أعراض الروماتويد في القدم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:54
أعراض الروماتويد في القدم


أعراض الروماتويد في القدم كما سنتحدث كذلك عن أعراض الروماتويد في القدم وهل مرض الروماتويد خطير ومضاعفات الروماتويد في القدم ونصائح لتخفيف آلام القدم الروماتويدي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الروماتويد في القدم

1-عند الإستيقاظ من النوم في الصباح، غالبا ما يكون هناك صعوبة في تحريك اليد، وذلك بسبب وجود شد في المفصل و قد يستغرق وقتا إلى أن يتحسّن الحال.
2-المفاصل التي تعاني من الإلتهاب يكون فيها التورّم و الإحمرار و الحرارة، و كذلك تسبّب الألم عند الضغط عليها.
3-عند إستخدام اليد التي تعاني من الإلتهاب في المفاصل في القيام بالأعمال و الأنشطة المختلفة فإن الألم سوف يزداد.
4-وجود آلام و إلتهاب و تورّم في المفاصل لأكثر من 6 أسابيع ، وخصوصاً في مفاصل الإصبع والمعصم ، ولكن بالنسبة للحالات الشديدة فإن الإلتهاب يكون في جميع مفاصل الجسم.
5-بعض المرضى قد يصابون بحمى خفيفة و تعب و فقدان الشهية و أيضاً فقدان الوزن.
6-بالإضافة إلى أن بعض المرضى قد يعانون من أعراض أخرى إضافية ، مثل:- ظهور علامات الشحوب في الجسم، إلتهاب العين، إلتهاب وتليف الرئة، إلتهاب الشعيرات الدموية، فإذا لم يتم علاج مرض الروماتيزم بالطريقة الصحيحة فإنه قد يسبّب تشوّهات و عيوب في المفاصل، مما قد يؤدي إلى الإعاقة الدائمة.

هل مرض الروماتويد خطير

الروماتويد ليس بالمرض القاتل حيث يمكن علاجه بالمضادات الحيوية وخاصةً البنسلين التي تعد من أهم الأدوية للتخلص من البكتيريا المسببة للالتهابات والقضاء عليها.
كذلك يجب تناول المضادات الحيوية عبر الفم حيث تؤخذ جرعة مقدارها250 ملليجرام كل 6 ساعات أي 4 مرات يوميًا أو تؤخذ جرعة مقدارها 500 ملليجرام مرتين يوميًا أي كل 12 ساعة.

مضاعفات الروماتويد في القدم

1-الروماتيويد من أخطر أنواع الامراض المناعية التي يتعرض لها الشخص، لأنها تتسبب في حدوث تلف ببعض أماكن الجسم، ولكن هناك بعض العقاقير الجديدة التي تقلل حدوث خطر المرض، لأنه في بعض الأحيان يصيب الشخص بإعاقات جسدية، وهناك أنواع للروماتويد.
2-السبب في الإصابة بمرض الروماتويد هو حدوث خلل ما في الجهاز المناعي للجسم، ويرجع السبب الرئيسي في تعرض المريض لتورم في بعض أماكن الجسم يكون نتيجة لحدوث تلف في المفاصل الناتج عن الإصابة بالروماتويد، والذي يتسبب في تآكل العظام وتشوه المفاصل.

نصائح لتخفيف آلام القدم الروماتويدي

1-حارب توهج الالتهاب
يحدث توهج التهاب المفاصل الروماتويدي عندما تتفاقم الأعراض، خاصة الألم والتعب والصلابة، لدرجة أنها تتداخل مع أنشطتك اليومية حتى لو كانت بسيطة، مثل ارتداء الملابس.
2-جلسات العلاج الطبيعي
من الضروري لأي شخص مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يرى معالجًا فيزيائيًا (أخصائي علاج طبيعي)، إذ يساعد في تقويم المشي ويمنح المريض تمارين يمكنها تقوية عضلات القدم والكاحل لدعم المفاصل وزيادة مرونتها وتخفيف الألم.
3-لا تجهد القدم
تجنب الوقوف طوال اليوم، وحاول تبديل الأنشطة التي تضطرك إلى القيام المتتالي أو الحركة الكثيفة بأخرى تضمن لك الجلوس جزءًا من اليوم على الأقل.
4-تدليك مكان الألم
يمكنك تدليك موضع الألم، إذ يساعدك على تحرير العضلات الرقيقة حول مفاصلك ويسمح بتدفق المزيد من الدم إليها.
5-ضع قدميك على الجليد
كشف العلماء أن البرد يقلل من التورم ويخدر الألم ويخففه بشكل فوري، لذا هو مفيد لكل من يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي.
6-تدفئة مكان الألم
يستخدم العلاج الحراري عادةً لتخفيف تصلب العضلات خصاة قبل التمرين، لكن العديد من محاربي التهاب المفاصل الروماتويدي يفضلون الحرارة على البرودة لإدارة الألم بشكل عام.
7-تجنب المشي حافيا
بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من آلام القدم المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن المشي حافي القدمين يمكن أن يسبب المزيد من الألم.
8-تمرن بأمان
من الضروري ممارسة الرياضة لكن ليست كل التمارين تناسب مرضى الروماتويد، لذا قد يساعدك أخصائي علاج طبيعي في العثور على أشكال من التمارين تضغط بشكل أقل على قدميك، مثل السباحة وركوب الدراجات.
9-افهم سبب الألم ومصدره
من الضروري معرفة السبب وراء وجع قدمك حتى يكون تخفيف الألم أكثر منطقية، وإذا كان السبب التهاب المفاصل فيمكن استخدام علاجات RA الفعالة، وهي أدوية مضادة للروماتيزم المعدلة للمرض.



485 Views