أعراض الكانديدا في المهبل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:40
أعراض الكانديدا في المهبل


أعراض الكانديدا في المهبل سوف نتحدث كذلك عن ما هي اسباب كانديدا المهبل؟ و ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري؟ و علاج كانديدا المهبل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الكانديدا في المهبل

-الشعور المزعج بالحرقة حول فتحة المهبل وخاصة عندما يُلامس البول هذه المنطقة.
-الوجع أو الحكة في المهبل.
-إفرازات لزجة تُشبه الجبنة من المهبل تنبعث منها رائحة خميرة (yeast)، الرائحة النتنة هي علامة على وجود البكتيريا المهبلية وليس على وجود فطر مهبلي.
-احمرار وانتفاخ في منطقة الفرج (Vulva) والمهبل.
-يوصى بإبلاغ الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض.
-خلال فترة الحيض تتغير كمية ووتيرة الإفراز من المهبل، في فترة معينة خلال الشهر يُمكن لهذا الإفراز أن يكون أقل لزوجة، أو مائيًا جدًا، بينما في فترات أخرى خلال الشهر يُمكن أن يكون أكثر لزوجة، هذه التغيرات هي طبيعية، ويكون الإفراز العادي خلال فترة الدورة الشهرية.
-كما تُعاني ما بين 5% – 8% من النساء من ظهور داء المبيضات في المهبل، وتتمثل هذه الظاهرة بظهور أعراض مشابهة لأعراض التلوث الفطري في المهبل، أربع مرات أو أكثر خلال فترة 12 شهرًا.
-وعلى أي حال فإن أي إفراز من المهبل يكون مصحوبًا برائحة كريهة ويُسبب تهيجًا هو ظاهرة غير طبيعية، قد يظهر التهيج بشكل حكّة، أو حرقة، أو كلتيهما معًا، وفي كثير من الأحيان تزداد هذه خلال ساعات الليل، كما يزيد الجِماع من حدة هذا التهيج.

ما هي اسباب كانديدا المهبل؟

الفطريات المُسماة كانديدا ألبيكانز (المبيضات البيضاء)، هي المسؤولة عن معظم أنواع العدوى المهبلية.
يحتوي المهبل بشكل طبيعي على مزيج متوازن من الفطريات والبكتيريا، بما في ذلك المُبْيَضَّات. تعمل بعض البكتيريا (مثل اللاكتوباسيلوس) على منع فرط نمو الفطريات.
ولكن يمكن أن يختل التوازن إذا حدث وازداد نمو المبيضات أو تغلغلت الفطريات في طبقات الخلايا المهبلية العميقة، فسيسبب هذا علامات وأعراض عدوى الفطريات.
يمكن أن يَنْتُج فرط نمو الفطريات من:
-استخدام المضادات الحيوية التي تسبب اختلال توازن الفطريات وبكتريا الفلورا بالمهبل.
-كانديدا ألبيكانز (المبيضات البيضاء) هي نوع الفطريات الأكثر شيوعًا المسبب لعدوى الفطريات.
-ويمكن أن تكون عدوى الفطريات التي تسببها الأنواع الأخرى من الفطريات المبيضة أكثر صعوبة في علاجها، وتحتاج إلى علاجات أكثر قوة.
-الحَمل.
-داء السكري غير المسيطر عليه.
-جهاز مناعي ضعيف.
-تناوُل موانع الحمل عن طريق الفم أو العلاج بالهرمونات الذي يزيد مستويات الإستروجين.

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري؟

إن الفرق الرئيس بين التلوثات المهبلية البكتيريا والفطرية هو نوع المُسبب، ويُميز بينهما من خلال طبيعية الإفرازات الناتجة منهما، والمختلفة لكل منهما.
قد تكون هذه المميزات ليست كافية لنوع التلوثات المهبلية، لذا يُفضل زيارة الطبيب لمعرفة النوع وتحديد العلاج المناسب.

علاج كانديدا المهبل

يمكن علاج كانديدا المهبل باستخدام مضادات الفطريات التي تصرف بدون وصفة طبية، وتكون على شكل كريمات أو مراهم أو تحاميل مثل المايكونازول والكلوترايمازول، وتكون مدة العلاج من يوم إلى 7 أيام بحسب الدّواء المستخدم.
كما ويوجد أدوية تصرف بوصف طبية لعلاج كانديدا المهبل مثل كبسولة الفلوكونازول التي تأخذ بجرعة واحدة فقط، وتعد الأدوية الموضعية أيّ التي على شكل كريم أو تحاميل أكثر أمانًا للحامل، وإذا كانت السّيدة مصابة بالسّكري أو بأمراض تضعف المناعة فقد تعاني من تكرار حدوث الكانديدا المهبلية، وفي حالة تكرارها 4 مرات في السّنة أو أكثر قد يوصي الطّبيب بتناول حبة فلوكونازول واحدة أسبوعيًا لمدة 6 شهور.



98 Views