أعراض القدم السكري بالصور

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:33
أعراض القدم السكري بالصور


أعراض القدم السكري بالصور وسوف نتحدث عن أسباب القدم السكري علاج القدم السكري بالمنزل نصائح للاعتناء القدم السكري تجدون كل تلكك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض القدم السكري بالصور


1-تغير في لون جلد القدمين.
2-الاحمرار.
3-تغير في درجة حرارة جلد القدمين.
4-ظهور تقرحات مفتوحة في القدمين وعدم التئامها بشكل طبيعي وسريع.
5-انغراس الأظافر في اللحم.
6-ظهور فطريات على الأظافر.
7-الإصابة بمسامير القدم أو الشذبات.
8-جفاف الجلد وتشققه، وخصوصاً عند منطقة الكعب بسبب عدم قدرة الجسم على التحكم في رطوبة الجلد.
9-فقدان الشعور بالحرارة أو بالبرودة أو بالألم في القدمين.
10-خدران أو إحساس بالوخز نتيجة انخفاض تدفق الدم.
11-تورم في القدمين أو في الكاحلين.
12-ألم في الساقين.

أسباب القدم السكري

1-يُصاب الشخص بمرض السكري من النوع الثاني بسبب وجود نقص في إنتاج الأنسولين في الجسم أو حساسية الخلايا تجاهه، وبالتالي لا يتم امتصاص الجلوكوز إلى الخلايا بشكل جيد، وبسبب وجود الجلوكوز لمدة طويلة في الجسم دون تصريف، تبدأ الأوعية الدموية الأعصاب في الجسم بالتأثر، ما يسبب مضاعفات مختلفة والتي تشمل الاعتلال العصبي السكري.
2-القدم السكري.
3-أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
4-وقديكون من أسباب التي تزيد من نسبة الإصابة بالقدم السكري ضعف الدورة الدموية (ما ينتج عنه عدم تدفق الدم بشكل كاف إلى القدمين).
5-ارتفاع نسبة السكر في الدم (ما يؤدي إلى إبطاء شفاء القرح) تلف الأعصاب و جروح القدم.

علاج القدم السكري بالمنزل

1-المرحلة الأولى
علاج الجروح والتقرحات في القدم السكري والتي تختلف في علاجها بناءً على نوع الجرح والذي يُحدده الطبيب المُختص فعلاج الجروح الناتجة عن نقص الأعصاب يختلف عن الجروح الناتجة عن نقص التروية يختلف عن الجروح الناتجة عن كلٍ من نقص التروية مع اعتلال الأعصاب.
2-المرحلة الثانية
علاج الأوعية الدموية في القدم السكرية؛ حيث يقوم الطبيب المختص بفحص الأوعية الدموية بشكل جيد ويتأكد من إمدادها للدم بشكل سليم إلى القدم، وفي أغلب الأحيان إن لم يكن مع كل حالات القدم السكري يكون هناك قصورا في نسبة التروية للساق، وبعد التأكد من قصور الأوعية الدموية يتم الطبيب وصف الدواء المناسب الذي يساهم في تحسين عملية التروية.
3-المرحلة الثالثة
تحسين مستوى السكر في الدم وتخفيض نسبته؛ حيث أن القدم السكري ينتج عن زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير عن المعتاد، وكلما أصبح مستواه جيدًا كُلما زادت نسبة الشفاء ولهذا يقوم الطبيب بوصف الأدوية أو إبر الأنسولين حسب حالة المريض مع وصف حميات غذائية مناسبة.
4-المرحلة الرابعة
التدخل الجراحي، وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة من علاج القدم السكري في حال فشل جميع الطرق والمراحل السابقة يجب اللجوء إلى العمليات الجراحية ويتم استخدامها مع المراحل المتقدمة، وتكون عمليات بسيطة وسهلة وكُل ما عليك هو عدم الوقوف على قدمك بعد إجراء العملية لفترة لا تقل عن 24 ساعة.

نصائح للاعتناء القدم السكري

1-استخدم الجوارب الضاغطة تساعد هذه الجوارب على الضغط قليلًا على القدمين؛ مما يساعد على تحسن الدورة الدموية وتقليل التورم تتوفر بالصيدليات منها ما هو ضعيف الشدة، أو متوسط، أو قوي، ناقش مع طبيبك ما يناسبك. يجب ألا تكون الجوارب ضيقة جدًا؛ حتى لا تعيق تدفق الدم إلى القدمين، كذلك لا يجب وضع الجوارب على تقرحات القدم أو الجروح يفضل ارتدائها في أثناء النهار وانتزعها قبل النوم، استشر طبيبك إذا ما يمكنك ارتدائها في أحد القدمين أو كليهما.
2-ممارسة الرياضة بانتظام تتعدد فوائد الرياضة؛ ليس فقط إنقاص الوزن وتحسين نسبة السكر في الدم، لكن أيضًا يمكنها تعزيز الدورة الدموية وتقليل التورم اختر الرياضة التي لا تمثل عبئًا على قدميك، مثل: السباحة والمشي، يمكنك ممارسة الرياضة مدة 30 دقيقة يوميًا.
3-قلل تناول الملح تزيد الأطعمة المالحة التورم سوءًا؛ لذلك استبدل الملح في طعامك ببعض الأعشاب التي تعطي نكهة جيدة للطعام، مثل: الثوم والزعتر.
4-إنقاص الوزن الزائد يساعد الحفاظ على وزن صحي على تقليل آلام المفاصل، وانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كذلك يساهم في المحافظة على نسبة السكر في الدم.
5-حافظ على رطوبة جسمك قد تعتقد أن زيادة شرب الماء يمكنه أن يزيد التورم، لكن هذا غير صحيح، إذ يساعد شرب الماء على تحفيز الجسم لطرد السوائل الزائدة عن حاجته من خلال التبول.



275 Views