أعراض الفتق الأربي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:33
أعراض الفتق الأربي


أعراض الفتق الأربي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الفتق الأربي وعلاج الفتق الأربي عند الأطفال والختام طرق الوقاية من الفتق الأربي تابعوا السطور القادمة.

أعراض الفتق الأربي

1-الشعور بثقل أو سحب في أُرْبِيَّتِكَ.
2-ضعفًا أو ضغطًا في أُرْبِيَّتِكَ
3-في بعض الأحيان، يحدُث ألم وانتفاخ حول الخصيتين عند تَدلِّي الأمعاء داخل الفتق الممتد إلى كيس الصفن.
4-بروز في منطقة السرة.
5-انتفاخ المنطقة على أحد جانبَي عظم العانة، ويصبح أكثر وضوحًا عند الوقوف، خاصةً عند السعال أو الحزق “أثناء التبول أو التبرز”.
6-الشعور بالحرقة أو الألم مكان الانتفاخ.
7-ألمًا أو انزعاجًا في أُرْبِيَّتِكَ، خاصةً عندما تنثني للأمام، أو عند السعال أو رفع شيء معين.
8-اذا علق احد اجزاء الامعاء في المنطقة قد يسبب الم شديد وغثيان او تقيؤ او حمى.

أنواع الفتق الأربي

يوجد عدة أنواع للفتق الأربي أو ما يدعى فتق الخصية، وفي ما يأتي أهمها:
1- الفتق الأربي المحصور
هذا النوع من فتق الخصية يحدث عندما يعلق نسيج ما في منطقة العانة مع عدم إمكانية إعادته إلى مكانه بالإجراءات الخفيفة أو باللمس.
2- الفتق الأربي الاختناقي
الفتق الأربي الاختناقي هو أحد أنواع الفتق الأربي الخطيرة، وينشأ عندما يتسبب الفتق في انقطاع الدم تمامًا عن جزء من الأمعاء، وهذا النوع يعد طارئًا ويتطلب عناية جادة وعلاجًا فوريًا.
3- الفتق الأربي غير المباشر
هذا النوع من الفتق الأربي هو أحد أكثر الأنواع شيوعًا، وغالبًا ما يصاب به الأطفال الذين ولدوا ولادة مبكرة ومن الممكن كذلك أن ينشأ الفتق في أي مرحلة من حياة المصاب، وهذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الذكور تحديدًا.
4- الفتق الأربي المباشر
يحصل هذا النوع من الفتق الأربي غالبًا لدى البالغين مع تقدمهم في العمر وخاصةً عند الذكور، وذلك غالبًا نتيجة الضعف العام الذي يصيب العضلات مع التقدم في العمر.

علاج الفتق الأربي عند الرجال

الجراحة هي العلاج الأساسي للفتق الأربي، حيث تعد عملية شائعة جدًا وإجراء ناجح للغاية عند إجرائه من قبل جرّاح مدرَّب جيدًا، وتشمل الخيارات إما إصلاح الفتق الأربي بعملية إصلاح الفتق المفتوحة أو بالمنظار، في عملية إصلاح الفتق الأربي المفتوح يتم إجراء شق أكبر على البطن بالقرب من الفخذ أما في عملية المنظار يتم إجراء عدة شقوق البطن أصغر حيث يساعد أنبوب طويل ورفيع مع كاميرا مضاءة في النهاية الجراحَ في داخل البطن لإجراء الجراحة، يكمن الهدف من النهج الجراحي هو إعادة الأنسجة الداخلية البطنية إلى التجويف البطني وإصلاح عيب جدار البطن فيتم وضع شبكة عادة لتعزيز جدار البطن وبمجرد وضع الهياكل في مكانها الصحيح يقوم الجراح بإغلاق الفتحة بخيوط جراحية أو دباسة أو غراء لاصق وهناك إيجابيات وسلبيات محتملة لكلا نوعي الجراحة ففي حالة إصلاح الفتق الأربي بعملية مفتوحة تكون نسبة النجاح عالية جدًا لكن يحتاج المريض بعدها إلى فترة راحة أطول بعد العملية والعكس صحيح.

