أعراض الشد العضلي في الرقبة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:33
أعراض الشد العضلي في الرقبة


أعراض الشد العضلي في الرقبة وسوف نتحدث عن علاج الشد العضلي المزمن في الرقبة هل شد عضلات الرقبة تؤثر في الأذن والراس ما سبب تشنج عضلات الكتف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الشد العضلي في الرقبة

1-آلام الظهر.
2-آلام الكتف.
3-تقلصات لا إرادية بعضلات الوجه.
4-تأرجح الرأس بصورة لا إرادية.
5-الانحناء في العمود الفقري.
6-الإجهاد في العضلات.
7-الشعور بالصداع في الجزء الخلفي من الرأس.
8-الوخز بالذراعين.
9-الإصابة بالتصلب بالعمود الفقري.

علاج الشد العضلي المزمن في الرقبة

1-كمادات الثلج يقول المتخصصون ان الثلج ينجح بشكل مؤقت في علاج الام الرقبة عن طريق تخفيف الالم، و يكون استخدام كمادات الثلج ناجحا عندما يتم تكراره أكثر من مرة يوميا لمدة عدة ايام، و تعتبر الطريقة التي يعمل بها الثلج على تخفيف الالم غير مفهومة بالكامل، و لكن يعتقد الاطباء ان السبب هو أن الثلج يمنع عمل الاعصاب التي تنقل الالم، مما يجعل حدة الشد العضلي تقل و بالتالي يقل الالم، و يجب ان لا تقوم بوضع كمادات الثلج مباشرة على الجلد، بل يتم وضع الثلج بين طيات منشفة قطنية، ثم يوضع على مكان الالم لمدة عشر دقائق لا أكثر، و يمكن تكرار الامر كل ساعة.
2-المسكنات يمكن استخدام الادوية المسكنة في علاج شد عضلات الرقبة المزمن، مثل الاسبرين و الايبوبروفين و النابروكسين، و الباراسيتامول، و تعمل هذه الادوية المسكنة على تقليل توتر العضلات قلبلا، و تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى زيادة الم الرقبة.
3-التدليك تدليك عضلات الرقبة هو حل مؤقت ايضا للتخلص من شد عضلات الرقبة المزمن، حيث ان الضغط على العضلات المتوترة يعمل على تهدئة العضلة و تخفيف الشد العضلي و الالم.
4-تمرين اطالة عضلات الرقبة البسيط: يكون هذا التمرين ع طريق الجلوس او الوقوف و انت تنظر امامك، ثم تقوم بجعل يديك خلف رقبتك دون الشد عليهما، ثم تقوم بتحويل رأسك نحو اليمين و يمكنك استخدام راعك لكي تجعل ذقنك تلمس صدرك من ناحية اليمين، و ييجب ان تستمر في ها الوضع لمدة لا تقل عن خمسة عشر ثانية، ثم قم بتكرار الامر على الجانب الآخر لمدة خمسة عشر ثانية ايضا، و يمكنك تكرار التمرين نفسه ثلاث مرات على كل ناحية.

هل شد عضلات الرقبة تؤثر في الأذن والراس

يمكن لشد عضلات الرقبة أن تؤثر في الأذن والرأس، وغالباً ما يحدث الشد في عضلات الرقبة نتيجة لاتخاذ وضعيات خاطئة مثل استخدام الحاسوب وتنزيل الرأس لفترة طويلة، أو النوم او الجلوس بوضعية خاطئة تؤثر في عضلات الرقبة التي يمر من حولها الكثير من الأعصاب التي تغذي مناطق مختلفة في الرأس، مما قد يسبب الضغط على هذه الأعصاب والشعور بالألم في الرأس والأذن.

ما سبب تشنج عضلات الكتف

1-الجفاف ويؤدي الجفاف ونقص الأملاح إلى حدوث تقلصات وتشنجات في العضلات؛ إذ إنّ العضلات تحتاج إلى كمية كافية من الماء والجلوكوز والأملاح مثل؛ الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسوم لتساعد على حركتها، وأي نقص في هذه العناصر يسبب تشنج في العضلات.
2-الإجهاد والإفراط في استخدام العضلات يؤدي إجهاد العضلات سواء عن طريق إطالة العضلة أكثر من اللازم أو تثبيتها على نفس الوضعية لفترة طويلة إلى نفاذ الطاقة والسوائل من الخلية العضلية مما يسبب تقلص قوي للعضلة، وقد يؤثر في العضلات المجاورة للعضلات المصابة أيضًا، كما تعدّ حالة شائعة عند الرياضيين والأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل الشاق في الأجواء الحارّة.
3-التوتر، والسمنة المفرطة يُحدث الإجهاد العاطفي مجموعة من التغيرات في الجسم، إذ يزداد إفراز بعض الهرمونات مثل؛ الكورتيزول والأدرينالين وغيرها، مما يسبب تغيرات في الجسم قد تؤثر على الأعصاب وتسبب توتر وشد في العضلات وخصوصًا عضلات الكتف والرقبة. وفي حال اجتماع الإجهاد البدني مع الإجهاد العاطفي زاد تأثيره على هذه العضلات.
4-تصلب الشرايين أو تضيق الشرايين تُسبب هذه الحالة نقص في التروية الدموية للعضلات، وتقلل إمدادها بالمواد الغذائية اللازمة مما يسبب حدوث تقلصات عضلية في أماكن مختلفة من الجسم مع أي حركة.
5-الأمراض الجهازية، وأمراض الجهاز العصبي تتضمن الأمراض الجهازية مرض السكري وفقر الدم وأمراض الكلى والغدة الدرقية وغيرها، والتي قد تسبب تشنجات في العضلات، كما أنّ الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل التصلب المتعدد و التصلب الجانبي الضموري أو إصابة الحبل الشوكي، قد تسبب هذه الأمراض حدوث تشنجات متكررة في العضلات.



327 Views