أعراض الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 9:29
أعراض الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها


أعراض الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع سرطان الغدة الدرقية و أطعمة تحافظ على صحة الغدة الدرقية ثم الختام التهاب الحلق أسباب وأعراض تابعوا السطور القادمة.

أعراض الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها

الاعراض
-عدم التمكن من بلع الطعام.
– سعال لا يختفي.
– تغيرات ملحوظة في الصوت مثل البحة.
– صعوبة في التنفس.
– ظهور انتفاخات في منطقة الرقبة غير مؤلمة.
– الشعور بألم في العنق ينتشر إلى الأذنين.
العلاج
-علاج تضخم الغدة الدرقية في الحلق ليس للجميع نفس العلاج، ويتوقف على عدده أسباب ومنها إلى أي مدى من الخطورة،. وصلت الحالة ومدي تضخم الغدة الدرقية وما هو سن المريض وما هي الأعراض وما هي الآلام التي يشعر بها المريض، فلكل شخص علاج غير الأخر ففي بعض الحالات يكون العلاج لهم اهتمام ورعاية وعناية تامة، وهذا قد يحدث في الأشخاص الذي لديهم تضخم بسيط ويشفي بالعلاج فقط. ولكن يوجد من البعض الأخر الذي يكون التضخم لديه يكون كبير فهذا يحتاج إلى رعاية وعناية وعلاج خاص ومنه الآتي أن يتم صرف علاج مناسب مع الحالة، وحسب الشخص.
– وهذا العلاج يعمل على تقلل التضخم وإزالة الإلتهابات إن وجد، والتحسن من الألم والأعراض التابعة له. وليس ذلك فقط بل وأيضًا من الممكن أن يتم التدخل الجراحي في العلاج. مثل إستئصال كلي إذا وجد أن به بعض السرطانات أو الأورام الخبيثة. أو يتم الإستئصال جزئي أن وجد أنه تضخم فقط، وحسب كل حاله يحدد الطبيب لها ما يناسبها.

أنواع سرطان الغدة الدرقية

يووجد عدة أنواع من سرطان الغدة الدرقية، كما يأتي:
– السرطانة الدرقية الكشمية (Anaplastic Thyroid Carcinoma)
يعد هذا النوع أحد الأنواع النادرة التي يصعب علاجها، وعادةً ما يتم تشخيص هذا النوع من السرطان لدى أشخاص أكبر من 60 عامًا.
-لمفومة الغدة الدرقية (Thyroid Lymphoma)
يصيب هذا النوع من السرطان الخلايا المناعية الموجودة في الغدة الدرقية، ويعد هذ النوع نادر جدًا، ويتم تشخيصه لدى أشخاص تجاوزوا سن 70 عامًا.
– السرطانة الدرقية الحليمية (Papillary Thyroid Carcinoma)
ويعد هذا النوع الأكثر شيوعًا بين جميع الأنواع، ويشكل 80% من حالات سرطان الغدة الدرقية، ويمكن أن يظهر في أية مرحلة من العمر، لكن يتم تشخيصه عادةً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عامًا.
– السرطانة الدرقية النخاعية (Medullary Thyroid Carcinoma)
يعتقد أن هذا النوع من السرطانات يحدث نتيجة للإصابة بأحد أنواع المتلازمات الجينية الوراثية التي تسبب الإصابة بعدة أنواع من السرطانات.
-السرطانة الدرقية الجريبية (Follicular Thyroid Carcinoma)
يتطور هذا النوع من السرطان في خلايا محددة، ويتم تشخيصه عادةً لدى أشخاص تجاوزوا سن 30 عامًا.