علاج الفتق الأربي عند الأطفال

يعتمد علاج الفتق الأربي عند الأطفال على التشخيص، حيث يوضّح التشخيص على وجود الفتق الأربي، ومن ثم يتم تحديد إذا ما كان هذا الطفل بحاجة للمزيد من الفحوصات قبل البدء بالعلاج، وتشمل طرق علاج الفتق الأربي عند الأطفال على كل من ما يأتي:
1-علاج الفتق بالجراحة المفتوحة والمنظار:
علاج الفتق بالجراحة المفتوحة والمنظار هو نفس العلاج بالجراحة المفتوحة بالإضافة إلى استخدام المنظار، حيث يتم تمرير كاميرا صغيرة بقطر 3 ملم إلى البطن، لفحص الفخذ المعاكس من الداخل ويتم إجراء هذا الاستكشاف بالمنظار لاستبعاد وجود فتق محتمل على الجانب المقابل، ولكن في حالة ظهور الفتق يتم إجراء شق مطابق على الجانب الآخر للسماح بعلاج الفتق الثاني.
2-علاج الفتق بالجراحة المفتوحة:
يتم علاج الفتق عند الأطفال بالجراحة المفتوحة، وذلك بإجراء شق أسفل خط الحزام مباشرة وصولًا إلى الفتحة الموجودة في طبقة العضلات، ثم يتم إغلاق الفتق من خلال خياطة الأنسجة العميقة والجلد بخيوط مخفية داخليًا قابلة للذوبان.
3-علاج الفتق بالمنظار:
يتم علاج الفتق الأربي عند الأطفال بواسطة المنظار، حيث يتم إدخال كاميرا بقطر 3ملم أو 5ملم عن طريق السرة، ويتم أيضًا استخدام أدوات إضافية لإغلاق الفتق يتم إدخالها من خلال عدة شقوق.

طرق الوقاية من الفتق الأربي

إن الفتق الأربي يحدث نتيجة ضعف العضلات، وارتفاع الضغط داخل البطن، ويكون التركيز في الوقاية على تقليل الضغط داخل البطن، لأنه لا يوجد الكثير لفعله لتجنب ضعف العضلات، وطرق الوقاية من الفتق الأربي تشمل ما يأتي:
1-تجنب رفع الأحمال الثقيلة:
في حال اضطر الشخص إلى رفع جسم ثقيل، فعليه أن يرفعه بطريقة صحيحة، وذلك بثني الجسم عند الركبتين وليس من منطقة الخصر، وأن يكون قريب من الجسم الذي يريد رفعه قدر الإمكان، أي يجعل ساقيه بدلاً من جذعه تقومان بمعظم جهد الرفع.
2-التوقف عن التدخين:
لأنه يسبب السعال، والذي يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل البطن، أو قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى المصابين بالفتق الأربي، كما تزيد أعراض الفتق سوءً.
3-الحفاظ على وزن صحي للجسم:
عندما يعاني الشخص من زيادة الوزن أو السمنة، يكون جدار البطن تحت ضغط مستمر نتيجة للدهون الزائدة في الجسم عند الوقوف أو الحركة.
4-دمج الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي:
الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات، والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات وغيرها، تدعم انتظام حركات الأمعاء وتساعد على منع الإمساك، مما قد يؤدي إلى إجهاد يزيد من خطر الفتق.
5-ممارسة التمارين الرياضية الصحيحة:
لقد ثبت أن ممارسة النشاط البدني بطرق معينة تساعد على منع الفتق، مثل الأنشطة الهوائية، كالجري أو ركوب الدراجات، ولكن هناك أنواع تمارين أخرى يمكن أن تمارس ضغطًا كبيرًا على البطن، مثل تمارين القفز أو تمارين القُرفصاء.



399 Views