أعراض الكوليرا عند الأطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 9:53
أعراض الكوليرا عند الأطفال


أعراض الكوليرا عند الأطفال وسوف نتحدث عن الوقاية من الكوليرا أسباب مرض الكوليرا علاج مرض الكوليرا ما هو مرض الكوليرا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مثالنا هذا

أعراض الكوليرا عند الأطفال

1-الإسهال. يحدث الإسهال الناتج عن الكوليرا فجأةً وقد يسبِّب فقدانًا كبيرًا لسوائل الجسم  قد يصل لربع غالون (حوالي 1 لتر) في الساعة. عادةً ما يبدو الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.
2-الغثيان والقيء. يحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لساعات.
3-الجفاف. يحدث الجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد. فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.
4-من مؤشرات وأعراض الجفاف بسبب الكوليرا سهولة الاستثارة، والإرهاق، وغور العينين، وجفاف الفم، والعطش الشديد، وجفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي، قلة التبوُّل أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب.

الوقاية من الكوليرا

1-عدم تناول الأطعمة والأشربة غير النظيفة وخاصة ً من الباعة المتجولين والمطاعم الغير مجازة صحيا.
2-إستخدام وشرب المياه النقية الصالحة للشرب/ وفي حال عدم توفرها يمكننا ان نعقم الماء بأحد الطرق التالية قبل استعمالها.
3-غسل اليدين مرارا بالماء النقي والصابون اذا لم يكن الصابون متوفرا, قم بفرك اليدين بالرماد او الرمل و اغسلهم بماء نضيف بعد ذلك.
4-بعد استخدام دورة المياه أو الحمام وبعد تبديل حفاظات الطفل (استخدم المرحاض او التواليت دائما لقضاء الحاجة-حافظ على نظافة المرحاض) اذا لم يكن هنالك مرحاض متوفر, قم بالتفوط على بعد 30 متر من اي مصدر مائي, وقم بدفن الفضلات بشكل جيد بعد ذلك. تخلص من النفايات البشرية والمنزلية بطريقة أمنة.

أسباب مرض الكوليرا

1-شرب المياه المُلوّثة أو المخلوطة بمياهِ الصّرف الصحيّ، حيث ترتبط المياه المُلوّثة بانتقال الأمراض مثل الكوليرا، والإسهال، والتهاب الكبد (A)، وشلل الأطفال، والتّيفوئيد. الخضار التي نَمَت من المياه التي تحتوي على فضلات الإنسان. الأسماك النيئة أو المأكولات البحريّة المُستخرجة من المياهِ المُلوّثة بمياهِ الصّرفِ الصحيّ. الوقاية من مرض الكوليرا على الرّغم من وجود لقاح ضدّ الكوليرا إلّا أنّ مركز السّيطرة على الأمراض (CDC)، ومُنظّمة الصّحة العالميّة لا ينصحان بهِ عادةً؛ لأنّ جرعتهُ لا تحمي من الإصابةِ بالمرضِ للأبد؛ حيث إنّ مفعوله لا يستغرق سِوى بضعةِ أشهر إلى سنتين، ومع ذلك يمكنك لكل فرد حماية نفسه وعائلته باستخدام الماء الخالية تماماً من الجراثيم، والمياه التي تمّ تطهيرها كيميائياً، أو المياه المُعبّأة في زجاجاتٍ. كما يجب التأكّد من استخدامِ المياه المغلية، أو تطهيرها كيميائياً قبل استخدامها
2-الشّرب. إعداد الطّعام. صنع الثّلج. الاستخدام اليوميّ للفرد؛ كتنظيف الأسنان، أو غسل الوجه واليدين.
3-غسل الصّحون والأواني التي تُستخدم لتناول أو إعداد الطّعام. غسل الفواكه والخضروات.
4-كما يجب على المريض اتّباع العديد من النّصائح للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا، منها: غلي الماء مدّةِ دقيقةٍ إلى ثلاث دقائقٍ على حرارةٍ مُرتفعةٍ، أو استخدام المُطهّر الكيميائيّ التجاريّ. تجنّب الأطعمة النّيئة مثل: الفواكه والخضروات غير المُقشّرة، والحليب، ومنتجات الألبان غير المُبسترة، واللحوم النّيئة أو غير المطبوخة.

علاج مرض الكوليرا

1-علاج الجفاف عن طريق الفم (الإماهة الفموية): حيث أنّ الغالبية العظمى من مصابي الكوليرا يمكنهم علاج أعراض الجفاف لديهم بأنفسهم وذلك من خلال مشروبات الإماهة التي تتوفر في الصيدليات على شكل بودرةٍ قابلةٍ للإذابة، أو من خلال صنع محلولٍ بسيطٍ للإماهة الفموية (ORS)
2-علاجات الإماهة الوريدية في حالات الجفاف الشديدة الناتجة عن الكوليرا قد تكون علاجات الإماهة الفموية غير كافيةٍ، لذلك قد تكون هناك حاجة للمساعدة الطبية التي تستخدم السوائل الوريدية وذلك لمنع الوفاة وخاصةً عند الأطفال، حيث أنّ هذه السوائل الوريدية تشبه سوائل الإماهة الفموية من حيث قيامها بتجديد السوائل في الجسم

ما هو مرض الكوليرا

1-يعتبر مرض الكوليرا من الامراض المعدية الخطيرة والتي تأتي بسبب بكتيريا الففيبريوكوليرا، وهي بكتيريا تصيب الجهاز الهضمي بشكل مباشر، وتصيب خاصة الأمعاء الدقيقة، ويؤدي مرض الكوليرا الى اسهال شديد جدا، ومن المعروف ان مرض الكوليرا من الامراض المعدية والتي عادة ما ينتقل عن طريق بكتيريا اسمها الفيبريو كوليرا.
2-وينتقل بشكل كبير عن طريق الطعام والشراب الملوث ببعض من براز الأشخاص المصابون بذلك المرض، ويعاني الشخص المصاب بكثير من الألم الذي يصحبه اسهال حاد، ومن الممكن ان يتم معالجة المصاب عن طريق إعطاء المريض الكثير من السوائل، ومن افضل الطرق التي يمكن للأشخاص الوقاية من المرض هي تعقيم المياه جيدا قبل الشرب.



324 Views