أعراض خروج السموم من الكبد

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 7:16
أعراض خروج السموم من الكبد


أعراض خروج السموم من الكبد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم علامات سلامة الكبد وعلاج تراكم السموم في الكبد وأعراض ارتفاع السموم في الدم والختام التعامل مع علامات خروج السموم.

أعراض خروج السموم من الكبد

بينما يمر جسمك بعملية التخلص من السموم وتنقية نفسه، غن طريق الكبدة هناك عدد من الأعراض التي تظهر أثناء التخلص من السموم، تتضمن بعض هذه الأعراض الشائعة ما يلي:
1- التهيج
2-صعوبة النوم
3- ضعف
4-الصداع
5- الخمول
6-أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا
7- آلام عضلية مؤقتة
8- مخاط أو إفرازات أخرى
9- لسان مصقول
10- إمساك
11- إسهال
12- غازات
13-الرغبة الشديدة
14-غثيان

علامات سلامة الكبد

إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كان الكبد لديك سليمًا أو معتلًا، هذه بعض المؤشرات التي قد تساعدك على ذلك:
1-استقلاب وتفكيك بعض المواد الهامة
من وظائف الكبد الهامة أنه يساعد على استقلاببعض المواد بالجسم مثل الدهون والبروتيناتحيث تعمل مادة الصفراء التي ينتجها الكبد على تفكيك الدهون والبروتينات لتسهيل عملية الهضم والكربوهيدرا حيث يقوم الكبد بتحويل الكربوهيدرات إلى سكريات تعمل على إمداد الجسم والدماغ بالطاقة.
2- إنتاج بعض المواد الهامة
يعمل الكبد على إنتاج مجموعة من المركبات الهامة للجسم، مثل مادة الألبومين (Albumin): هي أحد أكثر بروتينات الدم وفرة، وتساعد على نقل الأحماض الدهنية والهرمونات الستيرويدية الهامة للحفاظ على انتظام مستويات الضغط داخل الأوعية الدموية ومادة الصفراء (Bile) التي تعمل هذه المادة على تسهيل عمليات تفكك وهضم بعض المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة، مثل: الدهون، وبعض أنواع الفيتامينات.
3-تخليص الجسم من السموم وبعض المركبات
يعمل الكبد بوتيرة منتظمة على تنقية الدم ومساعدة الجسم على التخلص من مجموعة متنوعة من المركبات، مثل بعض الهرمونات التي قد تتواجد في الدم و الأدوية، والكحول، وبعض السموم ومادة البيليروبين (Bilirubin) الناتجة عن تفكك هيموغلوبين الدم ومادة الأمونيا (Ammonia) الناتجة عن تفكك البروتينات.
4- وظائف متنوعة
من علامات سلامة الكبد قيامه كذلك بمجموعة من الوظائف الهامة الأخرى، مثل تنظيم عمليات تخثر الدم، إذ تسهم مادة الصفراء في امتصاص فيتامين ك الذي يحتاجه الجسم بشكل خاص لإنتاج بعض عوامل التخثر وتخزين بعض أنواع العناصر الغذائية الهامة في الكبد، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك و دعم وظائف جهاز المناعة في الجسم.

علاج تراكم السموم في الكبد

1-مرّن الكبد.
توجد تمارين لمساعدة الكبد أيضاً. يمكنك تحسّس الكبد على الجهة اليمنى من الجسم تحت الضلوع مباشرة. جرّب الضغط على المنطقة أو فركها برفق لـ100 مرة يومياً للحفاظ على سلامته. ويمكنك كذلك تجربة تمرين ليّ الجذع بإدارة جذعك من اليسار إلى اليمين 15 مرة، وكرر العدد نفسه في الاتجاه المعاكس ويمكن أن تمارس التمارين اليومية كما هو موضح أعلاه لخمس ساعات أسبوعياً، وستلاحظ نتائج مبهرة بعد مدة وجيزة.
2- تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم
تساهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، مثل: البطاطا الحلوة، والفاصوليا، والموز في تقليل الضغط والكوليسترول بالإضافة إلى تنظيف الكبد.
3-التخلص من الأطعمة السامة
يجب تجنب الأطعمة المعالجة، مثل: الزيوت المهدرجة، والسكر المكرر، واللحوم الباردة إذ أن هذه الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد.
5- تناول بعض المكملات
قد تساهم بعض المكملات في دعم صحة الكبد، مثل: شوك الحليب، وهندباء البر، والكركم.
6-تناول الكبدة
يعد كبد المواشي والغنم والدجاج من الأغذية الغنية بفيتامين أ وفيتامين ب وحمض الفوليك والحديد والزنك.
7-تناول السموذي
للسموذي دور في الحفاظ على سلامة الكبد من السموم لذلك نقدم لك بعض الوصفات المتنوعة التي ستشجعك على إدماجه في نظامك الغذائي امزج كوباً من حليب اللوز مع نصف كوب من جبنة الصويا ونصف كوب من السبانخ. ثم أضف إليها بعض الفاكهة مثل التوت أو التفاح أو بذور اليقطين ولتحضير سموذي مختلف، خذ كوباً من حليب الصويا وأضف إليه حبة موز مجمدة ونصف كوب من السبانخ، ثم أضف قطعاً من فاكهتك المفضلة. كما يمكن لطحالب السبيرولينا أن تكون مفيدة أيضاً.

أعراض ارتفاع السموم في الدم

نظرًا لأن تسمم الدم يمكن أن يبدأ في عدة أجزاء مختلفة من الجسم، فيمكن أن يكون له العديد من الأعراض المختلفة، وتتشابه أعراض تسمم الدم مع أعراض البرد أو الأنفلونزا وقد تشمل:
1- حمى مفاجئة (معتدلة إلى عالية الحرارة).
2- تسارع ضربات القلب.
3- تنفس سريع.
4- طاقة منخفضة (أكثر عند الأطفال).
5- قشعريرة وارتجاف.
6- خفقان القلب (يتخطى القلب النبض أو يبدو وكأنه يرتجف).
7-التهيج (أكثر عند الأطفال).
وتشمل الأعراض الإضافية التي تشير إلى تسمم الدم ما يلي:
1- الارتباك.
2-جلد رطب أو متعرق.
3- ألم شديد أو انزعاج.
4- ضيق في التنفس.

التعامل مع علامات خروج السموم

-عندما يحاول الجسم طرد السموم بمعدل أسرع، يمكن أن تواجه أزمة شفاء، قد تكون أزمة الشفاء أكثر حدة إذا كان نظامك أكثر سمية، تتميز أزمات الشفاء أثناء عملية إزالة السموم بزيادة مؤقتة في الأعراض.
-تشمل أعراض هذه الاستجابة المناعية عادة الحمى والقشعريرة والاحمرار، لبعض الوقت قد تشعر بالفعل بسوء وقد تستنتج أن حمية التخلص من السموم لا تعمل، ومع ذلك فإن الأعراض تدل على أن برنامج التخلص من السموم فعال وأن الجسم يقوم بتنظيف وإصلاح نفسه من جميع السموم، رد الفعل هذا مؤقت فقط وعادة ما يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام.
-من المهم أن تشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء العذب، السوائل الأخرى التي يمكنك شربها هي العصائر وشاي الأعشاب، سيساعدك شرب السوائل على طرد السموم من الجسم، من الأفضل شرب الماء النقي وليس ماء الصنبور.
-يفضل شرب مياه الينابيع المعبأ في زجاجات، يجب أن تشرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، إذا كنت تشعر بالتعب أو الخمول، فهذه طريقة جسمك ليخبرك أن تأخذ قسطًا من الراحة.



832 Views