أعراض المخدرات بعد تركها

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:07
أعراض المخدرات بعد تركها


أعراض المخدرات بعد تركها كذلك سنتحدث عن كم تستمر أعراض الانسحاب وما هي أعراض المخدرات والحبوب كذلك سنتحدث عن أهم صفات متعاطي المخدرات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أعراض المخدرات بعد تركها

1-هلاوس سمعية وبصرية
” كنت أرى الحشرات تسير على جسدي وفي كل مكان في الغرفة، وأسمع أصوات تهمس في أذني ” هكذا يصف أحد المرضى الذين خاضوا تجرب سحب السموم من الجسم، ويحدث ذلك نتيجة وجود هلاوس سمعية وبصرية يتعرض لها المريض.
2-نوبات هياج وعنف
ما أن تتوقف عن تعاطى المخدر حتى ينتابك نوبات هياج وعنف قد تتطور إلي إيذاء من حولك، وذلك نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ يترتب عليه الدخول في تلك النوبات.
3-تقلبات في المزاج
الانسحاب المفاجئ للمخدر من الجسم ينتج عنه خلل في وظائف المخ ويظهر ذلك الخلل في التقلبات المزاجية المفاجئة والانتقال من حالات سعادة وهدوء إلى عصبية و هياج.
4-قلق وتوتر
” كنت أقلق من كل شيء بدون وجود مبرر أو داع” هكذا يقول أحد المرضى عن أعراض المخدرات بعد تركها والتي واجه فيها اضطراب القلق والتوتر.
5-اكتئاب
يعد الاكتئاب أشهر أعراض المخدرات بعد تركها ويحدث نتيجة نقص في إفراز هرمونات السعادة الأندورفين والسيروتونين التي كان يطلقها المخدر وبالتالي الدخول في نوبات اكتئاب قد تتطور إلى التفكير في الانتحار.
6-ضعف في الذاكرة والتركيز:
“لا أتذكر أي شيء قمت به بالأمس” يعد ذلك شعار المريض أثناء مرحلة سحب السموم والذي يشعر فيها بضعف تام في التركيز والانتباه والذاكرة، وذلك نتيجة لضعف في وصول الكهرباء إلى المخ وعدم قدرته على تسجيل الأحداث.
7-جنون العظمة:
” كانت لدى ثقة كبيرة في نفسي هيأت لي أنني قادر على احتلال العالم” عبر أحد المرضى عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم والتي ولدت به ثقة وصلت إلى حد جنون العظمة والاعتقاد بالقدرة على القيام بأمور غير منطقية.
8-الانفصال عن الواقع:
الانفصال عن الواقع هو أحد أعراض تعاطي المخدرات بعد تركها حيث تشعر خلالها كما لو أنك خارج جسمك وتراقبه من بعيد ويحدث نتيجة الدخول في حالات توتر وقلق شديد.
9- مشاكل في التفكير:
في مرحلة أعراض المخدرات بعد تركها يعاني المريض من عدم القدرة على التفكير نتيجة الإجهاد الذي يمر به في تلك المرحلة، إلي جانب ضعف في المراكز المسؤولة عن التفكير في الدماغ.
10-رغبة شديدة في تعاطي المخدر:
يقول أحد المرضى “تحولت إلى شخص لا يرى سوى المخدر وأرغب في الحصول عليه بأي ثمن” هكذا يقول أحد المرضى عن الرغبة الشديدة التي انتابته في الحصول على المخدر أثناء مرحلة سحب السموم، وذلك نتيجة اعتماد مستقبلات الأفيون في المخ على المخدر ومع انسحابه تطالب الجسم بالحصول عليه.

كم تستمر أعراض الانسحاب

1-قد ط تختلف بداية الانسحاب ومدته اختلافًا جذريًا من شخص لآخر، بالنسبة للبعض ، لا تظهر الأعراض إلا بعد عدة أسابيع من آخر جرعة تناولها المريض، بينما قد يكون الأشخاص الآخرون قد نجحوا بالفعل في تجاوز أعراض الانسحاب في ذلك الوقت.
2-لكن يوجد عامل مهم في مدة الانسحاب هو المدة التي تناولها الشخص لمضادات الاكتئاب، عادة ما يكون لدى الشخص الذي تناول مضادات الاكتئاب لمدة ستة أشهر أعراض أقل حدة من الشخص الذي تناول الدواء لمدة عامين، ومن المرجح أن تسبب بعض أنواع مضادات الاكتئاب أعراض انسحاب سلبية أكثر من غيرها، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون باكسيل وإيفكسور من أعراض انسحاب أكثر حدة من الأدوية الأخرى.
3- وتعتمد أيضًا أعراض الانسحاب من الأدوية المضادة للاكتئاب على مدة عمر النصف للدواء، فالأدوية التي لها عمر نصفي قصير تترك الجسم أسرع من الأدوية ذات نصف عمر طويل، وكلما غادرت مضادات الاكتئاب الجسم بشكل أسرع، زادت أعراض الانسحاب سوءًا، وهذا بسبب الخلل المفاجئ في المواد الكيميائية في الدماغ.
4-مضادات الاكتئاب ذات العمر النصفي الأطول ، مثل Prozac و Zoloft ، تبقى في الجسم لعدة أيام، ويستمر الانسحاب من تلك الأدوية لفترة أطول من الأدوية ذات العمر النصفي القصير ولكنها أقل شدة.

أعراض المخدرات والحبوب

-التيقظ الدائم، مع عدم الشعور بالتعب أو الإرهاق.
2-صعوبة في التبول، مع ارتفاع مصاحب لدرجات الحرارة.
3-حك الأنف بكثرة، حيث إن هذه الحبوب تعمل على جفاف الغشاء المخاطي.
4-شحوب في لون الوجه، وتحوله إلى الاصفرار باستمرار.
5-الشعور ببعض الآلام في الصدر والقلب، وذلك لتأثيرها على زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم
6-وجود هالة سوداء حول العينين، ويزداد اللون الأسود بمرور الوقت.
7-رعشة في اليدين، وحدوث برودة شديدة في أطراف الأرجل واليدين.
8-عدم إقبال الشخص على الطعام وضعف شهيته.
9-زيادة كبيرة في نسبة العرق التي تتصبب من جسم المتعاطي.
10-اتساع حدقة العين عند التعرض لضوء الشمس، والحساسية تجاه الإضاءة.
11-انبعاث بعض الروائح الكريهة التي تنبعث من الفم، بالإضافة إلى وجود 12-التشققات بصفة مستمرة فى شفاه المتعاطي.

أهم صفات متعاطي المخدرات

1-عدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين والتخلف عن حضور المناسبات الاجتماعية والانعزال حتى عن الأشخاص المقربين.
2-تغيرات مزاجية حادة ومفاجئة لا تجد لها تفسيرًا، مثل السعادة والنشاط والحيوية المفاجئة يتبعها الحزن والخمول الشديد.
3-زيادة السرية والكتمان والكذب والوقوع في المشكلات مثل السرقة من الآخرين للحصول على أموال شراء المخدرات.
4-في حالة تعاطي وإدمان أحد الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب مثل: بعض مسكنات الألم، فقد تلاحظ زيادة الرغبة في الحصول على الدواء وتناوله وزيادة جرعاته دون سبب واضح.
5-التخلف عن الدراسة والعمل.
6-العصبية والغضب والعنف وكثرة ذكر الأفكار الانتحارية أو محاولة إيذاء النفس في سبيل الحصول على المخدرات.
7-تغير الشهية وفقدان أو زيادة الوزن غير المبرر من ضمن صفات متعاطي المخدرات أيضًا.



425 Views