أعراض القولون بعد علاج الجرثومة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2023 12:44
أعراض القولون بعد علاج الجرثومة


أعراض القولون بعد علاج الجرثومة وما هو الفرق بين القولون وجرثومة المعدة كما سنجيب عن هل جرثومة المعدة تسبب التهاب الأمعاء كما سنجيب عن هل جرثومة المعدة تسبب التهاب الأمعاء وكيفية الوقاية من جرثومة المعدة والقولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض القولون بعد علاج الجرثومة

1- حركات الأمعاء التي تكون أصعب أو أضعف من المعتاد.
2-ألم أو تقلصات في البطن، عادًة ما تكون في النصف السفلي من البطن.
3- الإسهال أو الإمساك.
4- الانتفاخ.
5- غازات البطن.
6- نزول مخاط مع البراز.

الفرق بين القولون وجرثومة المعدة

1-القولون
القولون هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي الذي يعرف باسم (Irritable bowel syndrome). وعندماً يصاب الشخص بالتهاب في القولون يعاني من مجموعة أعراض.
كما أنها تختلف من شخص إلى آخر حيث يوجد شخص يصاب بالغثيان والقيء والإسهال. وشخص آخر يعاني من آلام حادة في المعدة وانتفاخ البطن وبعض التشنجات والتقلصات والإجهاد. ومن الجدير بالذكر أنه في معظم الحالات يعاني الشخص من جميع الأعراض الجانبية في نفس الوقت.
كما أن أعراض الإصابة بالتهاب القولون العصبي تستمر لمدة 3 أيام على مدار 3 أشهر.
من الآثار الجانبية لالتهاب القولون هو أن يؤثر على حياة الشخص بالسلب.
حيث يفقد القدرة على العيش بشكل طبيعي ويعاني كثيراَ عند تناول الطعام. وبالإضافة إلى ذلك الإصابة بالتهاب القولون تزيد من فرصة إصابة الشخص بسرطان القولون.
ولذا دائماً ما ينصح الشخص الذي يعاني من التهاب القولون بضرورة تلقي العلاج المناسب. ولابد من التنويه إلى أن التهاب القولون من الأمراض التي تنشر بشكل واسع بين الناس. كما أن حالات الإصابة تكون أكثر ظهوراً بين النساء عن الرجال.
2- جرثومة المعدة
جرثومة المعدة ما هي إلا عدوى بكتيرية تصيب الإنسان تعرف باسم (Helicobacter pylori). وتتواجد هذه العدوى داخل الجهاز الهضمي وتنمو بداخله. مما يتسبب في إصابة الشخص ببعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والقيء. والإصابة بانتفاخ البطن وكثرة تراكم الغازات وغيرها. كما أن الشخص الذي يصاب بجرثومة المعدة يعاني من فقدان الشهية مما يؤدي إلى خسارة الوزن.
وعلى جانب آخر قد لا ينتج عن وجود جرثومة المعدة في الجهاز الهضمي أي أعراض جانبية.
ومن الجدير بالذكر أن وجود جرثومة المعدة داخل الجهاز الهضمي قد يستمر لعدة سنوات. ولكن مع استمرار المدة قد تزداد فرصة الإصابة بقرحة المعدة. وخاصة في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
كما أن الامتناع عن علاج جرثومة المعدة قد يسبب سرطان المعدة. وجرثومة المعدة من الأمراض التي يمكن التخلص منها من خلال طرد الجرثومة إلى الخارج. وفي الغالب مدة علاج جرثومة المعدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر من ذلك في بعض الحالات. ولابد من التنويه إلى أن جرثومة المعدة من الأمراض المعدية. وأشارت بعض الدراسات إلى أن جرثومة المعدة من الأمراض التي تشتهر في الدول النامية. وذلك بسبب المياه والبيئة الغير نظيفة.

هل جرثومة المعدة تسبب التهاب الأمعاء

نعم عزيزي القاريء فان الجرثومة المعروفة بالهيليوباكتر بيلوري او الجرثومة الحلزونية يتم علاجها بنجاح خلال اسبوعين تقريبا علاجها يتم بواسطة مضادات حيوية لمدة 10-14 يوماً، مثل: amoxicillin tetracycline metronidazole clarithromycin وللتقليل من إفراز الحمض ولوقاية جدار المعدة والأثنى عشر. : – مضادات إفراز الحمض مثل (cimetidine, ranitidine, or famotidine) – مثبطات مضخات البروتون مثل (omeprazole) – أدوية لحماية جدار المعدة مثل (sucralfate) .

الوقاية من جرثومة المعدة والقولون

1-الحرص على غسل اليدين قبل الأكل وبعد استخدام الحمام. التأكد من أنّ الطعام أُعد وحُضر بطريقة صحيحة ونظيفة.
2-التأكد من شرب المياه النظيفة الآمنة للشرب، فقد لوحظ انتشار العدوى في المناطق النامية ذات المياه والأغذية الملوثة.
3- الحرص على شرب المياه من المصادر الموثوقة.



124 Views