أعراض الفتق الفخذي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 11:22
أعراض الفتق الفخذي


أعراض الفتق الفخذي كما سنتحدث كذلك عن أعراض الفتق الفخذي والفتق عند النساء وأعراض الفتق السري عند النساء وأسباب الفتق الفخذي وعلاج الفتق قديما كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الفتق الفخذي


قد يعاني المريض بالفتق الفخذي البسيط من هذه الأعراض غير الشائعة:
1-القيء.
2-وجع في البطن.
3-ألم مفاجئ في الفخذ.
4-الغثيان.
قد تشير أعراض الفتق الشديدة أن الفتق عند المصاب تفاقم لدرجة منع إمدادات الدم من الوصول إلى الأمعاء، تعرف هذه الحالة بالفتق الفخذي المختنق.
تشمل أعراض الفتق الفخذي المختنق ما يأتي:
1-ألم شديد واحمرار في منطقة الانتفاخ.
2-تسارع في معدل ضربات القلب.
3-ألم مفاجئ في الفخذ يشتد بسرعة.
4-الحمى.
ومن الجدير بالذكر أنه قد يصاحب هذه الأعراض الغثيان والقيء والام شديدة في البطن، ومن الممكن أن يؤدي اختناق الأمعاء إلى تلف الأنسجة الأمر الذي من شأنه أن يسبب الإصابة بالغرغرينا، وهي حالة مهددة للحياة وتتطلب جراحة فورية وإلا قد تسبب العدوى والحاجة إلى بتر أجزاء من الجسم.
قد يسبب الفتق الفخذي غير المعالج بعضًا من المضاعفات الخطيرة، التي تمثل علامات تحذيرية لوجوب إجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الفخذي وتقوية جدار البطن.

الفتق عند النساء

الفتق هو بروز أحد الأعضاء الداخلية من خلال جزء ضعيف في الجدار المغلف له. ويحدث الفتق بأنواعه المختلفة في كلا الجنسين، ويزداد حدوث بعض أنواع الفتق عند النساء؛ نظرا لوجود العوامل التي تسبب ضعف العضلات، وسنذكرها بالتفصيل لاحقا.
تنحصر أنواع الفتق جميعها في المنطقة من الصدر وحتى الفخذ، أينما وجدت عضلات ضعيفة ممزقة، برزت أحد الأعضاء الداخلية (الأحشاء) من خلالها، وظهر الفتق عند النساء.
الفتق السري عند النساء هو أحد أنواع الفتق المشهورة.
يحدث الفتق السري بكثرة عند الأطفال حديثي الولادة، إذ تصل نسبة حدوثه إلى ما يقارب 10-20 % من المواليد، وتتساوى نسب حدوثه بين الأطفال من الجنسين، وفي أغلب الحالات تتحسن حالة الفتق تلقائيا ببلوغ الطفل عمر أربع سنوات.
يحدث الفتق السري أيضا عند البالغين من الجنسين، لكن معدلات حدوث الفتق السري عند النساء أعلى نسبيا من معدلات حدوثه عند الرجال.
يُرجح ارتفاع نسبة حدوث الفتق السري عند النساء إلى تعدد العوامل التي تزيد من فرص حدوثه، مثل تعدد مرات الحمل، بل والحمل في التوائم أيضا يزيد كثيرا من معدلات حدوث الفتق السري عند النساء.

أعراض الفتق السري عند النساء

قد يكون الفتق سببًا لعدم الراحة والألم وغالبا ما تزداد اعراض الفتق السري سوءا عند الوقوف أو الشد أو رفع الأشياء الثقيلة، معظم الناس الذين يلاحظون زيادة التورم أو وجع في نهاية الأمر يذهبون إلى الطبيب، فقد يعانون من أي مما يلي:
1-انتفاخ أو تورم في أو بالقرب من السرة.
2-يمكن أن يؤدي الفتق السري أيضًا إلى حبس الأمعاء وتصبح مهددة للحياة ، وقد يكون الألم شديدًا بدرجة كافية للتسبب في الإغماء. لكن 3-اعراض الفتق السرى أسهل في التعرف عليها من الفتق الداخلي لدى النساء.
4-الغثيان أو القيء.
5-انتفاخ يزداد عندما تسعل أو تضغط من أجل الحصول على حركة الأمعاء أو الجلوس.
ويرى بعض الأطباء سهولة تشخيص الفتق السري للنساء لأن المفترض للبطن تكون متماثلة تماما أما في حالة الفتق إذا نظرت بعناية يمكنك أن ترى عدم التناسق الناجم عن الفتق السرى.

أسباب الفتق الفخذي

يحدث الفـتق الفخذي عادة عندما يتدفق النسيج الدهني أو جزء من الأمعاء إلى أعلى الفخذ الداخلي، وهو يُدفع من خلال نقطة ضعيفة في جدار العضلات المحيطة إلى منطقة تسمى القناة الفخذية.
على عكس الفتق الإربي، يحدث الفتق الفخـذي بشكل أكثر تواترا في النساء، وخاصًة النساء الأكبر سنا، وهذا بسبب الشكل الأوسع للحوض الأنثوي، كما أن الفتق الفخذي نادر في الأطفال.
يمكن أن يظهر الفـتق الفخذي في بعض الأحيان فجأة بسبب الإجهاد على البطن، مثل:
1-حالات السمنة وأحيانا السعال الشديد والمستمر.
2-في حالات الامساك الشديد.
3-حمل ودفع الأحمال الثقيلة.

علاج الفتق قديما

1-يمكن استهلك عصير الزنجبيل المركز أو الزنجبيل النيء لتسكين الألم وعدم الراحة في معدتك. يعزز نظامك الصحي في نفس الوقت. يقيد المعدة من إنتاج العصارات المعدية والتي تحدث بشكل عام أثناء فتق الحجاب الحاجز.
2-يعالج هذا الزيت بالذات مشاكل المعدة. يساعد زيت الخروع على منع الالتهاب داخل المعدة وتعزيز الهضم السليم. ومن ثم ، قم بإعداد عبوة من زيت بذور الخروع وضعها على المعدة لتسكين الألم وكذلك التورم بالقرب من المنطقة المصابة.
3-يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين ويعتقد أنه يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
4-علاج الفتق بالعسل عامل رئيسي آخر يساهم في تكوين الفتق هو الإجهاد.
يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة الضغط على عملية التمثيل الغذائي ككل.
تشمل بعض أنشطة الحد من التوتر اليوجا والتأمل والتدليك واستخدام الزيوت الأساسية والعلاج العطري. من الواضح أن وضعيات اليوجا التالية يمكن أن توفر الراحة.



536 Views