أعراض السم في الجسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:56
أعراض السم في الجسم


أعراض السم في الجسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم علامات خروج السموم من الجسم وأماكن خروج السموم من الجسم والتعامل مع علامات خروج السموم.

أعراض السم في الجسم

تختلف أعراض السموم حسب طبيعة السم و الطريقة التي دخل بها إلى الجسم و لذلك يجب تدقيق الملاحظة و الفحص لمعرفة تلك الأعراض و العلامات ، و من ذلك :
1 – تعتري المصاب حالة عصبية و نفسية غير طبيعية (هذيان).
2 – محاولة معرفة اسم السم و نوعه و وقت تناوله من المصاب نفسه أو أحد مرافقيه.
3-بعضها يؤدي إلى سيلان اللعاب المفرط ، في حين أن البعض الآخر يجفف الفم والجلد.
4 – القيء مع الإسهال و ألم البطن و تعرق الجسم.
5-بعض الانواع قد تسبب الألم ، في حين انا البعض الاخر غير مؤلم.
6 – أعراض و علامات الاختناق مع احتمال فقدان الوعي.
7 – ملاحظة أماكن تعاطي الحقن أو اللدغ أو العضة.
8 – ملاحظة وجود إناء بالقرب من المصاب به آثار مادة سامة.
9-بعض الانواع قد تسبب فرط النشاط ، في حين أن البعض الآخر يسبب النعاس.
10 – وجود حروق حول الفم بعد تناول السموم الحارقة أو رائحة مواد بترولية فى الفم.
11-البعض يزيد معدل التنفس ، في حين أن البعض الآخر يبطئ التنفس.
12-بعضها يزيد من سرعة القلب ، في حين أن البعض الأخر يبطئ ضربات القلب.
نصائح لتخليص الجسم من السموم

علامات خروج السموم من الجسم

بينما يمضي جسمك في طريقه نحو التخلص من السموم وتطهير نفسه، هناك مؤشرات مختلفة تظهر أثناء التخلص من السموم. يتضمن جزء من هذه المؤشرات الطبيعية ما يلي:
1- ألم دماغي
2- مشكلة في النعاس
3- قصور في العمل
4- مخاط أو انبعاثات مختلفة
5- مع مظاهر شبيهة بالأنفلونزا
6- المرض
7- إسهال
8-غازات
9- ألم عضلي دائم
10- إمساك

أماكن خروج السموم من الجسم

تتعدد أماكن خروج السموم ومنها:
1-الجهاز الهضمي
-يتم التخلص من الفضلات والسموم أثناء مراحل مختلفة من عملية هضم الطعام، وهذه أبرز أعضاء الجهاز الهضمي التي قد تلعب دورًا في ذلك أولا الأمعاء الدقيقة فتحتوي الأمعاء الدقيقة على مجموعة من العقد الليمفية تدعى بلطخة باير (Peyer’s patches)، وتعمل هذه العقد على تنقية الطعام من الطفيليات أو أي سموم ومواد غريبة قد تتواجد فيه قبل أن يتم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام في منطقة القولون ونقلها إلى الدم.
-ثانيا الكبد قيعمل الكبد على إنتاج مواد بروتينية تدعى بالميتالوثيونينات (Metallothioneins)، وهي مواد تساعد على تحييد بعض السموم الموجودة في الجسم، مثل: الزئبق، والرصاص فتحولها لمواد يسهل على الجسم التخلص منها كما ينتج الكبد أنزيمات خاصة تساعد على استقلاب الأدوية وبعض المواد السامة التي قد تدخل إلى الجسم، مما يسهل على الجسم مهمة التخلص منها في وقت لاحق وفي النهاية يقوم الجسم بالتخلص من السموم والمواد غير المرغوب بها بعد الانتهاء من هضم الطعام من خلال إخراج الفضلات الصلبة عن طريق فتحة الشرج.
2- الجهاز البولي
تعمل الكليتان على تنقية الجسم من السموم والفضلات لتغادر هذه السموم المختلفة الجسم لاحقًا مع البول.
3- الجلد
على الرغم من الاعتقاد الشائع أن التعرق هو وسيلة فعالة للتخلص من سموم الجسم، إلا أننا نحمل لك أخبارًا قد تكون مفاجئة، ففوائد التعرق في هذا الصدد لا زالت موضع جدل لم يحسم بعد ويعمل الجلد والذي يعد أكبر عضو في الجسم كحاجز دفاعي يقي الجسم من دخول وتسلل بعض المواد الضارة إليه، مثل: البكتيريا، والفيروسات، والسموم المختلفة، ولكن وبمجرد أن تجد هذه المواد طريقًا لها إلى داخل الجسم يصبح الجلد عاجزًا عن تخليص الجسم منها من خلال التعرق على عكس الاعتقاد الشائع ويجب التنويه هنا إلى وجود دراسة أظهرت أن العرق من الممكن أن يساعد الجسم على التخلص من المعادن الثقيلة، ولكن ونظرًا لقلة الدراسات في هذا الصدد فإن اعتبار الجلد من أماكن خروج السموم من الجسم لا زال موضع جدل علمي.
4-الجهاز الليمفاوي
يعمل الطحال والعقد الليمفية الموجودة في الجسم باستمرار على تنقية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ليساعد الجسم على التخلص منها لاحقًا بطرق مختلفة.
5-الكلى:
عضو آخر مذهل، لكنه لا ينمو مرة أخرى، ومع ذلك، من المهم جدًا أن يكون لدينا كليتان، ليست كبيرة الحجم ، ولكن وظائفها رائعة ، حيث أن الكلى هي المنظم الرئيسي للجسم وتعمل كنظام ترشيح ضخم.

التعامل مع علامات خروج السموم

-عندما يحاول الجسم طرد السموم بمعدل أسرع، يمكن أن تواجه أزمة شفاء، قد تكون أزمة الشفاء أكثر حدة إذا كان نظامك أكثر سمية، تتميز أزمات الشفاء أثناء عملية إزالة السموم بزيادة مؤقتة في الأعراض.
-تشمل أعراض هذه الاستجابة المناعية عادة الحمى والقشعريرة والاحمرار، لبعض الوقت قد تشعر بالفعل بسوء وقد تستنتج أن حمية التخلص من السموم لا تعمل، ومع ذلك فإن الأعراض تدل على أن برنامج التخلص من السموم فعال وأن الجسم يقوم بتنظيف وإصلاح نفسه من جميع السموم، رد الفعل هذا مؤقت فقط وعادة ما يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام.
-من المهم أن تشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء العذب، السوائل الأخرى التي يمكنك شربها هي العصائر وشاي الأعشاب، سيساعدك شرب السوائل على طرد السموم من الجسم، من الأفضل شرب الماء النقي وليس ماء الصنبور.
-ويفضل شرب مياه الينابيع المعبأ في زجاجات، يجب أن تشرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، إذا كنت تشعر بالتعب أو الخمول، فهذه طريقة جسمك ليخبرك أن تأخذ قسطًا من الراحة.



344 Views