أعراض السموم في الجسم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 30 يونيو, 2022 12:14
أعراض السموم في الجسم


أعراض السموم في الجسم وأسباب تسمم الدم وأماكن خروج السموم من الجسم وتنظيف الجسم من السموم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض السموم في الجسم

1. الإمساك
القولون أو الأمعاء الغليظة هي المسؤولة عن معالجة السموم والقضاء عليها من خلال العملية اليومية التي تقوم بها الأمعاء، ولكن عندما يصاب القولون بأذى فإنه لا يتمكن من القضاء على جميع الأوساخ من الجهاز الهضمي بالشكل الصحيح، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السموم على طول جدار القولون، والإصابة بالإمساك والانتفاخ.
لذلك يجب الإكثار من شرب الماء، وممارسة الرياضة اليومية، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف فهذا قد يساعدك في علاج الإمساك الذي يُعد من أحد أعراض الإصابة بالسموم.
2. رائحة الفم
إذا كانت رائحة فمك سيئة باستمرار ولا يساعدك تنظيف الأسنان في إزالتها، قد لا يكمن السبب في أسنانك بل في جهازك الهضمي الذي اجتاحته السموم.
الجهاز الهضمي هو بيئة للبكتيريا الجيدة والضارة، فعندما تتناول الأطعمة المكونة من المركبات الكربوهيدراتية فإنها تتحلل إلى السكريات التي تساعد في نمو البكتيريا الضارة المحفزة لتراكم السموم في الجهاز، والمحرضة على الرائحة السيئة التي تخرج من فمك.
قد يشير سوء رائحة النفس أيضًا إلى وجود مشاكل في الكلى المسؤولة عن إزالة المواد الكيميائية السامة من الدم عن طريق البول.
3. آلام العضلات والتشنجات
يمكنك تطور آلام العضلات والتشنجات دون إصابة فعلية بسبب السموم الزائدة في الجسم.
التعرض المستمر للسموم من المنتجات الغذائية ومواد التنظيف المنزلية ومستحضرات التجميل والبيئة ينشط نظامك المناعي والاستجابة للإجهاد، هذا يجهد آلية الدفاع في جسمك ويضعفها تدريجيًا، وهذا يؤثر على وظائف أعضاء جسمك وخاصةً العضلات.
العضلات المجهدة تقيّد الشعيرات الدموية، وتعرقل تدفق الدم والأكسجين على نحو سلس، وبالتالي الإصابة بمزيد من الإجهاد والألم الجسدي، يمكنك التخفيف من ألم العضلات بالتدليك مستخدمًا الزيوت الطبيعية
4. زيادة الوزن
يؤدي التعرض للمواد الكيميائية والسموم الضارة الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية، وعدم ممارسة الرياضة إلى إتلاف آليات التحكم في الوزن الطبيعي بالجسم والإصابة بالسمنة.
وقد تقلل السموم من مستويات الهرمونات في جسمك، خاصة الغدة الدرقية والإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول (Cortisol) والأنسولين (Insulin).
تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي عن طريق إفراز هرمونات حرق الدهون، فعندما تبطئ السموم من إفراز هذا الهرمون عندها قد يسبب لك هذا السمنة.
ويقوم البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين الذي ينظم السكر في الدم، لكن عندما تتناول الأطعمة غير الصحية يرتفع مستوى السكر لديك، والذي يتحول بدوره إلى دهون مع مرور الزمن.
5. التعب المستمر
إذا كنت تشعر بالتعب المستمر والإرهاق فقد يكمن السبب في تراكم السموم بجهازك الهضمي التي تعيق عملية الهضم والحصول على المغذيات الضرورية لإنتاج طاقة الجسم.
6. مشاكل الجلد
الجلد هو جهاز لإزالة السموم الثانوية في الجسم، وعندما يكون هناك كمية من السموم في الأمعاء وغير قادر الكبد على تنقية الدم الغني بالسم فإن الجلد يحاول السيطرة على السموم بواسطة الطفح الجلدي أو التعرق المفرط.
تحدث مشاكل الجلد أيضًا نتيجة السموم التي تسببها بعض منتجات العناية بالبشرة والمكياج، فعندما يمتصها الجلد فإنها تعمل على سد مسام الجلد، وتسبب حب الشباب، والالتهاب، والأكزيما، والتجاعيد، والهالات السوداء.
7. تقلب المزاج
إذا شعرت بالاكتئاب فقد يرجع ذلك إلى تراكم السموم الغذائية والبيئية في جسمك، وتؤثر السموم المشتقة من الأطعمة المصنعة أو المعدلة وراثيًا على مزاجك بشكل كبير، فبعض المواد الصناعية، مثل: الأسبارتام تفرز السموم في الجسم وتؤدي إلى الاكتئاب الشديد.
8. الأرق
الجهاز العصبي المركزي قادر على امتصاص بعض المركبات السامة التي تنتقل إلى الدماغ وتسبب الأرق.
9. الإفراط في التعرق
عندما تتراكم السموم في جسمك فهذا يعني أن جهازك الهضمي غير قادر على العمل بكفاءة الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالسم من الجهاز الهضمي إلى الكبد الذي يعمل على تنقيته من السموم.
عندما يجهد الكبد أثناء قيامه بوظيفته قد يظهر بعض الأعراض من ضمنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق، فالتعرق من الطرق الجيدة لتخليص جسمك من السموم

