أعراض المرارة النفسية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:54
أعراض المرارة النفسية


أعراض المرارة النفسية وأعراض المرارة و استئصال المرارة والعصبية و حياة مرضى المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض المرارة النفسية

– الإصابة بالقلق والتوتر الدائم.
– الشعور بالانفعالات العصبية الزائدة عن الحد.
– صعوبة التركيز وعدم القدرة على إنجاز المهام.
– الشعور بالإجهاد والتعب الشديد طوال الوقت.
– زيادة في الوزن بشكل مفاجئ.

أعراض المرارة

– أعراض التهاب المرارة الحاد
عند الإصابة بالتهاب المرارة الحاد، قد تظهر الأعراض التالية على المريض:
ألم في النصف العلوي أو النصف الأيمن من البطن يميل للظهور بعد تناول الوجبات.
الحمى (Fever) قد ترافقها قشعريرة.
الغثيان.
التقيؤ.
اليرقان.
2- أعراض التهاب المرارة المزمن
قد لا تظهر على المصاب بهذا النوع من التهاب المرارة أية أعراض، وفي حالات أخرى قد تظهر أعراض شبيهة بتلك التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب المرارة الحاد، مثل: ألم البطن، والغثيان، والتقيؤ.
يتميز الألم المرافق لالتهاب المرارة المزمن بأنه ألم يظهر على فترات متقطعة بشكل أقرب للنوبات، كما لا يرافق هذا النوع من التهاب المرارة ظهور حمى على عكس النوع السابق.

استئصال المرارة والعصبية

علاقة المرارة بالانفعال العصبي الشديد علاقة عكسية، حيث يؤدى الانفعال إلى انفجار المرارة على مراحل متعددة، لذلك أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بهدوء الأعصاب والصبر يكونوا أقل عرضه لأصابه بانفجار المرارة.
كما ثبتت دراسات أخرى أن هناك أسباب أخرى غير العصبية والانفعال تؤدي إلى أمراض المرارة، مثل التعرض لزيادة الوزن المفاجئة أو التغيرات الهرمونية، أو حبوب منع الحمل، وحتى الاصابة بمرض السكري و تليف الكبد، وقالت الدراسة أيضا بأن المرضى الذين يتناولون أدوية الكولسترول تقل لديهم أعراض التهاب المرارة وتكوين حصوات بها

حياة مرضى المرارة

– قد أثبتت الدراسات أن معظم مرضى المرارة كانوا يعانوا من مشاكل أسرية. فبعضهم كان لديهم آباء أمهات مستبدة تفرض عليهم العديد من الأمور منذ الطفولة.
– كما أن بعضهم يكون لديه بعض الرغبات المكبوتة التي لم يستطيع تحقيقها. ومن جهة أخرى فإن بعض هؤلاء المرضى كانوا يعانوا من توقعات ومطالب الآباء المبالغ فيه التي لا تتناسب مع قدراتهم.
-وقد أثبتت هذه الدراسات أن كل هذه العوامل قد أسهمت بشكل كبير في الإصابة بأمراض المرارة.
– ومن ناحية أخرى فإن الطب التقليدي في كثير من الأحيان قد أظهر أن هناك علاقة وطيدة بين أمراض المرارة وبعض الأنشطة العقلية والعاطفية. وعلاوة على ذلك فإنها تؤثر على اتخاذ الشخص للكثير من القرارات.
-كما تؤثر بالسلب على حالات الشجاعة والمبادرة عند بعض الأشخاص. فمن جهة قد تؤثر عليها بالزيادة والمبالغة فيصبح الإنسان متهور شديد الانفعال. ومن جهة أخرى فهي تقللهم بشكل كبير ويصل الأمر إلى الضعف والخجل.
-كما تصيبه بشيء من الخوف والزعر من المستقبل ومن نتائج اختياراته.
-وينتج عن ذلك إصابة الشخص بالتردد الشديد والمماطلة في اتخاذ القرار.
-بالإضافة إلى ذلك فإن النشاط الزائد للمرارة يساعد على زيادة نوبات الغضب والاندفاع لدى الشخص المصاب بها.
– ولكن كل هذا ما زال تحت الدراسة والبحث فلم يثبت ذلك فعليًا حتى الآن. وما زالت الدراسات قائمة للتوصل إلى السبب الحقيقي وراء هذه الأمور.
-ومن جهة أخرى فيود الباحثين التوصل إلى مدى العلاقة بين أمراض المرارة والحالة النفسية للمريض. وبصفة عامة كل ما نستطيع الجزم به هو أن هناك علاقة بينهما.

كيف يتم تشخيص أعراض المرارة النفسية

-طرح الأسئلة: يبدأ الطبيب بطرح الأسئلة على المريض في البداية لمعرفة وقت ظهور الأعراض، بالإضافة إلى التعرّف على الآلام التي يُعاني منها المريض والأسباب التي تؤدي إلى زيادة الألم أو تهدئته.
-التصوير الكبدي الصفراوي: يتتبع هذا النوع من الصور الطبية مسارات الصفراء في الأمعاء الدقيقة، ويُظهر أيّة انسدادات تؤدي إلى احتباس العصارة الصفراوية وتؤدي إلى الإصابة بالتهاب المرارة.
-تحليل الدم: يطلب الطبيب تحاليل دم المريض؛ للتحّقق من عدم وجود أيّة عدوى تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المرارة، وكذلك يهدف هذا التحليل إلى التأكّد من أيّة مشاكل أخرى في المرارة.
-صور الأشعة السينية: يهدف التصوير بالأشعة السينية لمنطقة البطن إلى تشكيل صورة للأعضاء الداخلية والأنسجة والعظام في جسم المريض؛ للتحقّق من عدم وجود أيّ تغيّرات تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المرارة.
-التصوير بالموجات فوق الصوتية: يلجأ الطبيب إلى استخدام صور الموجات فوق الصوتية ليتمكّن من رؤية الكبد والمرارة والتحقّق من مسارات الدم، وذلك لتحديد ما إذا كانت المرارة لها علاقة بالحالة النفسية أم لا.
-التصوير المقطعي المُحوسب: يعتمد التصوير المقطعي المُحوسب على الأشعة السينية أيضًا؛ إلّا إنّه يُوفّر تفاصيل أكثر دقّة حول الأعضاء الداخلية للجسم مُقارنةً بصور الأشعة السينية الأخرى.
تصوير الأقنية الصفراوية: يتم تصوير الأقنية الصفراوية عبر الكبد بعد حقن المريض بمادّة معينة؛ للتأكّد من طريقة تدفق العصارة الصفراوية، ويستخدم الطبيب كاميرا تصوير يتم تمريرها في جسم المريض عند إجراء هذا الاختبار.



284 Views