أعراض العصب السابع قبل حدوثه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:27
أعراض العصب السابع قبل حدوثه


أعراض العصب السابع قبل حدوثه وكذلك الأكل الممنوع لمرض العصب السابع، كما سنوضح ما هو العصب السابع، وكذلك سنتحدث عن تكرار الإصابة بالعصب السابع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض العصب السابع قبل حدوثه

– عدم القدرة على إغلاق العين أو الرمش.
– تدمع العين أكثر أو أقل من المعتاد.
– الترويل.
– صعوبة في مضغ الطعام وبالأخص في جزء من الفم.
– انخفاض القدرة على تذوق الطعام.
– انقباض في عضلات الوجه وفي قسم منه.
– ألم أو تنميل خلف الأذن.
– تبدأ هذه الاعراض بالتفاقم قبل الإصابة بيوم أو اثنين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تتحسن وتختفي خلال عدة أسابيع، وتشعر بتحسن تام بعد ثلاثة أشهر تقريبًا، في حين أن تطور الأعراض يحتاج إلى وقت أطول للعلاج.

الأكل الممنوع لمرض العصب السابع

لا يوجد أكل ممنوع لمرضى العصب السابع، إلا إنه يجب اتباع نظام صحي يحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية بنسب متوازنة، كما إن من الجدير بالذكر إنه بالنسبة إلى الحالات، التي تعاني من مرض السكر فإن متابعة النظام الغذائي الخاص بها، ويعتبر من أكثر الأمور المهمة، كما إنه ينصح بتناول الطعام الذي يسهل مضغه بالنسبة لمرض العصب السابع، حيث إن عضلات الفم تكون ضعيفة.

ما هو العصب السابع؟

العصب السابع هو عبارة عن عصب مختلط، يتضمن نوعين الأول حركي والذي يعتبر أكثر انتشاراً، والثاني حسي، يسمى أيضاً بالعصب الوجهي، فهو الذي له إعطاء الأوامر الخاصة بتعابير الوجه المتعددة، مثل: الابتسامة، والعبوس، والضحك، والبكاء. للعصب الوجهي أهمية كبيرة فله دوره في تحفيز وتغذية الغدد اللعابية، والدمعية، وكذلك عضلة الركابة في الأذن الوسطى، وهو المسؤول عن الحاسة التذوقية.
يُلاقي مريض العصب السابع الكثير من المتاعب عندما يقوم العصب بأداء واجبهن حيث يسلك الكثير من الطرق المُعقدة قبل وصوله إلى المناطق التي يغذيها حركياً وحسياً. المُكتشف لهذا المرض هو الجراح البريطاني (تشارلز بل)، والذي قام بتوضيح وشرح مكونات عصب الوجه ووظائفه، وكان ذلك في عام 1829م، هذا المرض غالباً ما يتعرض له الأشخاص فوق عمر الأربعين، لكنه قد يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، فقد يصيب الأطفال، النساء، الرجال، لكن النساء الحوامل يصابون بهذا المرض أكثر من الأطفال والرجال، وقبل الخوض في أعراض مرض العصب السابع، لابد من توضيح بعض الجوانب الهامة، كالأسباب، وتطور المرض، والعلاج.

تكرار الإصابة بالعصب السابع

قد يصاب بعض الأشخاص بمرض العصب السابع، حيث يكون ذلك بسبب العديد من الأمور، إلا أن المريض بعد الشفاء، قد يرغب في معرفة ما إذا كان يتكرر التهاب العصب السابع
إلا أن نسبة تكرار الإصابة بالعصب السابع، تعتبر نسبة ضعيفة، حيث أن الشخص قد لا يتكرر إصابته بالعصب إلا في حالات قليلة، حيث يحدث التهاب العصب السابع مرة واحدة للكثير من الأشخاص، لذلك يكون من الضعيف تكرر الإصابة إلا في حالات قليلة، حيث يتكرر بعد عدة أعوام.

نصائح للوقاية من خطر الإصابة بالعصب السابع

– ضبط مستوى السكر في الدم خاصة وأن ارتفاعه يرتبط بخطر الإصابة بالعصب السابع.
– تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن الغذائية خاصة وأنها مفيدة لجميع مرضى العصب السابع.
– الإفراط في تناول الفاكهة والخضروات التي تساعد في تقوية جميع أعصاب الجسم.
– لابد من الابتعاد النهائي عن القلق والتوتر النفسي خاصة وأن الأمراض النفسية تزيد من خطر الإصابة بالعصب السابع.

أسباب الإصابة بالتهاب العصب السابع

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتهاب العصب السابع ومنها التالي:
1- الإصابة بالعدوى الفيروسية:
الإصابة بالعدوى الفيروسية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب العصب السابع ومن أمثلة العدوى الفيروسية المسببة للالتهاب منها عدوى النكاف، وعدوى الهربس التناسلي، وعدوى الحصبة الألمانية، وعدوى الإنفلونزا خاصة التي من النوع B، وعدوى جدري الماء، والعدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التناسلي، والعدوى الفيروسية المضخمة للخلايا، وعدوى الحزام الناري، والعدوى الفيروسية التي تصيب القدم واليد والفم، والعدوى الفيروسية التي ينتج عنها لطمة الحمى، والعدوى التي تصيب الجهاز المناعي.
2- الإصابة بعدد من الأمراض الأخرى:
في بعض الأحيان يكون السبب وراء مرض التهاب العصب السابع هو الإصابة بأمراض أخرى، ومن أمثلة الأمراض التي تسبب التهاب العصب السابع ومنها، الإصابة بداء السكري خاصة النوع الثاني الذي يسبب اضطراب في معدل السكر بالدم، والتعرض إلى مرض لايم، والإصابة بالصداع النصفي بشكل مستمر، ومرض التصلب اللويحي، وارتفاع معدل ضغط الدم المزمن، والتعرض إلى الإصابة بنزلات البرد، والإصابة بمتلازمة غيلان باريه، ومرض الوهن العضلي الوبيل، والإصابة بمرض الساركويد، وتواجد كيس دهني بداخل الحجرات الخلفية للمخ، والتعرض إلى التقرحات الفموية، وتلف الأعصاب، والإصابة بالأورام الحميدة، والتعرض إلى السكتات الدماغية أو الجلطات، والإصابة بالأمراض المناعية.
3- أسباب متنوعة للإصابة:
التعرض إلى تيارات الهواء الباردة خاصة في فصل الشتاء.
السيدة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العصب السابع خلال الأشهر الـ3 الأولى.
الإصابة بنزيف الدماغ المفاجئ.
السجل المرضي للعائلة.
تلقي الصدمات أو الكدمات القوية في الوجه.



296 Views