أعراض الفتق السري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:06
أعراض الفتق السري


أعراض الفتق السري وكذلك أعراض الفتق السري عند الأطفال، كما سنقوم بذكر ما هو الفتق السري؟ وكذلك سنتحدث عن علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار، كما سنقدم الأسباب التي تنتج عن الإهمال في علاج الفتق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض الفتق السري

انتفاخ واضح وظاهر أسفل الجلد في منطقة البطن أو الفخذ، قد يختفي إذا قمت بالإستلقاء وقد يكون لين البُنية.
شعور بالثقل في منطقة البطن، قد يرافقه في بعض الأحيان إمساك أو وجود دم في البراز.
الشعور بعدم الراحة في مناطق البطن أو الفخذ عند رفع غرض ما أو عند الإنحناء.
أما في الحالات التي يكون فيها الفتق من نوع الفتق الحجابي، فقد تضاف إلى الأعراض المذكورة أعلاه أعراض أخرى مثل حرقة في المعدة وألم في البطن.

أعراض الفتق السري عند الأطفال

يتسبب الفتق السري في حدوث انتفاخ وتورم بالقرب من منطقة السرة، وفي معظم الأحيان يمكن ملاحظة هذا الانتفاخ عند الأطفال الذين يعانون من الفتق أثناء البكاء أو السعال أو الشعور بالإجهاد والتعب.
يكون الفتق السري غير مؤلم بالنسبة للأطفال، ولكن في حال استماره إلى مرحلة البلوغ فقد يشعر المريض بألم في البطن.
يكون هناك حاجة إلى زيادة الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض على الطفل التي تشير إلى إصابته بالفتق السري، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:
– ألم في البطن.
– التقيؤ.
– ألم عند لمس منطقة الفتق.
– تورم وتغير في لون المنطقة المصابة.
– يجب زيادة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض التي تدل على الإصابة بالفتق، وذلك لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل فوري ومنع أية مضاعفات محتملة.

ما هو الفتق السري؟

يحدث فتق السُرّة أو الفتق السُريّ (بالإنجليزية: Umbilicial hernia) نتيجة خروج جزءٍ من الأمعاء، أو النسيج الدُّهني في البطن من المنطقة المحيطة بالسُرّة عبر أحد الأجزاء الضعيفة في جدار البطن، ويُعدّ الفتق السُرّي من المشاكل الشائعة عند الأطفال حديثي الولادة، وخاصّة عند الأطفال الذين يولدون ولادة مبكّرة، إذ تُقدّر نسبة الإصابة بالفتق السُريّ عند الأطفال حديثيّ الولادة الذين تقل أوزانهم عن 1.5 كيلوغرام بما يقارب 75%، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم حالات الفتق السُريّ عند الأطفال الرضّع تزول دون الحاجة للعلاج خلال أول 3-4 سنوات من عمره، وفي حال استمرارها لأكثر من 4 سنوات قد يحتاج الطبيب لإجراء عمل جراحيّ لتصحيح المشكلة، ومن جهة أخرى فإنّ الفتق السُريّ يُصيب البالغين أيضاً، إذ إنّه أكثر شيوعاً عند الإناث من الذكور، وقد يزداد خطر الإصابة به عند حمل الأوزان الثقيلة، وعند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، وعند النساء في حال الحمل المتكرّر.

علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار

1- الحفاظ على وزن صحي:
ينصح أطباء الجهاز الهضمي بالحفاظ على وزن صحي عن طريق تقوية العضلات من خلال ممارسة التمارين والقيام باليوغا.
تعد هذه الطرق في التخفيف من الوزن مفيدة في تقليل الضغط الموجود على فتحة البطن عند ممارستها بشكل منظم، كما أنها تحافظ على إمدادات الدم المؤكسد في الجسم بشكل ثابت إذ يحد هذا من إزاحة أعضاء البطن.
يفضل تجنب رفع الأوزان الثقيلة فهي قد تتسبب في حدوث الألم وتسبب تفاقم في أعراض الفتق.
2- علاج الحساسية:
تجهد الحساسية وأعراضها مثل العطس المزمن والسعال جدار البطن، لذلك من المهم معالجتها من خلال الطرق الطبيعية مثل نبات القراص، أو عن طريق استخدام مضادات الهيستامين والأدوية التقليدية الأخرى التي تساعد في السيطرة على أعراض الحساسية.
3- تضمين نظام غذائي غني بالألياف:
يساعد التركيز على جودة الطعام أثناء علاج الفتق دون جراحة في التغلب على الإمساك، ويكون ذلك بتناول الوجبات بكميات صغيرة، وتضمين الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والبذور والفواكه غير الحمضية والمكسرات والحبوب الكاملة.
من المهم أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب الكثير من العصائر الطازجة والماء لتجنب الارتجاع الحمضي والحموضة المعوية.
4- تناول جذر الزنجبيل:
يمثل جذر الزنجبيل علاجًا فعالًا في تخفيف الألم وهو يحد من أي تراكمات غير مرغوب بها في المعدة والمريء.
يمكنك تناول الزنجبيل من خلال مزجه في الماء أو إضافته إلى الشاي.
5- تطبيق الثلج:
يخفف الثلج من الألم بشكل فوري، إذ تمثل الأعراض الشائعة للفتق الالتهاب والتورم والاحمرار والألم في الفخذ أو البطن أو السرة.
يمكنك وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة لتقليل الالتهاب والتقلص والانتفاخ.
6- ارتداء أحزمة ودعامات الفتق:
يساعدك ارتداء أحزمة ودعامات الفتق في تجنب تفاقم الفتق أثناء الحركة، إذ تضمن هذه الأدوات بقاء الفنق سليمًا في جدار البطن، لكن على الرغم من فاعليتها إلا أنه لا يجب اعتمادها كحلًا طويل الأمد للفتق، لذلك في حال استمرار الألم مع ارتداء حزام الفتق عليك مراجعة الطبيب.

الأسباب التي تنتج عن الإهمال في علاج الفتق

يمكن أن يكون حجم الفتق كبيراً، و عدم العلاج يساعد في زيادة خروج الأحشاء، و تكرار العملية يؤدي إلى انسداد في الأمعاء الغليظة والدقيقة مما يؤدي لعمل العملية الجراحية بأسرع وقت ممكن، و مسمى اختناق الأحشاء هو عبارة عن عدم امكانية وصول الدم لداخل الأحشاء بل تقوم بالضغط على البطن والعمل على عدم وصول الدم، مما يؤدي لحدوث غرغرينة وبتر العضو أو الموت.



335 Views