أعراض سرطان القولون في مراحله الأخيرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:51
أعراض سرطان القولون في مراحله الأخيرة


أعراض سرطان القولون في مراحله الأخيرة كذلك سنتحدث عن أعراض سرطان القولون عند النساء أيضا سنتحدث عن علاج سرطان القولون كما سنجيب عن هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض سرطان القولون في مراحله الأخيرة

اعراض سرطان القولون في مراحله الأخيرة هي:
1-إعياء.
2-حمى.
3-ألم في الجانب الأيمن من البطن أو المعدة.
4-انتفاخ.
5- الحكة.
6-اليرقان (اصفرار الجلد والعين)
7-انتفاخ البطن
8-دم في البراز.
9-فقدان الوزن.
10-فقدان الشهية.
11-تورم الساق.
12-قد تكون جميع هذه الأعراض ناتجة عن انتشار خلايا سرطان القولون في الكبد، وبالتالي تعطيل وظائف الكبد و أو قتل خلايا الكبد.
13-إذا ظهرت أي من الأعراض المذكورة سابقاً يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان أي من الأعراض المذكورة أعلاه ناتجًا عن سرطان القولون لديك ، وتراجعت الأعراض وتكررت الآن ، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور لتحديد ما إذا كانت مرتبطة مباشرة بسرطان القولون أو بسبب انتشاره إلى الكبد.
14- من المرجح أن يطلب طبيبك اختبارات وظائف الكبد بالإضافة إلى فحوصات الآشعة، وربما خزعة الكبد لتأكيد انتقال سرطان القولون في الكبد.

أعراض سرطان القولون عند النساء

1- ألم مستمر في البطن
غالبًا ما تسبب الكتل السرطانية الموجودة في القولون ألمًا حادًا وتقلصات غير مألوفة خلال حركة الأمعاء، بالإضافة إلى تراكم الغازات وحدوث الانتفاخ والشعور بالامتلاء الدائم وخاصة بعد تناول الوجبات الكبيرة وعدم الراحة حتى بعد التبرز.
2-ظهور الدم مع البراز
هو أحد أكثر الأعراض ارتباطًا بسرطان القولون والذي يظهر مبكرًا فور الإصابة، ومن الممكن أن يكون الدم غامق باللون الأسود أو الكستنائي، وعلى الرغم من ارتباط هذا العرض بمجموعة من الأمراض الأخرى، لكن يجب عليك عدم إهمال هذه الملاحظة وتحدث بها مع طبيبك الخاص.
ومن الممكن أيضًا عدم ظهور الدم بشكل واضح في البراز، وإنما ظهوره عند إجراء فحص الدم الخفي في البراز على المستوى المجهري.
3- فقدان الوزن
يُعد فقدان الوزن من المؤشرات الشائعة في جميع أنواع السرطانات ومن ضمنها سرطان القولون؛ وهذا لأن نمو الخلايا السرطانية يحتاج الكثير من الطاقة للنمو، مما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية.
فإذا لم تتغير عاداتك المتبعة في الأكل وما زلت تفقد المزيد من الوزن استشر طبيبك على الفور.
4- الإصابة بالإسهال أو الإمساك
من الطبيعي حدوث حالات من الإمساك أو الإسهال بين الوقت والآخر، ولكن في حالات سرطان القولون سيلاحظ استمراره لمدة تزيد عن الأسبوعين، بالإضافة إلى ذلك فقد يبدو شكل البراز خيطي نحيف، وذلك بسبب وجود الكتل التي تسد القولون وتجبر البراز على أخذ الشكل الرفيع.
5-الإصابة بفقر الدم
يرتبط فقر الدم بأعراض سرطان القولون عند النساء بسبب كثرة الدم المفقود من خلال النزيف مع البراز، والذي يؤدي إلى حدوث انخفاض في كريات الدم الحمراء.
كما يرافق فقر الدم الشعور الدائم بالإعياء والإرهاق، أو قد يكون بسبب حرق سعرات حرارية أكثر من اللازم من قبل الجسم.

علاج سرطان القولون

1- تعتبر مرحلة العلاج من أهم المراحل، والتي يجب القيام بها فور معرفة الإصابة بالمرض.
2-والتي تكون سهلة إن كان المرض في بدايته. كما يكون من الصعب التعامل مع المرض إن كان في المراحل المتأخرة، ولكن في جميع الأحوال.
3- فإن العلاج التام لسرطان القولون.
4-وكذلك سرطان المستقيم هو العلاج الجراحي، حيث يتم إجراء عملية سرطان القولون من أجل استئصال الأورام من القولون.
5-أما بالنسبة إلى نوع الجراحة، فإنه يتم اختياره بناء على العديد من العوامل والتي من أهمها حجم الورم ونوعه. وهل هو ممتد إلى الأعضاء المجاورة أم لا، انسداد الأمعاء، الحالة الصحية للمريض.
6-وخبرة الطبيب الجراح الذي يقوم العملية، حيث إن هذه العوامل تعتبر من أهم العوامل التي يجب أن توضع في الاعتبار. عند اختيار نوع الجراحة المستخدمة، كما إن هناك العديد من الأمور التي تهدف إليها العملية الجراحية أيضاً.
7- إلى جانب منع المرض من الانتشار إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يجب أيضاً منع انسداد الأمعاء أو حدوث ثقب في الأمعاء بسبب الورم.
8- حيث إن هذا الأمر أيضاً يعتبر من أهم الأهداف، والتي يتم اتخاذ الإجراء الجراحي من أجلها.

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

1- هناك بعض الأبحاث التي حددت بعض التحاليل التي من الممكن أن تظهر سرطان القولون في الدم وذلك من خلال بعض التغيرات التي تظهر في النتائج.
2-أي أن الإجابة على سؤال هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم هي نعم، و لكن نعم هنا ليست قاطعة حيث أنه هناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يجب على المريض القيام بها وكذلك الفحوصات والاختبارات التي يخضع لها المريض حتى يتمكن من التأكد من الإصابة بسرطان القولون وكذلك سرطان المستقيم.
3-و لكن بشكل مبدئي يمكن الاعتماد على نتائج تحليل الدم الذي يظهر المؤشرات الأولية التي يبني عليها الطبيب شكوكه وظنونه حول الإصابة بسرطان القولون و لكنها ليست نتائج نهائية أو نتائج مؤكدة حتى, لذا سيطلب الطبيب في حالة كانت نتائج التحليل غير جيدة سيطلب حينها الطبيب بعض الفحوصات الأخرى كأخذ عينة من ذلك الورم للتأكد من أنه إن كان ورم حميد أو ورم خبيث.
4-وسرطان القولون يعتمد في علاجه ونسبة الشفاء على التعرف على الورم من بدايته والعمل على حل المشكلة وأخذ العلاج المناسب في بداية ظهور المرض لذا يسعى الباحثون للتأكد من أنه هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم أم أنه يجب إجراء فحوصات أخرى. .



289 Views