أعراض الكبد الوبائي أ

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:35
أعراض الكبد الوبائي أ


أعراض الكبد الوبائي أ وسوف نتحدث عن أعراض التهاب الكبد C أعراض التهاب الكبد الوبائي B طرق علاج التهاب الكبد الوبائي A في المنزل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الكبد الوبائي أ

1-عادةً لا تظهر علامات وأعراض التهاب الكبد أ إلا بعد الإصابة بالفيروس لبضعة أسابيع، ولكن ليس كل شخص مصاب بالتهاب الكبد أ يصاب بهما، يمكن أن تشمل علامات التهاب الكبد وأعراضه ما يلي الإعياء
2- الغثيان والقيء المفاجئ
3- ألم أو انزعاج في البطن، خاصةً في الجانب الأيمن العلوي تحت الأضلاع السفلية
4- فقدان الشهية
5- اصفرار الجلد وبياض العينين
6- حكة شديدة
7- حمى منخفضة
8- البول الداكن
9- ألم المفاصل

أعراض التهاب الكبد C

1-تُعرَف العدوى الطويلة الأمد بفيروس التهاب الكبد C باسم التهاب الكبد C الوبائي المزمن. عادةً ما يكون التهاب الكبد الوبائي المزمن عدوى “صامتة” لعدة سنوات، إلى أن يُتلِف الفيروس الكبد بما يكفي لإحداث علامات مرض الكبد وأعراضه تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي حدوث النزيف بسهولة و حدوث كدمات بسهولة
2-الإرهاق
3-اصفرار لون الجلد والعينين (اليرقان)
4-بول غامق اللون
5-حكَّة في الجلد
6-تَراكُم السوائل في بطنكَ (الاستسقاء)
7-تورُّم كلتا رجليك
8-فقدان الوزن
9-الارتباك، والنُّعاس وتداخُل الكلام (الاعتلال الدماغي الكبدي)
10-أوعية دموية تُشبِه العنكبوت على جلدكَ (أورام وعائية عنكبوتية)
11-تبدأ كل عدوى التهاب الكبد C الوبائي المزمن بمرحلة حادَّة. لا يُشخّص عادةً التهاب الكبد C لأنه نادرًا ما يُسبِّب أعراضًا. عندما تَظهَر العلامات والأعراض، قد تشمل اليرقان، إلى جانب التعب والغثيان والحُمَّى وآلام العضلات. تَظهَر الأعراض الحادة بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من التعرُّض للفيروس، وتستمرُّ من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر.
12-التهاب الكبد C الحادُّ لا يتحوَّل إلى مزمن دائمًا. يتخلّص بعض الناس من فيروس التهاب الكبد سي HCV من أجسامهم بعد المرحلة الحادة، وهي نتيجة تُعرَف باسم التطهير الفيروسي التلقائي. في الدراسات التي أُجرِيَتْ على الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد سي الحاد HCV، تراوحت معدَّلات التطهير الفيروسي التلقائي من 15% إلى 25%. التهاب الكبد C الحاد يستجيب بشكل جيِّد إلى العلاج بمضادات الفيروسات.

أعراض التهاب الكبد الوبائي B

1-لا تظهر أي أعراض على معظم الناس عند إصابتهم حديثاً بالعدوى. ومع ذلك، يُصاب بعض الأشخاص باعتلال حاد وتظهر عليهم أعراض تدوم عدة أسابيع وتشمل اصفرار البشرة والعيون (اليرقان)، والبول الداكن، والإجهاد الشديد، والغثيان، والقيء، وآلام البطن. ويمكن لمجموعة فرعية صغيرة من الأشخاص المعانين من التهاب الكبد الحاد أن تُصاب بفشل كبدي حاد قد يسبب الوفاة.
2-وقد يسبب فيروس التهاب الكبد B أيضاً لدى بعض الأشخاص الإصابة بالتهاب كبدي مزمن يمكن أن يتحوّل لاحقاً إلى تليف الكبد (تندب الكبد) أو إلى سرطان الكبد.

طرق علاج التهاب الكبد الوبائي A في المنزل

1-الراحة التامة حتى تزول الحمى واليرقان ، سيرغب الطبيب في الراحة من العمل أو المدرسة والبقاء في المنزل. من الطبيعي أن تشعر بالتعب الشديد خلال الأسابيع القليلة الأولى من بداية المرض.
2-العناية بالجلد يصاب بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد أ بحكة شديدة لذا حافظ على برودة منزلك ، وارتدِ ملابس فضفاضة وابتعد عن الاستحمامات الساخنة جدًا.
3-الحرص على عدم عدوة الاخرين ينتقل فيروس التهاب الكبد A بسهولة إلى الآخرين حتى تكون على ما يرام ، تجنب كل نشاط جنسي ، حتى ممارسة الجنس مع الواقي الذكري. لا تعد الطعام للآخرين ويجب غسل اليد في كل مرة تستخدم فيها المرحاض أو الحمام.
4-تناول وجبات صغيرة هذا أسهل على معدتك من الوجبات الكبيرة والثقيلة كما أنها ستقلل من فرص الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
5-احصل على ما يكفي من السعرات الحرارية فقدان الشهية أمر شائع. للتأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية ، قد تحتاج إلى اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. يمكنك تجربة شرب عصير الفاكهة بدلًا من الماء.
6-تجنب الكحول شرب الكحول سيجهد الكبد أكثر ستحتاج إلى تجنبه حتى يتم الشفاء تماماً . اذهب للمشروبات الخفيفة على الكبد. عندما تكون مريضًا ، سيواجه الكبد صعوبة في تكسير أي أدوية ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. لذا اسأل طبيبك عن الأدوية بما في ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية – الآمنة للجسم.
7-المتابعة مع الطبيب ستريد التأكد من أنك تتأقلم مع العدوى كما سيقوم بإخبارك عندما تكون جيدًا بما يكفي للعودة إلى روتينك المعتاد.



205 Views