أعراض السكري الصامت

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:13
أعراض السكري الصامت


أعراض السكري الصامت وكذلك أعراض السكري الكاذب، كما سنتحدث عن متى تظهر أعراض السكر، وكذلك سنقوم بذكر اعراض مرض السكر عند المرأة الحامل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض السكري الصامت

1- عدم وضوح الرؤية
قال خبراء الصحة إن مرض السكري يعد السبب الرئيس لفقدان الرؤية، بين البالغين من عمر 20 إلى 74 عاما.
وإذا تُرك المرض دون علاج، فبإمكانه تغيير الدم في الأوعية الدموية في شبكية العين، ما قد يؤدي إلى تسربها وتسبب حالة تعرف باسم اعتلال الشبكية السكري، وهو السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين المصابين.
2- شفاء الجروح بعد فترة طويلة
غالبا ما تشير الجروح أو القروح التي تستغرق أكثر من بضعة أسابيع للشفاء، إلى مرض السكري.
ويمكن لمستويات عالية من السكر في الدم الناجمة عن مرض السكري، مع مرور الوقت، أن تؤثر على الأعصاب (الاعتلال العصبي) وتؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، ما يجعل من الصعب على الدم – اللازم لترميم الجلد – الوصول إلى مناطق الجسم المتضررة من القروح أو الجروح.
3- الحكة التناسلية
يمكن أن يسبب مرض السكري النوع 2 حكة شديدة وغير مريحة حول العضو الذكري أو المهبل لدى النساء، كما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى.
ويمكن أن يؤدي مرض السكري أيضا إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في البول- وهو مكان مناسب للغاية لتزدهر البكتيريا
4- فقدان الوزن دون مبرر
يمكن أن يكون انخفاض وزن الجسم الذي يحدث عن غير قصد، علامة تحذير للإصابة بمرض السكري.
ولدى مرضى السكري، يمنع الأنسولين غير الكافي الجسم من نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم، لاستخدامه كطاقة.
وعندما يحدث هذا، يبدأ الجسم في حرق الدهون للحصول على الطاقة، ما يؤدي إلى انخفاض في الوزن الكلي للجسم.
وغالبا ما يُلاحظ وجود فقدان غير متوقع للوزن لدى الأشخاص قبل تشخيص داء السكري النوع 1، ولكنه قد يؤثر أيضا على المصابين بداء السكري النوع 2.
5- الشعور بالركود والتعب
يصف العديد من المصابين بداء السكري حالتهم بأنهم يشعرون بالتعب أو السكون في بعض الأحيان، وقد يكون ذلك بسبب وجود مستويات عالية جدا أو منخفضة جدا من سكر الدم.
وفي كلتا الحالتين، فإن التعب هو نتيجة لخلل في التوازن بين مستوى السكر في الدم لدى الفرد، وكمية أو فعالية الدورة الدموية للأنسولين.
وإذا شعرت بالتعب أثناء النهار، على الرغم من أنك نمت جيدا، فقد يكون ذلك نتيجة لمستويات السكر المرتفعة أو المنخفضة.
6- الشعور بالعطش طوال الوقت
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم، إلى الجفاف. وقد يمنع مرض السكري الجسم من امتصاص الماء، ما يخلق حلقة مفرغة إذا لم تُعالج الحالة بشكل صحيح.
7- التبول أكثر من المعتاد
إن الحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض أكثر من المعتاد، هي علامة شائعة على الحالة المرضية، لأنه بعد فترة طويلة يصبح البنكرياس، الذي ينتج الأنسولين، متعبا لدرجة أنه لم يعد بإمكانه إنتاج كمية كافية من الأنسولين.
ومع وجود مستويات عالية من السكر في الدم، يحاول الإنسان إفرازها من الجسم عبر التبول.

