. وقد قام رالف وايسليدر – من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن – وزملاؤه بتطوير نظام يمكنه فحص عينات الدم بسرعة؛ لاكتشاف وجود هذه الحويصلات، حيث يتم وضع عينات الحويصلات المعزولة من الدم على شريحة تحتوي على سطح مسامي من الذهب. يستشعر النظام التغيرات في لون الضوء الساطع خلال العينات والمسام، عندما ترتبط الحويصلات بأجسام مضادة محددة ملتصقة بالسطح الذهبي. ومن خلال مقارنة عينات من المصابين بسرطان البنكرياس وغير المصابين، حدد الفريق خمسة بروتينات مميزة على سطح الحويصلات، أشارت إلى وجود المرض.

تشخيص سرطان البنكرياس

-التصوير بالأمواج فوق الصوتية.
-التصوير المقطعي.
-صور الرنين المغناطيسي.
-اختبار (Endoscopic retrograde cholangiopancreatography-ERCP) وهو اجراء يستخدم لفحص وتشخيص أمراض الكبد والقناة الصفراوية والبنكرياس.
التصوير بالموجات فوق الصوتية باستخدام المنظار والخزعة الموجهة بالموجات فوق الصوتية.
-أخذ خزعة عن طريق المنظار للحصول على عيّنات من النسيج داخل وحول البنكرياس لإجراء المزيد من الفحوصات.



243 Views