أعراض تلخبط هرمونات الدورة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:52
أعراض تلخبط هرمونات الدورة


أعراض تلخبط هرمونات الدورة وعلاج لخبطة الهرمونات بالماء و علاج اضطراب الهرمونات عند النساء و أعراض زيادة هرمونات الثدي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض تلخبط هرمونات الدورة

-اكتساب الوزن السريع.
-ظهور كتلة من الدهون بين الكتفين.
-فقدان الوزن المفاجئ غير المبرر.
-ضعف العضلات والإرهاق المستمر.
-تيبس العضلات.
-ألم وتورم المفاصل.
-خلل في معدل ضربات القلب.
-التحسس الشديد من الحرارة أو البرودة.
-اضطراب حركة الأمعاء.
-زيادة الشعور بالجوع أو العطس.
-زيادة معدل التبول.
-الاكتئاب.
-انخفاض الرغبة الجنسية.
-العصبية والقلق.
تشوش الرؤية.
-مشاكل الخصوبة.
-جفاف الجلد.
-تقصف وسقوط الشعر.
-استدارة الوجه.
-ظهور علامات التمدد على الجلد.

علاج لخبطة الهرمونات بالماء

-يعتبر تعرض الكثيرون من الرجال والنساء للخبطة الهرمونات من الأمور الطبيعية التي تحدث في دورة الحياة، حيث يصاب بها الإنسان في وقت التغيرات الجسدية في مرحلة البلوغ أو مراحل النساء في فترة الولادة والرضاعة.
-‏تحتاج تلك التغيرات الهرمونية إلى المعالجة الصحيحة حتى لا يتعرض الجسم للأمراض والاضطرابات الداخلية، ويعتبر الماء من العلاجات المفيدة ليس لتنظيم الهرمونات فقط بل لكامل أعضاء الجسم.
-كما ‏يساعد تناول كميات معتدلة من المياه على تنظيم الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى وقايته من الأمراض المختلفة أما في حالة قلة المياه يُحدث ذلك انخفاض حاد في الدورة الدموية الكاملة الخاصة بالكلى.
-‏يتم إفراز هرمونات الجسم من خلال الأعضاء الرئيسية الموجودة به كالكلى والكبد فلا تعمل تلك الأعضاء على إفرازها إلا بتناول كميات كبيرة من المياه، حيث تساعد المياه على ضخ الدم إليها بشكل مستمر فعند تعرض تلك الأعضاء الرئيسية الموجودة في الجسم والمسؤولة عن الهرمونات لأي ضرر يسبب ذلك خلل الهرمونات واضطرابها.
-‏كما تحتوي بعض الغدد الموجودة في الجسم على معدل بسيط من السموم تحتاج إلى إزالته ‏عن طريق شرب المياه المستمر، فيساعد ذلك على التخلص من السموم وتوازن الهرمونات الموجودة، وفي حالة قلة المياه يؤثر ذلك على إفراز الهرمونات التي نحتاج إليها وهنا ننوه أن علاج لخبطة الهرمونات بالماء من الأمور الهامة التي لا يجب التهاون بها

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

1. وسائل علاجية لحل مشكلات الدورة الشهرية
في حال كانت المرأة تُعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، أو حدوث نزيف شديد أثناء مرحلة الحيض نتيجة اضطراب الهرمونات الأنثوية المتمثلة بالإستروجين والبروجيستيرون، فإن الحل يكون باستخدام حبوب منع الحمل، أو أية وسائل أخرى لمنع الحمل، مثل: الحلقات الهرمونية، أو اللصقات الهرمونية، أو اللولب.
2. استخدام الإستروجين العلاجي
يُمكن استخدام الكريمات، أو الحبوب، أو الحقن العلاجية التي تحتوي على هرمون الإستروجين والتي تعمل على تخفيف أعراض سن اليأس التي تحدث بسبب انخفاض مستويات الإستروجين والمتمثل بعضها بما يأتي: جفاف المهبل، والتعرّق الليلي، والهبات الساخنة.
3. استخدام مضادات الأندروجين
يُسبب ارتفاع هرمون الأندروجين عند الفتيات ظهور حب الشباب وتساقط الشعر، لذا يُستخدم دواء مضاد الأندروجين للتقليل من هرمون الأندروجين والحد من أعراض ارتفاعه.
4. علاجات لتحفيز الإباضة
الكلوميفين (Clomiphene) وليتروزول (Letrozole) هي علاجات دوائية تعمل على تحفيز الإباضة عند النساء اللواتي يُعانين من متلازمة تكيُّس المبايض، أو أية مشكلات صحية أخرى تؤثر على الإباضة وتؤدي إلى العقم.

أعراض زيادة هرمونات الثدي

-اضطرابات في النوم فأحيانًا تميل المرأة إلى النعاس الشديد، وأحيانًا تشعر بالتعب عند الاستيقاظ، هذا إلى جانب الإرهاق، وذلك بسبب أن ارتفاع الهرمونات الأنثوية في الثدي، حيث أن ارتفاع هرمون الاستروجين يساعد على الانتباه، بينما هرمون البروجسترون يساعد على هدوء الذهن، مما يؤدي إلى حدوث القلق.
-عدم التركيز أو تذكر الأشياء بسهولة.
-مشاكل في حدوث الحمل.
-انتفاخ البطن بسبب الاضطرابات
-اضطرابات الدورة الشهرية، حيث يمضي ميعاد الدورة الشهرية دون نزولها، مع زيادة أعراض القلق والتوتر، ويلاحظ عدم انتظامها بسبب زيادة هرمون الأستروجين، حيث تزداد متلازمة ما قبل الحيض.
-عدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، والشعور بالإرهاق -الشديد وعدم الرغبة في شيء.
-انتفاخ ووخز وألم شديد في الثديين.
-تقلبات المزاج والميل الدائم إلى الاكتئاب والعزلة.
-تورم الثديين مع وجود ألم، خاصة في المنطقة المحيطة بالحلمتين، مما يؤدي لطراوة في الثديين، وهذا لأن الثديين من أكثر مناطق الجسم حساسية وتأثيرًا في مستويات الجسم.
-نوبات الهلع والعصبية على أقل الأسباب.
-ظهور تكتلات كيسية ليفية في كلا الثديين، بسبب تأثير الهرمونات المرتفعة في الثدي بسبب ضعف النسيج الضام، فتصبح الأنسجة ملساء، فيتنج عنها هذه الكتل.
-زيادة حجم الأرداف والخصر، والجزء الأوسط من الجسم، بسبب تراكم الدهون الناتجة عن الاضطراب الهرموني مما يؤدي إلى الزيادة الكبيرة في الوزن، مع عدم القدرة على التخلص من هذه الدهون.
-قلة الرغبة الجنسية، حيث أن الزيادة في هذه الهرمونات تؤثر على الغدد المسئولة عن الجهاز التناسلي.
-تساقط الشعر، بسبب انخفاض هرمون البروجسترون، الذي يتناسب مع ارتفاع هرمون الأستروجين، مما قد يؤثر على الشعر.
-برودة القدمين واليدين، بسبب ضعف الدورة الدموية الناجمة عن ارتفاع الهرمونات.
-الشقيقة الناتجة عن الصداع، بسبب تذبذب مستويات هرمون الأستروجين بشكل طبيعي، خاصة في أوقات الدورة الشهرية، مما ينتج عنه صداع شديد.



288 Views