أعراض الغدد اللمفاوية الحميد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 2:46
أعراض الغدد اللمفاوية الحميد


أعراض الغدد اللمفاوية الحميد وهل سرطان الغدد اللمفاوية يظهر في تحليل الدم، كما سنقوم بذكر سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط: التشخيص، وكذلك سنتحدث عن أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة، كما سنقوم بتوضيح ما هي أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية، وكذلك سنطرح مراحل سرطان الغدد اللمفاوية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أعراض الغدد اللمفاوية الحميد

1- ألمًا أو تنميلًا في الأطراف.
2- ألم في البطن أو انتفاخ.
3- المعاناة من الحمى.
4- فقدان الوزن وفقدان الشهية.
5- تعرق ليلي والشعور بالتعب والتوعك.
6- حكة وطفح جلدي.
7- صداع وظهور كدمات ونزيف سريع.
8- ألم في الظهر أو العظام.

هل سرطان الغدد اللمفاوية يظهر في تحليل الدم

في الحقيقة فإن إجابة سؤال هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية هي النفي، إذ يمكن أن تكون نتيجة هذا الفحص طبيعية في المراحل الأولى من الإصابة بهذا النوع من السرطان، كما أن فحوصات الدم بشكل عام لا تعد من طرق تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية الأساسية، إلا أن هناك دلالات لفحص cbc مرتبطة بهذا السرطان نضعها بين أيديكم فيما يأتي:
1- دلالات تتعلق بتلقي مريض السرطان للعلاج
– قلة عدد خلايا الدم البيضاء يمكن أن يكون بسبب العلاج الكيميائي، وفي حال قل عدد الخلايا من نوع العدلات (Neutrophils) فقد يقوم الطبيب بتقليل جرعة العلاج وإضافة أدوية جديدة خوفًا من تعرض الفرد للعدوى والالتهاب.
– قلة عدد الصفائح الدموية يمكن أن يكون بسبب العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، وفي حال قل عدد الصفائح بشكل كبير يمكن أن يلجأ الطبيب إلى نقل الصفائح الدموية (Platelet transfusions) لحماية المريض من النزيف، والكدمات.
2- دلالات تتعلق بتمييز السرطان وتطوره
– التمييز بين حالات كفقر الدم أو وسرطان الدم من خلال نتائج فحص cbc.
– قلة عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء يمكن أن يدل على انتشار سرطان الغدد اللمفاوية إلى نخاع العظم والدم.
– فقر الدم (Anemia) يمكن أن يدل على وصول السرطان إلى نخاع العظم أو على التعرض لفقر الدم الانحلالي الناتج عن المناعة الذاتية (Autoimmune hemolysis anemia).
– قلة عدد الصفائح الدموية أو تغير خلايا الدم يمكن أن يدل على حدوث بعض المضاعفات، مثل: قلة الصفيحات (Thrombocytopenia)، وكثرة الخلايا اللمفية (Lymphocytosis).

سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط: التشخيص

1- الخزعة
يتم اللجوء إلى الخزعة عن طريق أخذ بعض العينات من نسيج الغدد الليمفاوية تحت التخدير الموضعي أو العام في بعض الأحيان، باستخدام الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب، ثم يتم فحص هذه العينات بحثًا عن أي خلايا سرطانية فيها.
2- البزل القطني
يتم من خلال البزل القطني أخذ عينة من سائل النخاع الشوكي ليتم تشخيصها، لتحديد سواء كان السرطان انتشر إلى النخاع أم لا.
3- الصور الإشعاعية
يتم اللجوء إلى مختلف الصور الإشعاعية لمساعدة تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط، مثل: الصور السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزتروني.
4- فحوصات الدم
يمكن استخدام فحوصات دم مختلفة للتشخيص عن سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط، مثل: تعداد الدم الشامل الذي يوضح عدد كريات الدم البيضاء والحمراء، ووظائف الكبد والكلى.
5- الفحص السريري
يتم من خلال الفحص السريري مناقشة الأعراض التي يشعر بها المريض مع طبيبه مع تحديد كل المعلومات الخاصة بوقت ملاحظة التورم وسواء كان هناك ألم أم لا، كما يقوم الطبيب بتحسس الغدد الليمفاوية تحت الإبط للتأكد من حجمها وملمسها.

أماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة

1- الغدد اللمفاوية في الرقبة الأمامية:
وهي تتواجد في الجزء الأمامي من العنق، والتي يشعر بها معظم الناس عند التقاط عدوى الجهاز التنفسي، كالبرد، والأنفلونزا، والتهاب الحلق.
2- الغدد اللمفاوية في الرقبة الخلفية:
تقع خلف مجموعة العضلات الموجودة على الجزء الجانبي من الرقبة، غالباً ما تتورم وتتضخم الغدد اللمفاوية العنقية الخلفية مع الإصابة بمرض كثرة الوحيدات.
3- الغدد اللمفاوية في الرقبة القذالية:
تقع الغدد اللمفاوية القذالية خلف العنق أسفل قاعدة الجمجمة.

ما هي أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية

1- فيروس عدوى الزكام.
2- عدوى بكتيرية، مثل العدوى المسببة لالتهاب الأذن أو الجلد أو الأسنان المصابة.
3- مرض السل.
4- مرض الذئبة الحمراء.
5- التهاب المفاصل الروماتويدي.
6- سرطان الغدد اللمفاوية، أو سرطان الجهاز الليمفاوي.
7- سرطان الدم.
8- وعندما تتجمع خلايا الدم لمحاربة العدوى تصبح العقد اللمفاوية أكبر، وتتراكم جميعها بشكل أساسي؛ مما يسبب الضغط و الانتفاخ، وفي كثير من الأحيان، يكون الانتفاخ في الغدد اللمفاوية بالقرب من موقع العدوى أو الإصابة.

مراحل سرطان الغدد اللمفاوية

1- المرحلة الأولى
– سرطان الغدد اللمفاوية موجود في مجموعة واحدة من الغدد اللمفاوية أو في عضو لمفاوي واحد فقط في أي مكان من الجسم.
– سرطان الغدد اللمفاوية بدأ في عضو واحد من أعضاء الجسم خارج الجهاز اللمفاوي وهو موجود فقط في هذا العضو.
2- المرحلة الثانية
– سرطان الغدد اللمفاوية موجود في مجموعتين أو أكثر من الغدد اللمفاوية في أي مكان من الجسم، لكن على نفس الجانب من الحجاب الحاجز أعلاه أو أسفله.
– سرطان الغدد اللمفاوية بدأ في عضو واحد من أعضاء الجسم خارج الجهاز اللمفاوي، وهو موجود أيضًا في مجموعة واحدة أو أكثر من الغدد اللمفاوية.
3- المرحلة الثالثة
– تعني المرحلة الثالثة من سرطان الغدد اللمفاوية أن السرطان موجود في الغدد اللمفاوية على جانبي الحجاب الحاجز.
4- المرحلة الرابعة
– المرحلة الرابعة هي المرحلة الأكثر تقدمًا من مراحل سرطان الغدد اللمفاوية، وتعني أن السرطان قد بدأ في الغدد اللمفاوية وانتشر إلى عضو واحد على الأقل من أعضاء الجسم خارج الجهاز اللمفاوي، مثل: الرئتين، أو الكبد، أو نخاع العظام.
5- المراحل المبكرة والمتقدمة من سرطان الغدد اللمفاوية
– تشير مراحل سرطان الغدد اللمفاوية الأولى والثانية إلى المرحلة المبكرة، بينما تشير المرحلتين الثالثة والرابعة إلى المرحلة المتقدمة من سرطان الغدد اللمفاوية؛ ولأن الجهاز اللمفاوي ينتشر في جميع أنحاء الجسم، فإنه من الشائع أن يكون سرطان الغدد اللمفاوية في مرحلة متقدمة عند تشخيصه.
– لكن على عكس العديد من السرطانات الأخرى يمكن علاج سرطان الغدد اللمفاوية في مراحله المتقدمة بنجاح والسيطرة عليه لفترة طويلة.



599 Views