أعراض بعد تناول فيتامين د

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:24
أعراض بعد تناول فيتامين د


أعراض بعد تناول فيتامين د وسوف نتحدث عن أعراض نقص فيتامين د علاج الجرعة الزائدة من فيتامين د اطعمة تحتوي على فيتامين د تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض بعد تناول فيتامين د

1-ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم
يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله، ويعد هذا هو أهم أدواره، ومع ذلك إذا كان تناول فيتامين د مفرطاً، فقد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضاً مزعجة وخطيرة.
2-آلام في المعدة (إمساك أو إسهال)
تعد آلام المعدة والإمساك والإسهال من الشكاوى الهضمية الشائعة التي ترتبط غالباً بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي، ومع هذا يمكن أن يكون أيضاً علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم الناجم عن تناول جرعات زائدة من فيتامين د في إحدى الدراسات، أصيب صبي بآلام في المعدة وإمساك بعد تناول مكملات فيتامين (د) الموصوفة بشكل غير صحيح، في حين عانى شقيقه من ارتفاع مستويات الدم دون أي أعراض أخرى، وهذا يعني أن الأمر يعد نسبياً ومختلفاً من شخص لآخر.
3-فقدان العظام
نظراً لأن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم وأيضاً في صحة العظام، فإن الحصول على ما يكفي منه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عظام قوية.

أعراض نقص فيتامين د

1-الالتهابات المتكررة
فيتامين د ضروري لصحة جهاز المناعة وبدون الكميات الكافية منه تكون خلايانا المناعية غير قادرة على الاستجابة بشكل مناسب مما يجعلنا أكثر عرضة للعدوى والإصابة بالالتهابات.
2-آلام في المفاصل أو العظام الضعيفة:
فيتامين د ضروري للمساعدة في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، مما يمنحه دورًا رئيسيًا في عمل المفاصل والعضلات والأسنان \ويسبب نقص فيتامين د إضعاف عظامك مما يزيد من خطر الإصابة بكسور الإجهاد.
3-الاكتئاب
فيتامين د يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مستويات صحية من السيروتونين في الدماغ، وهذه نواقل عصبية في الدماغ ضرورية للمزاج وقد ارتبطت أوجه القصور بالاكتئاب.وفي عام 2014 ، بحث نُشر في مجلة Medical Hypotheses في 100 بحث علمي عن فيتامين D ووجد ارتباطًا محددًا بين نقص فيتامين D والاضطراب العاطفي الموسمي أو SAD والذي يحدث عندما يعاني الأشخاص من مزاج منخفض خلال أشهر الشتاء، وذلك بفضل نقص فيتامين D.
4-الشعور بالتعب دائمًا
فيتامين د ضروري لتحويل الطعام إلى طاقة، لذا إذا كنت دائمًا متعبًا فقد يعني نقص هذا الفيتامين أنك لا تمتص العناصر الغذائية من طعامك وقدرة جسمك على إنتاج الطاقة من ما تأكله وبالتالي تتعرض للخطر بسبب نقص فيتامين د.

علاج الجرعة الزائدة من فيتامين د

1-فطر الشيتاكي وهو فطر يشبه المشروم ويضاف للخضار و الأكلات التي يفضلها المصاب.
2-ريحان إفريقي وذلك من خلال غلي أوراقه وتناولها بشكل يومي
3-وأن يحصل على الفيتامين من المصادر الطبيعية التي يوجد فيها مثل الأسماك والكبدة.
4-أن يتعرض لأشعة الشمس المعتدلة خصوصًا في فصل الشتاء وتحديدًا أن يعرض أطرافه لأن أشعة الشمس تساعد العظام على أن تمتص الكمية المناسبة لها من الفيتامين.
5-ليمون ويعصر على المأكولات أو استخدامه في الحلويات.

اطعمة تحتوي على فيتامين د

1-الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية
مثل أسماك الماكريل، والسالمون، والتونة، هي مصادر ممتازة لفيتامين” د”، 100 جرام من سمك السالمون والماكريل توفر 91 %من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين (د).
المشروم المشروم
2-عصير البرتقال
كوب من عصير البرتقال سوف يوفر لك كميات وفيرة من فيتامين (د) والكالسيوم، يساعد تناول البرتقال يوميًا في وجبة الإفطار على تقليل خطر نقص فيتامين (د).
3-المشروم
يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموها، مما يزيد من قيمة فيتامين (د) بسبب قدرتها على تصنيع هذا الفيتامين.
4-الحليب
الحليب العضوي الخام مدعم بفيتامين”د” ،شرب كميات معتدلة ومسيطرة من الحليب كامل الدسم تساعد المرء على البقاء بصحة جيدة ومناسب ،سيوفر كوب من حليب البقر الخام 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين” د” أكدت دراسة نشرتها مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أن مكملات “البروبيوتيك اللبنية”، يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات فيتامين (د) في الدم.
البيض البيض
5-البيض
مصدر آخر مدهش لفيتامين (د) ، وهو البيض، وخاصة صفار البيض، هو خيار شائع للغاية للحصول على جرعة من فيتامين (د)، يجب على المرء أن يتذكر أن أكل البيض كله، وعدم التخلص من صفار البيض، لأن صفار البيض هو الذى يوجد فيه فيتامين د في الغالب.



318 Views