أعراض الروماتويد الخفيف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 11:55
أعراض الروماتويد الخفيف


أعراض الروماتويد الخفيف نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أطعمة لعلاج الروماتيد و ما هو مرض الروماتويدثم الختام أعراض الروماتيزم الشائعة الأخرى تابعوا السطور القادمة.

أعراض الروماتويد الخفيف

-دفء المفاصل
يؤدي الالتهاب النشط في المفصل إلى ارتفاع حرارة المنطقة المحيطة به؛ مما يسبب دفء المفصل المصاب وقد يحدث ذلك حتى قبل تورم أو إحمرار المفاصل؛ لذا يعد علامة من اعراض الروماتويد المبكرة وفي بعض الأحيان قد يشعر المريض بدفء المفاصل دون ملاحظة أي تورم أو إحمرار واضح. عادةً ما يزول هذا العرض تدريجياً إذا استجاب الجسم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
-التنميل والوخز
قد يكون التنميل والوخز في اليدين والقدمين علامة مبكرة على التهاب المفاصل الروماتويدي وتحدث هذه الأعراض بسبب التهاب المفاصل الذي قد يؤدي الضغط على الأعصاب؛ مما يسبب فقدان الإحساس.
-طراوة المفصل
طراوة المفاصل التي تؤثر على اليد والقدم علامة شائعة من أعراض الروماتيزم المبكرة بالنسبة لأعراض الروماتويد المبكرة في اليد ؛ فقد تشعر بألم في منتصف أصابع اليد عند الضغط عليه أو أثناء -الحركة وفي القدمين؛ قد تشعر بآلام عند قاعدة أصابع القدم، وقد يتسبب هذا الألم في رفع أصابع القدمين أثناء المشي أو المشي على الكعبين.
-تورم المفاصل
يعد انتفاخ المفاصل في اليدين والقدمين علامة نموذجية على التهاب المفاصل الروماتويدي، ويزداد تورم المفصل وضوحاً مع تقدم الورم، لكن قد يكون التورم الخفيف علامة من علامات الروماتويد المبكرة.
-إحمرار المفاصل
قد يؤدي الالتهاب الموجود في المفاصل إلى ظهورها باللون الأحمر، لذا يمكن أن يكون تغير لون الجلد حول المفصل في اليد أو القدم أحد أعراض الروماتويد المبكرة والأولية ويحدث الاحمرار لأن الالتهاب يتسبب في اتساع الأوعية الدموية في الجلد المحيط بالمفصل، وبالتالي تدفق المزيد من الدم في هذه المنطقة؛ مما يعطي الجلد مظهراً أحمر.

أطعمة لعلاج الروماتيد

وتتضمن أهم الأطعمة التي يجب تناولها:
-الصويا: إنها مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
– الكركم: يعمل مركب الكركمين الموجود فيه كمضادّ للالتهابات. الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة على عكس الحبوب المصنعة قد -تخفض مستويات بروتين سي التفاعلي.
اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان: وهي مصدر رئيس للدهون المشبعة، والتي يمكن أن تسبّب التهاب الأنسجة الدهنية.
-الفاصوليا: تعدّ من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تخفض أو تقلّل من مستويات البروتين التفاعلي سي.
– البروكلي: وهي مليئة بالفيتامينات التي تحمي من أضرار الجذور الحرة، كما أنها تعدّ من الخضروات ذات المصدر الغني بالكالسيوم والذي يحافظ على بُنية العظام.
-الكرز: يحتوي الكرز على مواد تسمى الأنثوسيانين وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد في كبح الالتهاب.
-الشاي أخضر: إذ يقدّم مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتُبطئ تدمير الغضاريف.
الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والأطعمة المصنعة: هي المصدر الرئيس للدهون غير المشبعة، والتي يتمّ إنشاؤها عند إضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي لإطالة العمر الافتراضي، وقد يؤدي إلى حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى أنّها ترفع الكوليسترول السيء وتخفّض الكوليسترول الجيد.
– الطعام المشوي: اللحوم المطبوخة على درجة حرارة عالية ترفع مستوى المنتجات النهائية للجليكيشن، والذي يظهر عند الأشخاص المصابين بالالتهاب.
– زيت الزيتون: يحوي مادة كيميائية طبيعية توقف إنتاج المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب، ويعدّ زيت الزيتون أيضًا أفضل لصحة القلب من زيوت الطهي الأخرى.

ما هو مرض الروماتويد

يعرف مرض الروماتويد باسم التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو اضطراب التهابي مزمن، وخلافًا لما هو شائع، لا يقتصر أثر هذا المرض على المفاصل فحسب، بل قد يسبب في بعض الحالات تلف مجموعة متنوعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد، والعينين، والرئتين، والقلب والأوعية الدموية، ويعد مرض الروماتويد أحد أمراض المناعة الذاتية؛ أي يحدث حين يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم بالخطأ، وخلافًا للتلف الناجم عن الإصابة بمرض هشاشة العظام، يؤثر مرض الروماتويد على بطانة المفاصل، مما يسبب تورمًا مؤلمًا يمكنه أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل، وتعد الالتهابات المرتبطة بمرض الروماتويد هي السبب المحتمل لتلف أجزاء أخرى من الجسم، وعلى الرغم من أن الأنواع الجديدة من الأدوية قد حسنت خيارات العلاج بشكل كبير، إلا أن مرض الروماتويد الحاد قد يسبب إعاقات جسدية.

الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية عبارة عن مرض التهابي يحدث في حالة عدم علاج التهاب الحلق أو الحمى القرمزية بشكل صحيح، إذ يمكن أن تسبّب البكتيريا العقديّة التهاب الحلق والحمّى القرمزية، وغالباً ما تصيب الحمى الروماتيزمية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا، وعلى الرغم من أنّ التهاب الحلق هو أمر شائع، إلا أنّه للأسف فإنها شائعة في العديد من الدول النامية، وقد ينتج هناك مجموعة من أعراض الحمى الروماتيزمية، التي قد تسبّب مجموعةً من الأضرار الدائمة للقلب، بما في ذلك تلف في الصمّامات القلبيّة، بالإضافة إلى فشل في القلب، ويمكن أن تقلّل العلاجات من الأضرار الناجمة عن الالتهاب، وتخفف من الألم والأعراض الأخرى، وتمنع تكرار الحمى الروماتيزميّة.

أعراض الروماتيزم الشائعة الأخرى

هناك مجموعة أخرى من أعراض الروماتيزم الشائعة، والتي تشمل:
-فقدان قدرة المفاصل على الحركة المطلوبة.
-عدم القدرة على المشي باستقامة في حال إصابة مفاصل القدمين.
– رفع خطر الإصابة بفقر الدم.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– تراجع الحالة الصحية وارتفاع خطر الإصابة بالإكتئاب.



316 Views