أعراض السكري الكاذب

1- عند البالغين
– العطش الشديد.
– إنتاج كمية كبيرة من البول المخفف.
– حاجة متكررة للاستيقاظ أثناء الليل من أجل التبول.
– الأفضلية للمشروبات الباردة.
في حال كانت الحالة خطرة فيمكن أن تزداد أعراض السكري الكاذب حدة، بحيث يخرج المصاب حوالي 20 لترًا من البول يوميًا، وهذا الرقم جدًا كبير مقارنةً بالمعدل الطبيعي للأشخاص الأصحاء، فكمية البول لديهم لا تتجاوز 1 – 2 لترًا يوميًا.
2- عند الأطفال
– حفاضات ثقيلة ورطبة باستمرار، بالرغم من تبديلها المتكرر.
– التبول اللاإرادي.
– اضطراب النوم.
– التقيؤ.
– الإمساك.
– تأخر النمو.
– فقدان الوزن.
– العطش الشديد.

متى تظهر أعراض السكر

1-السكر من النمط الأول
تظهر أعراض السكر من النمط الأول بشكل مفاجئ وسريع قد يقتصر على بضعة أيام أو أسابيع، وتظهر بشكل أشد من أعراض سكر النمط الثاني، ويصاب به الأشخاص من مختلف الأعمار، على عكس الاعتقاد السائد أنه فقط يظهر في مرحلة الطفولة، لذلك من الممكن أن يساء تشخيص المرضى البالغين.
– فقدان الوزن غير المبرر على الرغم من عدم تغيير النظام الغذائي أو أسلوب الحياة، بسبب حرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة التي لا يستطيع تحصيلها من الطعام.
– الغثيان والاستفراغ بسبب تراكم حمض الكيتون، الذي يتم إنتاجه من خلال عملية حرق الدهون.
2- السكر من النمط الثاني
غالبًا ما تظهر أعراض السكر من النمط الثاني بشكل تدريجي، وقد يسبقها ظهور أعراض حالة ما قبل السكري (Prediabetes)، وهي المرحلة التي تتمثل بارتفاع سكر الدم عن الحد الطبيعي، ولكن ليس للحد الذي يتم فيه اعتبار الشخص مريضًا بالسكر من النمط الثاني.
وغالبًا لا تتميز حالة ما قبل السكري بأعراض إلا أنه قد يظهر بعض الاسوداد على البشرة في بعض المناطق من الجسم، مثل: الرقبة، والإبط، والكوع، والركب، والمفاصل.
3- العطش والتبول المتكرر
تقوم الكلى بتصفية السكر الزائد من الدم عن طريق التخلص منه في البول مما يؤدي إلى التبول الزائد خاصةً في الليل، وخسارة الجسم المزيد من المياه والشعور بالعطش.
4- الجوع والتعب
يشعر المريض بالجوع والتعب والإرهاق بسبب عدم اكتفاء الجسم من الطاقة التي يحصل عليها من الغذاء، لعدم انتقال الغلوكوز بكميات كافية من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.
5- ضبابية الرؤية
قد تظهر ضبابية الرؤية في عين واحدة أو في كلتا العينين، نتيجةً للضرر الذي يصيب الشعيرات الدموية في العين.
6- شفاء الجروح بشكل بطيء
قد يظهر بطء في شفاء الجروح بسبب ضعف الدورة الدموية الناتجة عن الضرر في الأعصاب والأوعية الدموية، مما يزيد من احتمالية حدوث الالتهابات.
7- تنميل وخدران الأطراف
قد يتسبب السكري بالاعتلال العصبي الذي يسبب خدران في الأطراف بسبب تأثيره على الدورة الدموية والأطراف.
8- الالتهابات الفطرية
تنتج الالتهابات الفطرية في الفم، أو الأعضاء التناسلية، أو الإبط بسبب السكر الزائد الذي يمثل غذاءًا للفطريات، وقد يرافق الالتهابات الشعور بالألم، والحرقة، والحكة، والاحمرار.

اعراض مرض السكر عند المرأة الحامل

قد تسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل الإصابة بسكري الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes)، وغالباً لا تظهر أعراض على النساء الحوامل المصابات به ما يشير إلى أهمية إجراء فحص سكر الحمل ما بين الأسبوع 24 و28 من الحمل، وقد يطلب بعض الأطباء إجراء الفحص في مرحلة أبكر من الحمل.
في حال ارتفاع السكر عند المصابة بسكري الحمل فإن ما يظهر عليها من أعراض مشابه تماماً لما يحدث عند المصاب بمرض السكري، كازدياد عدد مرات التبول، والعطش والجوع غير المبررين، والتعب والإرهاق العام وغيرها من الأعراض.



463 Views