أعراض النزيف الداخلي للراس

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 3:58
أعراض النزيف الداخلي للراس


أعراض النزيف الداخلي للراس وهل نزيف الدماغ يسبب الوفاة أم لا، وكذلك سنقوم بذكر مخاطر نزيف الدماغ والغيبوبة، كما سنوضح مدة غيبوبة نزيف المخ، وكذلك سنقوم بشرح عملية شفط التجمع الدموي في الرأس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض النزيف الداخلي للراس

يمكن أن تختلف أعراض النزيف الداخلي للرأس، وتعتمد على مكان النزيف، وشدته، وكمية الأنسجة المصابة، وتميل الأعراض إلى التطور فجأة، وقد تتفاقم بشكل تدريجي، وقد يعاني المريض من.
1- فقدان التنسيق.
2- فقدان التوازن.
3- فقدان الوعي.
4- صعوبة التحدث أو فهم الكلام.
5- صعوبة في البلع.
6- صعوبة في الكتابة أو القراءة.
7- فقدان المهارات الحركية الدقيقة، قد يعاني رعاش اليد.صداع حاد مفاجئ.
8- نوبات صرع لأول مرة.
9- ضعف في الذراع أو الساق.
10- الغثيان أو القيء.
11- الخمول.
12- التغييرات في الرؤية.
13- وخز أو تنميل.

هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة

– في إحدى الدراسات أُشير إلى أنّ الوفاة نتيجة نزيف الدماغ حدثت في 15 حالة من 89 حالة نتيجة توقّف الدعم أو التأمين الصحي عن المريض كونه ميّت سريريًا أو في غيبوبة أو في حالة تُشبه الغيبوبة والتي تُسمَّى الحالة الإنباتية، وكان سبب الوفاة الرئيس هو السكتة القلبية.
– هنالك أيضًا 3 حالات من 89 حالة من الحالات السابقة تُوفيت نتيجة أسباب أخرى. هنالك حالات أيضًا ضمن الدراسة نفسها تُوفيت نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي واعتلالات عقلية مثل اضطراب الشخصية الحدية، لكن السبب الرئيس ليس هو هذه الاعتلالات، وإنما أيضًا توقّف الدعم الصحي نتيجة فقدان الأمل بتعافي هؤلاء المرضى من الموت الدماغي.
– إنّ الإجابة على سؤال؛ هل نزيف الدماغ يُسبب الوفاة هي نعم -كما تمّت الإشارة لذلك سابقًا- مع العلم أنّ الأسباب تتعدّد جدًا، لكن بشكل عام، يكون سبب الوفاة ناجم عن توقّف الرعاية الصحية والدعم الصحي للمرضى نتيجة فقدان الأمل بهم خصوصًا في الحالات التي يتفاقم الوضع لديهم ويحدث لهم موت دماغي.