أماكن خروج السموم من الجسم

تتعدد أماكن خروج السموم ومنها:
1-الجهاز الهضمي
-يتم التخلص من الفضلات والسموم أثناء مراحل مختلفة من عملية هضم الطعام، وهذه أبرز أعضاء الجهاز الهضمي التي قد تلعب دورًا في ذلك أولا الأمعاء الدقيقة فتحتوي الأمعاء الدقيقة على مجموعة من العقد الليمفية تدعى بلطخة باير (Peyer’s patches)، وتعمل هذه العقد على تنقية الطعام من الطفيليات أو أي سموم ومواد غريبة قد تتواجد فيه قبل أن يتم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام في منطقة القولون ونقلها إلى الدم.
-ثانيا الكبد قيعمل الكبد على إنتاج مواد بروتينية تدعى بالميتالوثيونينات (Metallothioneins)، وهي مواد تساعد على تحييد بعض السموم الموجودة في الجسم، مثل: الزئبق، والرصاص فتحولها لمواد يسهل على الجسم التخلص منها كما ينتج الكبد أنزيمات خاصة تساعد على استقلاب الأدوية وبعض المواد السامة التي قد تدخل إلى الجسم، مما يسهل على الجسم مهمة التخلص منها في وقت لاحق وفي النهاية يقوم الجسم بالتخلص من السموم والمواد غير المرغوب بها بعد الانتهاء من هضم الطعام من خلال إخراج الفضلات الصلبة عن طريق فتحة الشرج.
2- الجهاز البولي
تعمل الكليتان على تنقية الجسم من السموم والفضلات لتغادر هذه السموم المختلفة الجسم لاحقًا مع البول.
3- الجلد
على الرغم من الاعتقاد الشائع أن التعرق هو وسيلة فعالة للتخلص من سموم الجسم، إلا أننا نحمل لك أخبارًا قد تكون مفاجئة، ففوائد التعرق في هذا الصدد لا زالت موضع جدل لم يحسم بعد ويعمل الجلد والذي يعد أكبر عضو في الجسم كحاجز دفاعي يقي الجسم من دخول وتسلل بعض المواد الضارة إليه، مثل: البكتيريا، والفيروسات، والسموم المختلفة، ولكن وبمجرد أن تجد هذه المواد طريقًا لها إلى داخل الجسم يصبح الجلد عاجزًا عن تخليص الجسم منها من خلال التعرق على عكس الاعتقاد الشائع ويجب التنويه هنا إلى وجود دراسة أظهرت أن العرق من الممكن أن يساعد الجسم على التخلص من المعادن الثقيلة، ولكن ونظرًا لقلة الدراسات في هذا الصدد فإن اعتبار الجلد من أماكن خروج السموم من الجسم لا زال موضع جدل علمي.
4-الجهاز الليمفاوي
يعمل الطحال والعقد الليمفية الموجودة في الجسم باستمرار على تنقية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ليساعد الجسم على التخلص منها لاحقًا بطرق مختلفة.
5-الكلى:
عضو آخر مذهل، لكنه لا ينمو مرة أخرى، ومع ذلك، من المهم جدًا أن يكون لدينا كليتان، ليست كبيرة الحجم ، ولكن وظائفها رائعة ، حيث أن الكلى هي المنظم الرئيسي للجسم وتعمل كنظام ترشيح ضخم.

أسباب تسمم الدم

-يحدث تسمم الدم عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم، ويمكن أن يحدث ذلك بعدة طرق، تتضمن الأنشطة اليومية، مثل تنظيف أسنانك بقوة شديدة، ويمكن أن يتسبب تنظيف الأسنان البسيط في أن تقتحم البكتيريا مجرى الدم، فإذا كنت تعاني من بعض عوامل الخطر مثل الاستبدال المسبق للركبة أو الورك، حيث يصعب على جسمك إزالة البكتيريا الموجودة حول الأجهزة التعويضية، وفي هذه الحالة، سيطلب منك طبيب الأسنان تناول المضادات الحيوية قبل موعدك للوقاية من العدوى.
-كما يمكن أن تقتحم البكتيريا مجرى الدم من طريق جرح مكسوف في الركبة أو أي جرح آخر، وتعتبر التهابات المسالك البولية مصدرًا شائعًا لتسمم الدم، حتى عدوى الجيوب الأنفية يمكن أن تؤدي إلى دخول البكتيريا إلى مجرى الدم.
-سيقضي جهازك المناعي على محاربة كميات صغيرة من البكتيريا و ازالة السموم من الجسم، وعندما لا يحدث هذا، يمكن أن يسبب تسمم الدم، ويمكن أن تدخل الكثير من البكتيريا إلى مجرى الدم في وقت واحد، ولا يمكن لجهازك المناعي مواكبة ذلك، وهذا يسبب تسمم الدم.
-وغالبًا ما تكون العدوى البكتيرية مسؤولة عن تعفن الدم، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عدوى أخرى، ويمكن أن يبدأ في أي مكان تدخل فيه البكتيريا أو أو الفيروسات إلى جسمك، حتى لو كان هذا الشيء صغير جدًا مثل الظفر الجلدي.

تنظيف الجسم من السموم

1. الصيام: اتبع الصيام المتقطع ، أي عدم تناول أي طعام لمدة 14-16 ساعة و يجب شرب كميات كبيرة من الماء في هذه الفترة.
2. اشرب طوال اليوم الماء للتخلص من السموم الذي يضاف إليه النعناع وشرائح الخيار والليمون والزنجبيل. هذا يساعد في منع احتباس الماء.
3. أضف الفواكه الموسمية والخضراوات الخضراء قدر الإمكان الى طعامك.
4. تناول العشاء في الساعة 7-8 مساءً وبعد كل وجبة قم بالمشي لمسافة 1000 خطوة.
5. قم بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 45 دقيقة على الأقل حيث يُعتقد أن المشي من أفضل تمارين الكبد.
6. اشرب كوبين على الأقل من ماء الليمون الدافئ على معدة فارغة في الصباح.
7. تناول اللبن الرائب مع وجبتين على الأقل لأنه يعزز صحة الأمعاء



244 Views