أعراض سرطان الكبد الحميد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:31
أعراض سرطان الكبد الحميد


أعراض سرطان الكبد الحميد وسوف نتحدث عن هل سرطان الكبد مميت بؤرة في الكبد علاج ورم الكبد الحميد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض سرطان الكبد الحميد

1-فقدان الشهية بشكل كبير وبالتالي خسارة الوزن.
2-ألم في أعلى منطقة البطن.
3-الشعور بالتعب والضعف العام الإصابة باليرقان.
4-حدوث تورم أو انتفاخ البطن.
5–وجود تورم وتضخم في الثدي.
6-لون البول الداكن وكثرة الحاجة إلى التبول وعمل براز ذو اللون الأبيض.
7-التقيؤ والغثيان.
8-الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
9-زيادة في تعداد خلايا الدم الحمراء.

هل سرطان الكبد مميت

1-إذا كان انتشار السرطان كبيرًا، فكلُّ ما يستطيع الأطباء القيام به هو تخفيف الأعراض عادةً (انظر الأعراض في أثناء مرض مميت).يمكن للأشخاص إعداد توجيهٍ مُسبقٍ لتحديد نوع الرعاية التي يرغبون بها إذا أصبحوا عاجزين عن اتِّخاذ قراراتٍ بشأن رعايتهم.
2-يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي عند اكتشافٍ ورمٍ وحيد أو عدد قليل من الأورام في الكبد، وخصوصًا إذا كان منشؤها الأمعاء.ولكن، لا يُعَدّ جميع الخبراء أنَّ هذه الجراحة جديرة بالاهتمام؛
3-فإذا كان السرطان الأوَّلي هو ابيِضَاض الدَّم أو سرطان العُقَد اللِّمفِية، فإنَّ الأطبَّاء يُركِّزون على مُعالَجَة هذا السرطان.

بؤرة في الكبد

1-سرطان الكبد هو نمو وانتشار خلايا غير سليمة داخل الكبد. منشأه الخلايا الكبدية، وهذه الأورام قد يتم اكتشافُها بالّصدفة عند إجراء تصوير للبطن لسببٍ أو لآخَر وقد يتم اكتشافها عند شكوى المريض من أعراض سببها الورم ألم في البطن أو كتلة محسوسة أو اصفرار أو الغثيان أو أعراض فشل الكبد. ومرض السرطان الذي ينشأ داخل الكبد اسمه سرطان الكبد الأولي. أما السرطان الذي ينتقل إلى الكبد من عضو آخر فاسمه سرطان الكبد الثانوي (النقيلي).
2-يتم سنويا تشخيص إصابة 21.000 أمريكي بسرطان الكبد الأولي. ويعتبر سرطان الكبد الأولي واحدا من السرطانات القليلة الآخذة بالانتشار أكثر من غيرها في الولايات المتحدة الأمريكية. والسرطان الأولي أكثر شيوعا بمرتين لدى الرجال منه لدى النساء. كما تزيد نسبة حدوثهِ في الدول النامية عن باقي الدول بشكل واضح (أكثر من 80% من مرضى هذا النوع من السرطان من الدول النامية). الّسبب الأساسي لسرطان الكبد هو التّليُّف الكبدي الذي قد يَنتُج من التهاب الكبد الوبائي بي أو سي أو بسبب الكحول.
3-في عام 2013 توفيَ 300000 شخص بسبب سرطان الكبد الّناشِئ من التهاب الكبد الوبائي بي,،343000 من التهاب الكبد الوبائي سي، و 92000 من الكحول. سرطان الكبد الأوَّلي يختلف عن الأورام التي تنتقل للكبد من مصادر أُخرى. سرطان الكبد إما أن ينشأ من الكبد نفسُه أو من الّتراكيب التي يحتويها الكبد، مثل الأوعية الّدموية أوالقناة الّصفراوية. سرطان الكبد هو سادس الّسرطانات انتشاراً وثاني سبب للوفاة الّناتجة من الّسرطان. في عام 2012 تم تشخيص 782000 حالة وتسبّب بوفاة 746000 شخص. ويُعَدّ أكثر انتشارا بالمناطق التي تحوي أعداداً أكبر من التهاب الكبد الوبائي بي وسي مثل شرق آسيا وجنوب الّصحراء الكبرى الإفريقية. مُعدّل البقاء على قيد الحياة لمُدِّة 5 سنوات هو حوالي 17% في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

علاج ورم الكبد الحميد

1-إذا كان الورم لا يسبب أي أعراض، فيمكن مراقبة معظم الأورام ومتابعتها من خلال السونار، تُعالج الأورام الخبيثة بشكل أساسي عن طريق العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والمنظار والجراحة، يمكن أن تنمو الأورام الحميدة في بعض الأحيان بشكل كبير بما يكفي لتسبب مشكلات، ولكنها في معظم الأحيان لا تنتقل إلى الأنسجة القريبة أو تنتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم، إذا احتاجت إلى العلاج، فيمكن علاجها عادةً بإزالتها في أثناء الجراحة، يجب إزالة الأورام التي تسبب أعراضًا مثل تلك الموضحة أعلاه، عادةً ما تُعالج الأورام الحميدة بالجراحة، ومن غير الشائع أن يظهر الورم الأصلي مرة أخرى، إليكِ التفاصيل: جراحة الكبد (الاستئصال)، اعتمادًا على حجم الكتلة وموقعها، والصحة العامة للكبد، قد يكون العلاج الإزالة الجراحية للأورام، أو جراحة الكبد (بالمنظار) أو جراحة الكبد التقليدية (المفتوحة).
2-التكيسات الكبدية، يعتمد العلاج على طبيعة الكيس، كما تؤخذ الأعراض في الاعتبار، العلاج النهائي هو الجراحة، على الرغم من أنه يمكن أحيانًا إدارة الأكياس البسيطة عن طريق الشفط. إذا كان حجم الورم لديكِ أكبر من أن يُزال عن طريق الجراحة، فيمكن علاجه بالاستئصال بالترددات الراديوية، تساعد على تقليص الورم بوضع مسبار من خلال شق في الجسم حتى تتمكن الأقطاب الكهربائية الدقيقة من تدمير الخلايا السرطانية بالحرارة ويمكن إجراء الجراحة.



273 Views