مخاطر نزيف الدماغ والغيبوبة

1. المخاطر المتعلقة بالغيبوبة
تعد الغيبوبة حالة من اللاوعي، حيث يفتقد المريض لعلامات الوعي ولا يمكن إيقاظه، كما لا يمكن للمريض الاستجابة للألم والصوت مع حدوث انخفاض كبير في الاستجابة لردات الفعل، ويكون بعض الأشخاص قادرين على التنفس مع حاجة البعض الأخر إلى أجهزة لمساعدتهم على التنفس جيدًا، ومع مرور الوقت تبدأ علامات الوعي بالظهور على المصابين، ما قد يؤدي إلى الحصول على إحدى النتيجتين الأتيتين:
– استيقاظ المريض من الغيبوبة مع عدم وجود أية أعراض أخرى، إذ يعود الشخص لحياته الطبيعية.
– استيقاظ المريض مع الحاجة إلى علاج طبيعي وتأهيل نفسي ووظيفي، بسبب التلف الحادث في أجزاء المخ الأخرى.
وقد تؤدي الغيبوبة في العديد من الحالات إلى موت المريض في النهاية، أو قد تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات أثناء هذه الفترة، وتشمل الاتي:
– انتقال العدوى للمريض.
– الإصابة بقرح الفراش.
– حدوث تيبس في المفاصل.
– التهابات في المثانة.
– الجلطات الدموية.
وتعتمد شدة المخاطر التي قد تنجم عن الغيبوبة على عوامل عدة، نذكر منها ما يأتي:
– عمر المريض.
– شدة النزيف الدماغي الحادث.
– مدة الدخول في الغيبوبة.
2- مخاطر نزيف الدماغ
– عودة النزيف
تعد هذه من المضاعفات مبكرة الحدوث، وتنتج بسبب استمرار تمدد الأوعية الدموية، وتزداد احتمالية حدوثها في الأيام الأولى بعد حدوث النزيف، لذلك ينصح بعلاج تمدد الأوعية بأسرع وقت، وقد تسبب عودة النزيف العديد من المشكلات الخطيرة كالعجز الدائم أو الوفاة.
– استسقاء الدماغ
يعرف استسقاء الدماغ بتراكم السوائل في الدماغ، ما يعمل على زيادة الضغط عليه وحدوث تلف في الأنسجة، وقد ينتج ذلك بسبب عدم قدرة الدماغ على تصريف السائل الدماغي النخاعي ويؤدي ذلك إلى ظهور العديد من الأعراض، مثل:
– تشويش في الرؤية.
– صعوبة في المشي.
– صداع الرأس.
3- مخاطر أخرى
– شلل دماغي.
– خدر، أو ضعف في استخدام جزء من الجسم.
– فقدان البصر.
– انخفاض القدرة على التحدث والفهم.
– فقدان في الذاكرة.
– القلق والارتباك.
– تغير في الشخصية عما كانت عليه سابقًا.

مدة غيبوبة نزيف المخ

هي حالة من اللاوعي يدخل فيها المريض يحدث فيها انخفاض ملحوظ لعمليات الجسم الحيوية، كما تنخفض جميع معدلات الإحساس وتحدث نتيجة تلف أنسجة الدماغ في جزع المخ، فيدخل المريض في غيبوبة نزيف المخ.
وتعتمد مدة غيبوبة نزيف المخ على شدة النزيف وموقعة وصحة وعمر المريض، وقد يستيقظ المريض بعدها في صحة جيدة أو قد يحتاج لإعادة تأهيل وعلاج طبيعي لعلاج التلف الحادث نتيجة غيبوبة نزيف المخ، وفي حالات أخرى تسبب للمريض قرح الفراش أو التهاب البول أو الجلطات وذلك حسب مدة غيبوبة نزيف المخ.

عملية شفط التجمع الدموي في الرأس

تجمع كمية من الدم داخل الجمجمة أمر له عدة أسباب أبرزها التعرض لصدمة قوية بالرأس، ومن طرق علاج هذا الأمر هو اللجوء إلى عملية شفط التجمع الدموي في الرأس تلك العملية التي يتم الاعتماد عليها في إزالة هذا الدم المتجمع إذا كان كثيرًا ويمثل خطرًا ملحوظًا على حياة الإنسان المصاب.
– إجراءات عملية شفط التجمع الدموي في الرأس
1- خضوع المصاب إلى التخدير الكلي حيث أنه أصلح أنواع التخديرات لأن العملية تتم في منطقة الدماغ أو الرأس.
2- تبدأ خطوات العملية بإحداث الشق الجراحي الذي يكون صغير للغاية إذا كان الدم في حال متجلط وذلك ليتم شفطه بدقة عبر الفتحة الصغيرة.
3- أما إذا كان الدم المتجمع ذات كمية كبيرة وليست جميعها متجلطة فإن الحاجة إلى شق جراحي أكبر واجبة في الجمجمة للتمكن من إزالة كافة الدماء الموجودة بشكل سهل ومرن.



398 Views