أعراض الفشل الكلوي المبكرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:47
أعراض الفشل الكلوي المبكرة


أعراض الفشل الكلوي المبكرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب الفشل الكلوي و نصائح تغذوية لمرضى الفشل الكلوي المزمن والختام مضاعفات الفشل الكلوي تابعوا السطور القادمة.

أعراض الفشل الكلوي المبكرة

تتمثل علامات وأعراض الفشل الكلوي المبكرة التي من شأنها أن تخبرك بإصابتك بالفشل الكلوي ما يأتي:
1- ظهور دم في البول
عندما تتلف مرشحات الكلى، يمكن أن تبدأ خلايا الدم في التسرب إلى البول.
2-تورم الكاحلين والقدمين
يمكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى احتباس الصوديوم في جسمك، مما يسبب تورمًا في القدمين والكاحلين.
3- فقدان الشهية
قد يؤدي تراكم السموم الناتج عن انخفاض وظائف الكلى في الشعور بالامتلاء، وفقدان الشهية الذي يصاحبه فقدان في الوزن.
4-ضعف في التركيز
يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في وظائف الكلى إلى تراكم السموم والفضلات في الدم، الأمر الذي يسبب الشعور بالضعف العام، والارتباك، وعدم القدرة على التركيز.
5- الأرق
عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، تبقى السموم في الدم بدلًا من خروجها عبر البول، الأمر الذي قد يمنعك من النوم ليلًا.
6- الحكة وجفاف الجلد
تقوم الكلى السليمة بالعديد من الوظائف المهمة، فهي تزيل الفضلات والسوائل الزائدة من جسمك، وتساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على قوة العظام، والكمية المناسبة من المعادن في الدم وقد تكون البشرة الجافة والحكة علامة على نقص المعادن والمغذيات.
7- كثرة التبول
إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وخاصة في الليل، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالفشل الكلوي.

أسباب الفشل الكلوي

هناك أسباب متعددة للفشل الكلوي، عادة تكون أمراضًا أخرى تؤثر في الكلى حتى تتوقف تمامًا عن العمل، من أهمها:
1- الأمراض الوراثية:
وهي الأمراض التي وُلدتِ بها مثل مرض الكلية متعددة الكيسات.
2-مشكلات المجاري البولية:
مثل انسداد الحالبين أو انسداد المثانة. حصوات الكلى: غالبًا الحصوات لا تسبب الفشل الكلوي إلا إذا كانت هناك كلية واحدة، أو كان هناك حصاوى على الكليتين.
3-الأورام في منطقة البطن:
إذ قد تؤدي إلى انسداد الحالبين.
4-مرض السكري:
مرض السكري هو السبب الأول وراء الإصابة بأمراض الكلى المزمنة ومن ثم الفشل الكلوي، يحدث ذلك غالبًا في حالة عدم التحكم في مستوى السكر في الدم.
5-ارتفاع ضغط الدم:
السبب الثاني وراء الفشل الكلوي هو الضغط المرتفع.
6-الأمراض المناعية:
مثل الذئبة الحمراء.

علاج الفشل الكلوي

يوجد عدد من الخيارات العلاجيّة التي يتمّ اللجوء إليها في حال الإصابة بالفشل الكلويّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العلاجات لا تساعد على استعادة الكلى لوظائفها الطبيعيّة، وإنما تساعد الشخص على الشعور بتحسّن، وتخفّف من الأعراض المصاحبة للمرض، ومن هذه العلاجات:
1-زراعة الكلى:
يتمّ في هذه الحالة زراعة كلية سليمة من متبرّع حي أو شخص متوفّى.
العلاج التحفّظي: يعتمد العلاج التحفظيّ على الحفاظ على وظائف الكلى لأطول مدّة ممكنة دون إجراء الغسيل الكلويّ، من خلال اتّباع خطّة علاجيّة يحددها الطبيب.
2-الديلزة البريتونيّة
يتمّ في الديلزة البريتونيّة الاستعانة بالغشاء البطنيّ لتصفية الدم من الفضلات داخل الجسم.
3-غسيل الكلى:
يعمل غسيل الكلى على تعويض إحدى وظائف الكلى المختلة بسبب الفشل الكلوي، وبالنسبة لكيفية إجراء غسيل الكلى فيشار إلى وجود نوعين رئيسين وهم
غسيل الكلى الدموي وفيه يُنظف غسيل الكلى الدموي الدم باستخدام جهاز غسيل الكلى، إذ يمر دم المصاب في الجهاز حتى يتم تنقيته، وذلك بعد فتح جرح بسيط في الذراع وغسيل الكلى البريتوني ويوضع في غسيل الكلى البريتوني أنبوب بلاستيكي رفيع في بطن المصاب، ثم يُدخل سائل مطهر معقم عبر هذا الأنبوب إلى البطن لتنقية الجسم من الفضلات، وبعد انتهاء عملية التنقية يخرج السائل من جسم المصاب عبر الأنبوب.

نصائح تغذوية لمرضى الفشل الكلوي المزمن

يُنصح دائمًا باتباع طرق للوقاية من الفشل الكلوي، حيث يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في علاج الفشل الكلوي المزمن، وفيما يأتي توضيح لأبرز النصائح التغذوية التي يتوجب عليهم أخذها بعين الاعتبار:
1-تجنب المنتجات التي تحتوي على ملح مضاف
يحتاج المصابين بالفشل الكلوي إلى التقليل قدر المستطاع من كمية الصوديوم التي يستهلكونها يوميًا، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي تجنب المنتجات الغنية بالملح المُضاف مثل المعلبات، والوجبات السريعة، واللحوم والأجبان المصنعة.
2-تناول أطعمة منخفضة بالبوتاسيوم
يعد كلٌ من العنب والتفاح والفراولة والجزر أطعمة منخفضة بالبوتاسيوم والتي يُمكن للمصابين بالفشل الكلوي تناولها باعتدال، ولكن يجب عليهم تجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالسبانخ والموز والبطاطا والطماطم والبرتقال، كما يجب تجنب بدائل الملح بسبب ارتفاع محتواها من البوتاسيوم.
3-التقليل من تناول البروتين
وتشمل الأغذية الغنية بالبروتين البقوليات، واللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض، ويتوجب على المصابين بالفشل الكلوي استشارة أخصائي تغذية حول عدد غرامات البروتين المسموح لهم بها يوميًا، ثم تحديد الكمية المناسبة من الأطعمة الغنية بالبروتين.

مضاعفات الفشل الكلوي

تقوم الكليتان بالعديد من الوظائف للحفاظ على صحتك، فتنظيف الدم ليس سوى وظيفة واحدة من وظائفها، كما أنها تتحكم في المواد الكيميائية والسوائل في جسمك، وتساعد في التحكم في ضغط الدم وتساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويمكن لغسيل الكلى أن يؤدي فقط بعض وليس كل الوظائف التي تؤديها الكلى السليمة، لذلك حتى عندما يتم علاجك من الفشل الكلوي، فقد تكون لديك بعض المشاكل التي تأتي من وجود الكلى التي لا تعمل بشكل جيد.



336 Views