أعراض الروماتويد في الكتف

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:40
أعراض الروماتويد في الكتف


أعراض الروماتويد في الكتف نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعراض الروماتويد المبكرة و طرق تشخيص أعراض الروماتيزم في اليدين ثم الختام نصائح لمرضى الروماتويد تابعوا السطور القادمة.

أعراض الروماتويد في الكتف

يعد مرض الروماتويد المفصلي هو أحد الأمراض المناعية التي تصيب الإنسان وتؤثر على أكثر من جهاز في جسم الإنسان، وتؤثر بشكل أكبر على مفاصل الجسم خاصة المفاصل الصغيرة ويتميز مرض الروماتويد بوجود عامل الروماتويد(Rheumatoid Factor) في دم الإنسان والذي يشير إلى حدوث التهاب في المفاصل ما يعرف بالروماتويد المفصلي يومكن أن يحدث في الكتف وتتعدد أعراض الروماتويد في الكتف ، حيث تشتمل على الأعراض الآتية:
– الشعور بألم في مفصل الكتف.
– الشعور بتيبس مفصل الكتف وعدم القدرة على حركة المفصل بشكل طبيعي.
– تورم مفصل الكتف.
– الشعور بالتعب والإرهاق العام.

أعراض الروماتويد في اليد

– وجود الألم الشديد في منطقة اليد في البداية يكون في أصبح واحد ثم بعد ذلك يمتد الألم ليشمل باقي اليد.
– وجود ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
– تيبس في المفاصل.
– تورم في المفاصل واحمرارها وانتفاخها ويحدث ذلك الألم ، بسبب نتوء عظمي وينتقل ذلك النتوء إلى باقي المفاصل وخاصة في منطقة الأصابع وهو ما يسمى نتوءات هيبردين.
– وجود صداع وألم في منطقة الرأس.
– فقدان الرغبة في العمل أو القيام بأي نشاط.
– فقدان الرغبة في تناول الطعام مع فقدان ملحوظ في الوزن.
– وجود خمول في الجسم مع عدم القدرة على القيام بالأعمال المنزلية.

أعراض الروماتويد المبكرة

-طراوة المفصل
في بعض الأحيان قد يشعر المريض بدفء المفاصل دون ملاحظة أي تورم أو إحمرار واضح. عادةً ما يزول هذا العرض تدريجياً إذا استجاب الجسم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
-التنميل والوخز
قد يكون التنميل والوخز في اليدين والقدمين علامة مبكرة على التهاب المفاصل الروماتويدي. تحدث هذه الأعراض بسبب التهاب المفاصل الذي قد يؤدي الضغط على الأعصاب؛ مما يسبب فقدان الإحساس.
-تصلب المفاصل
علامة مبكرة أخرى من أعراض الروماتيزم المبكرة هي تصلب أو تيبس المفاصل. يمكن أن يحدث التيبس في مفصل أو مفصلين صغيرين -غالباً في المفاصل-، وعادة ما يحدث ببطء ولكن قد يستمر لعدة أيام إضافة إلى التيبس في مفاصل معينة، قد يكون الشعور العام بالتصلب في ابجسم عرضاً من أعراض الروماتويد المبكرةوعادة ما يصيب هذا النوع من التيبس المريض بعد سكونه لفترة طويلة، وهذا هو السبب في الشعور بالتيبس في الصباح وهي شكوى مميزة لمرضى الروماتيزم.
-تورم المفاصل
يعد انتفاخ المفاصل في اليدين والقدمين علامة نموذجية على التهاب المفاصل الروماتويدي، ويزداد تورم المفصل وضوحاً مع تقدم الورم، لكن قد يكون التورم الخفيف علامة من علامات الروماتويد المبكرة.
-إحمرار المفاصل
قد يؤدي الالتهاب الموجود في المفاصل إلى ظهورها باللون الأحمر، لذا يمكن أن يكون تغير لون الجلد حول المفصل في اليد أو القدم أحد أعراض الروماتويد المبكرة والأولية ويحدث الاحمرار لأن الالتهاب يتسبب في اتساع الأوعية الدموية في الجلد المحيط بالمفصل، وبالتالي تدفق المزيد من الدم في هذه المنطقة؛ مما يعطي الجلد مظهراً أحمر.
-تشوه المفصل
قد يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن تشوهاً في المفاصل؛ نتيجة تآكل الغضاريف والعظام وكذلك إرتخاء الأربطة. لذا يعد التشخيص والعلاج المبكر للروماتويد أمراً بالغ الأهمية لتجنب تشوه المفاصل الدائم.

طرق تشخيص أعراض الروماتيزم في اليدين

لا توجد فحوصات محددة تساعد على تشخيص الروماتيزم بشكل حاسم، حيث أن الأعراض قد تتشابه مع العديد من الأمراض الأخرى، ومع ذلك قد يجري الطبيب العديد من الفحوصات للتأكد من الأعراض والتشخيص، وقد تشمل:
– التصوير بالموجات فوق الصوتية
تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن التهاب النسيج الزليلي الدقيق الذي يغلف بعض المفاصل والأوتار، ويمكن أن يكشف عن بعض العلامات المبكرة التي قد تدل على الروماتيزم في اليدين.
-الأشعة السينية
في المراحل المبكرة من الروماتيزم قد يعاني المريض من تورم الأنسجة الرخوة والذي لا يمكن اكتشافه بالأشعة السينية لهذا لا يستخدم في التشخيص الأولي حيث تساعد الأشعة السينية في الكشف عن تلف العظام الذي قد يحدث نتيجة الروماتيزم.
– الفحص البدني
يقوم الطبيب بفحص اليدين، والأصابع، والمفاصل للتأكد من وجود تورم أو احمرار أو تصلب، ويمكن أيضًا أن يتأكد الطبيب من قوة العضلات وقوة اليد بشكل عام.
– فحوصات الدم
تساعد فحوصات الدم في الكشف عن التغيرات التي حدثت في الجسم وتدل على الروماتيزم، وتقيس الفحوصات عامل الروماتويد (Rheumatoid factor)، والببتيد المضاد للحلقات السيترولينية (Anti-Cyclic Citrullinated Peptide) كما تكشف عن علامات الالتهاب، مثل: معدل ترسيب كريات الدم الحمراء (Sedimentation erythrocyte)، والبروتين التفاعلي سي (C-reactive protein).
-التصوير بالرنين المغناطيسي
يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي عن الالتهاب والتغيرات الأخرى في الأنسجة الرخوة للمفصل قبل حدوث تآكل في العظام، وفي الغالب يتم اللجوء له عندما لا تظهر النتائج بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.

نصائح لمرضى الروماتويد

يجب الحرص على تغيير نمط الحياة للمصابين بمرض الروماتويد ويتم هذا من خلال اللجوء إلى بعض الأمور الهامة ومنها:
– تعتبر الكمادات من الأشياء الفعالة للتقليل من الألم والالتهابات، ولهذا عليك التبديل ما بين الكمادات الباردة والساخنة والتي تساعد على التقليل من تيبس المفاصل.
– تجنب المشروبات التي تحتوي على الصودا ومنها المشروبات الغازية، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، وينصح بتناول الأطعمة الصحية ومنها الأسماك والبيض والزبادي.
– الحصول على قسط كاف يوميا من الراحة مما يساعد على التقليل من حدة الالتهابات والألم الناتج عنها.
– تعتبر ممارسة الرياضة من العادات الهامة التي تساعد على تقوية المفاصل والعضلات مما يساعد على استعادة مرونتها.



288 Views