أعراض تشمع الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:23
أعراض تشمع الكبد


أعراض تشمع الكبد وسوف نتحدث عن علاج تشمع الكبد الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد ما هو تشمع الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض تشمع الكبد

1-الإرهاق
2-الإصابة بالنزيف أو التكدم بسهولة
3-فقدان الشهية
4-حكة في الجلد
5-اصفرار لون الجلد والعينين (اليرقان)
6-تجمع السوائل في تجويف البطن (الاستسقاء)
7-أوعية دموية تشبه العنكبوت على جلدك
8-احمرار راحتي اليد
9-بالنسبة للنساء، عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها لأسباب غير متعلقة بانقطاع الطمث
10-الغثيان
11-تورم في الساقين أو القدمين أو الكاحلين (الوذمة)
12-فقدان الوزن
13-بالنسبة للرجال، فقدان الرغبة الجنسية، أو تضخم الثدي (تثدي الرجل) أو ضمور الخصية
14-التشوش والنعاس وثقل اللسان (اعتلال دماغي كبدي)

علاج تشمع الكبد

1-تناول المُضادات الحيويّة واللقاحات لعلاج أنواع العدوى والالتهابات الأُخرى التي قد تجتاح الجسم.
2- تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم؛ لتقليل فرص النزيف بسبب تضخُّم وانفجار بعض الأوعية الدمويّة.
3- تناول أدوية لتخفيف الحكّة.
4- تناول أدوية مسكّنة للألم. تخفيض معدل استهلاك الصوديوم؛ لتخفيف الانتفاخ وتراكم السوائل.
5- تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات؛ لتقليل تراكم السموم في الجسم.
6- تناول أدوية لتقليل الشعور بالإجهاد والإرهاق.

الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد

1-الفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد هو أن تليف الكبد يعرف بأنه تغير أنسجة الكبد وتندبها بعد تعرضها لأحد مسببات التهاب الكبد، مثل الفيروسات أو شرب الكحول، مما يقلل من كفاءة عمل الكبد وتخليص الجسم من السموم وتليف الكبد في الحقيقة يصنف لدرجات مختلفة اعتماداً على نسبة الخلل الحاصل في أنسجة الكبد، ودرجة التراجع في وظائف الكبد أما بالنسبة لتشمع الكبد فيعتبر المرحلة الأخيرة من تليف الكبد، حيث يكون في هذه المرحلة نسبة تندب الأنسجة عالية جداً تترافق مع تراجع كبير في عمل ووظائف الكبد.
2-نأتي للتحدث عن تشخيص تليف الكبد عند المريض و يقوم الطبيب بالكشف عن وجود أي أعراض من الممكن أن تدل على إصابة الشخص بتليف الكبد، ولكن ذلك لا يعد كافي لتشخيص الإصابة بتندب الكبد أو لا بل يقوم الطبيب في حال الشك باحتمالية تليف الكبد، بطلب العديد من الفحوصات المخبرية مثل فحص نسب الألبومين، وصور الأشعة وغيرها من التحاليل، التي تساعد في تأكيد أو نفي حالة تليف الكبد بدقة عالية.
3-وبالنسبة لخيارات علاج تليف اكبد، فالحقيقة أنه لا يوجد علاج كامل ونهائي لتليف الكبد إلى الآن، ولكن هناك بعض الممارسات الصحية أو العلاجات التي تحد من تفاقم تليف الكبد وتحسن من الصحة العامة تعتمد هذه العلاجات على السبب المؤدي إلى تليف الكبد، ومن هذه العلاجات الأدوية المضادة لفيروسات الكبد و الحد من السمنة و تجنب شرب الكحول.

ما هو تشمع الكبد

1-تشمع الكبد (أو التليف الكبدي أو التليف فحسب) يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن؛ حيث يتم استبدال نسيج الكبد السليم بنسيج ليفي (ندبة) وعُقيدات متجددة (كتل تنشأ نتيجة عملية يتم فيها تجدد النسيج التالف)،
2-مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه. ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بتشمع الكبد هي إدمان الكحول والالتهاب الكبدي الوبائي B وC ومرض الكبد الدهني، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تشمع الكبد. وهناك بعض الحالات التي تكون مجهولة السبب.
3-الاستسقاء (احتباس السوائل في التجويف البطني) من أكثر المضاعفات شيوعًا لمرض تشمع الكبد والذي يرتبط بسوء نوعية الحياة وزيادة احتمالات الإصابة بالمرض وتفاقم الأعراض على المدى الطويل. وهناك مضاعفات أخرى محتملة قد تهدد حياة المريض، مثل الاعتلال الدماغي الكبدي (تشوش وغيبوبة) ونزيف في دوالي المريء. وعمومًا تشمع الكبد مرض لا يمكن الشفاء منه، وعادةً ما يركز العلاج على منع تفاقم المرض وزيادة مضاعفاته. ويكون الخيار الوحيد المتاح في المراحل المتقدمة من تشمع الكبد هو عملية زرع الكبد.
4-إن كلمة cirrhosis «تشمع الكبد» مشتقة من الكلمة اليونانية κίρῥος بمعنى بني مصفر (إشارة إلى اللون الأصفر البرتقالي للكبد المتشمع). على الرغم من أن مرض تشمع الكبد كان معروفًا من قبل إكلينيكيًا، فإن العالم الفرنسي رينيه لينك هو الذي أعطاه اسم “cirrhosis” في بحثه عام 1819 حيث وصف أيضًا سماعة الطبيب.



198 Views