أعراض القولون العصبي عند النساء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:57
أعراض القولون العصبي عند النساء


أعراض القولون العصبي عند النساء، وأعراض القولون العصبي عند النساء، وأسباب القولون العصبي عند النساء، وتشخيص القولون العصبي عند النساء، وعلاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، وعلاج القولون العصبي عند النساء بالاعشاب، وهل القولون العصبي مرض خطير على النساء؟ نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

أعراض القولون العصبي عند النساء

تزداد شدة أعراض القولون العصبي عند النساء أكثر خلال فترات الحيض، مما يوضح دور الهرمونات التناسلية في هذا الاضطراب، وتشمل الأعراض الشائعة للقولون العصبي عند النساء ما يأتي:
1. تقلصات أو ألم في منطقة المعدة.
2. الإمساك، إذ يكون البراز صلبًا وجافًا أحيانًا.
3. الإسهال، إذ يصبح البراز رخوًا ومتكرر.
4. التناوب بين الإسهال والإمساك.
5. مخاط في البراز.
6. انتفاخ في منطقة المعدة.
7. غازات.
8. عدم الراحة والشعور بالامتلاء أو الغثيان بعد تناول وجبة صحية بالحجم الطبيعي.

أسباب القولون العصبي عند النساء

يوجد العديد من الأسباب التي قد تُؤدي إلى القولون العصبي، مثل:
1. انقباضات في العضلات الموجودة في الأمعاء.
2. مشاكل في الأعصاب المرتبطة بالجهاز الهضمي.
3. بعض العدوات الميكروبية الشديدة التي تُسبب الإسهال.
4. العيش في ظروف مليئة بالتوتر.
5. اختلال توازن البكتيريا المتواجدة في الأمعاء.

تشخيص القولون العصبي عند النساء

1. تنظير القولون
إذ ينظر الطبيب داخل الأمعاء الغليظة عن طريق إدخال نطاق بكاميرا صغيرة لتحديد الأنسجة الملتهبة، والنمو غير الطبيعي، والقرح، وينصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً الذين يعانون من أعراض القولون العصبي أن يقوموا بتنظير القولون لفحص سرطان القولون والمستقيم، حتى لو لم يكن لديهم أي أعراض خطيرة.
2. فحص الدم
للتحقق من أي اضطرابات هضمية إذا كان لديك أنواع معينة من متلازمة القولون العصبي، كما يمكن للطبيب أيضاً التحقق من مرض الاضطرابات الهضمية إذا كانت المرأة تعاني من الانتفاخ أو الكثير من الغازات.
3. اختبار التنفس
يتم إجراؤه عندما يكون عدم تحمل اللاكتوز مصدر قلق للمصاب، ويمكن التحقق منه من خلال اختبار التنفس.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

ليس هناك من علاج نهائي لأعراض القولون العصبي، بل نصائح وإرشادات للتخفيف من تلك الأعراض، وهي:
1- اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تسبب الغازات والإسهال.
2- شرب الماء بكثرة لتجنب الإمساك. والإكثار من الألياف، ولكن بعد مراجعة الطبيب المختص لتحديد نوع الألياف وكميتها، لأن زيادة تناول الألياف بشكل عشوائي، قد تجعل الغازات والانتفاخ أسوأ لدى بعض المرضى.
3- ممارسة الرياضة وتحديداً تمارين البطن، بشكل منتظم، يساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي.
5- يلاحظ الأشخاص المصابون بالقولون العصبي، تحسناً إذا تناولوا وجبات خفيفة متكررة بدلاً من وجبات كبيرة وأقل تكراراً. على سبيل المثال، من الأفضل تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
6- يجب تناول الطعام بشكل بطيء. خصوصاً من يعاني انتفاخ البطن والغازات. ومن الضروري تجنب الحبوب والملفوف والأطعمة التي يصعب هضمها.
7- الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
8- تجنب تناول المحلي الصناعي “سوربيتول”، الذي يستخدم في بعض الأطعمة والأدوية والعلكة، بكميات كبيرة. يجب استهلاك الفركتوز، وهو مكون شائع للفاكهة وبعض النباتات، بكميات صغيرة فقط.
9- تناول منتجات الحليب باعتدال، أو تلك الخالية من اللاكتوز.
10- النظام الغذائي قليل الدسم مفيد لبعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين تفرغ معدتهم ببطء شديد أو بسرعة كبيرة.

علاج القولون العصبي عند النساء بالاعشاب

– شاي النعناع

يعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب لعلاج القولون العصبي وأعراضه أيضًا، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية، وبينت إحدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي تتم من خلال اتباع الآتي:
1. يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
2. نقع أوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع.
3. إضافة زيت النعناع إلى المياه الساخنة.
– شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك، وفي دراسة تبين أن خليط من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل إيجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بأن الأعراض قد اختفت وأصبحوا يشعرون بألم أقل في البطن وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم، كما وبينت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي، ويتم القيام بتحضيره عامةً من خلال استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيدًا لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام أكياس الشمر.
– شاي الكركم

يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية، حيث بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم أعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من آلام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع، ويستخدم عادةً من خلال استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي.

هل القولون العصبي مرض خطير على النساء؟

على الرغم من أن أعراض القولون العصبي يمكن أن تكون مشابهة لتلك التي تظهر في حالات أكثر خطورة، لكن بمجرد تشخيصه وإدارته بطرق صحيحة، لا يوجد قلق بشأن تطوره لأخطر من ذلك، فلا يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء أو مشاكل أخطر من ذلك.



237 Views