أطعمة تحافظ على صحة الغدة الدرقية

– التوت
تعد مضادات الأكسدة من العناصر الهامة لصحة الغدة الدرقية، حيث أن الأشخاص المصابين بمشكلات في الغدة الدرقية لديهم مستويات مرتفعة من الجذور الحرة التي تهدد سلامتهم، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالتوت في محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها.
– السبانخ
خيار أخر لأطعمة مهمة لصحة الغدة الدرقية هو السبانخ والذي يعد من الخضروات الورقية الغنية بمواد مغذية تدعم صحة الغدة الدرقية مثل الحديد ومضادات الأكسدة، كما أن السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة أقل من مركب الغويتروجين (Goitrogen) على عكس أنواع أخرى من الخضروات مثل اللفت، والبروكلي، والكرنب، وهذا المركب يمكن أن يتداخل مع وظائف الغدة الدرقية.
– الرمان
واحدة من أفضل الفواكه لتعزيز وظائف الغدة الدرقية، حيث أن الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي ويدعم إزالة السموم بالجسم، ولذلك ينصح بتناول الرمان أو شرب عصير الرمان باستمرار للحصول على فوائده في صحة الجسم.
-المأكولات البحرية
يعد المحار واحد من أفضل المصادر الغذائية للزنك، ويساعد الزنك على قيام الجسم بإنتاج هرمون الغدة الدرقية الهام (T3)، كما أن المحار يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو معدن أخر يشارك في تحفيز إنتاج هرمون الغدة الدرقية وإفرازه، بالإضافة لذلك فإن الأسماك البحرية بأنواعها غنية بعنصر اليود الضروري جدًا لوظائف الغدة الدرقية الطبيعية وللمحافظة على صحتها.
– البيض
يحتوي البيض على مجموعة من العناصر الغذائية الداعمة للغدة الدرقية، بما فيها السيلينيوم، والزنك، واليود، وفيتامين د، والحديد، ولأنه يصنف ضمن مجموعة أطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية يفضل تناول بيضة مسلوقة يوميًا للحصول على كافة هذه العناصر الهامة للوقاية من الاعتلالات المتعلقة بالغدة الدرقية.
– المكسرات البرازيلية
تحتوي المكسرات البرازيلية على نسبة كبيرة من السيلينيوم الهام لتعزيز إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ولذلك تعد من ضمن أطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية لذا ينصح بتناول حفنة منها يوميًا لتفادي الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
– الزبادي اليوناني
يعد الزبادي اليوناني مصدرًا جيدا لليود المهم في عملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، كما أن الزبادي غني بالبروبيوتيك المفيد لصحة الأمعاء، وهو ما يضمن الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وبالتالي وقاية الغدة الدرقية من الأمراض.

التهاب الحلق أسباب وأعراض

تحدثت الدكتورة سمية الطوالية، اختصاصية طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عن أسباب وأعراض التهاب الحلق والتهاب البلعوم والحنجرة قد يكون فيروسياً أو بكتيرياً، في حين بعض حالات التهاب الحلق ربما تكون مزمنة، تنتج عن التهاب في الجيوب الأنفية والذي يتجدد باستمرار مع تكرار العدوى بأدوار البرد والإنفلونزا ويصاحب التهاب الحلق بعض الأعراض، مثل:
– بحة في الصوت:
قد يأتي التهاب الحلق مصحوباً بالتهاب في الحنجرة مما يسبب ظهور بحة في الصوت.
– سعال شديد:
يسبب التهاب الحلق الإصابة بالسعال والكحة الشديدة.
– صعوبة في التنفس: يصاحب التهاب الحلق في بعض الحالات صعوبة في التنفس.
– ارتفاع في درجة الحرارة:
يعد ارتفاع درجة الحرارة من أهم الأعراض التي تدل على التهاب الحلق وإصابته إما بعدوي فيروسية أو بكتيرية.
– التهاب اللوزتين:
يشكل التهاب اللوزتين واحداً من أهم أعراض التهاب الحلق على الإطلاق، ويحدث ذلك الالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية.
– رشح في الأنف:
الرشح من الأعراض التي تصاحب التهاب الحلق وقد يتطور العارض إلى التهاب مزمن في الجيوب الأنفية.



266 Views