أعراض الثعلبة عند النساء

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:30
أعراض الثعلبة عند النساء


أعراض الثعلبة عند النساء وعلاج الثعلبة النفسية وكيف توقف انتشار الثعلبة وتشخيص الثعلبة عند النساء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الثعلبة عند النساء

إليكِ أهم أعراض الثعلبة عند النساء فيما يأتي:
– ترقق الشعر في مقدمة الرأس:
هذا من أكثر أعراض الثعلبة شيوعًا، إذ يمكن أن تلاحظي بدء ظهور فراغات بين الشعر في مقدمة الرأس نتيجة الترقق، كما يمكن أن تلاحظي انحسار خط الشعر.
– ظهور بقع صلعاء:
يمكن أن تعاني من ظهور بقع صلعاء في فروة الرأس والحواجب نتيجة تساقط الشعر، وقد يصاحب هذا حكة ووخز في الجلد وألم قبل التساقط، قد تتطور وتتوسع هذه البقع، لكن في حال التعرض لتقرح وألم فقد يكون هذا علامة على حدوث عدوى.
-تساقط الشعر المفاجئ:
يمكن أن يؤدي التعرض للصدمات الجسدية والعاطفية إلى ضعف الشعر، ثم تساقط الشعر عند تمشيطه أو غسله أو سحبه برفق، من الجدير ذكره أن تساقط ما بين 50-100 شعرة يوميًا طبيعي، لكن تساقط الشعر المفاجئ والمفرط علامة تحذيرية للثعلبة.
– تساقط شعر الرموش والحواجب:
قد يحدث تساقط لشعر الرموش والحواجب وترققها، وهي من أعراض الثعلبة عند النساء. ظهور قشور في فروة الرأس: قد تظهر قشور بيضاء في فروة الرأس، وقد يصاحبها احمرار وتورم فروة الرأس في بعض الأحيان.
– تغيرات في الأظافر:
10% إلى 20% من المصابين بالثعلبة يعانون من تغيرات في الأظافر، وهي تشمل: الأظافر الحمراء، وظهور حفر ونتوءات في الأظافر، وخشونة الأظافر، وهشاشة الأظافر.

علاج الثعلبة النفسية

1-الحقن
يعد حقن الستيرويد علاجاً معروفاً لعلاج الثعلبة البسيطة، والغير مكتملة وتساعد الشعر في النمو مرة أخرى بشكل البقع الصلعاء، فيتم حقن المكان بإبرة الصغيرة لمادة الستيرويد على الجلد في المناطق المصابة، ويجب تكرار العلاج من شهر إلى شهرين لإرجاع نمو الشعر ، ولا يمنع تساقط الشعر الجديد.
2-علاجات الفم
تستعمل أقراص الكورتيزون ببعض الاوقات لعلاج تساقط الشعر القوي، ولكن بسبب إمكانية حدوث آثار جانبية، يجب مناقشة هذا الاختيار مع الطبيب، مقويات المناعة من خلال الفم، مثل الميثوتريكسات والسيكلوسبورين ، وهو أختيار آخر يمكن تجربته، إنها تعمل من خلال منع استجابة الجهاز المناعي، ولكن لا يمكن استعمالها لمدة طويلة من الوقت نتيجة لمخاطر الآثار الجانبية ، مثل ارتفاع ضغط الدم وتلف الكبد والكلى وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى الخطيرة والتهاب الكبد، نوع من السرطان رعرف بسرطان الغدد الليمفاوية.
3-العلاج بالاشعاع
يعرف بالعلاج بالضوئي كذلك العلاج الكيميائي الضوئي أو العلاج بالضوء، كما هو نوع من العلاج الإشعاعي يستعمل مزيجًا من الأدوية التي تأخذمن خلال الفم تعرف بسورالين والأشعة فوق البنفسجية.

كيف توقف انتشار الثعلبة؟

لابد من معرفة كيف توقف انتشار الثعلبة حتي نمنع مزيد من تساقط الشعر ومزيد من ظهور بقع في فروة الرأس.
والإجابة الوحيدة على كيف توقف انتشار الثعلبة هو زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب الذي يساعدك في معرفة كيف توقف انتشار الثعلبة ، وفي علاج الثعلبة تماما.

تشخيص الثعلبة عند النساء

يتم تشخيص الثعلبة عند النساء اعتمادًا على طرق معينة بهدف استبعاد الأمراض الأخرى التي قد تسب تساقط الشعر ومنها أمراض الغدة الدرقية، ونقص الحديد، ومن طرق تشخيص الثعلبة الآتي:
-الفحص البدني: يقوم الطبيب بفحص فروة الرأس بتقيم من نمط ومقدار تساقط الشعر وبحثًا عن أعراض الثعلبة.
التاريخ الطبي: يتطرق الطبيب إلى التاريخ العائلي أو أي إصابات سابقة للثعلبة.
-فحص فروة الرأس: قد يقوم الطبيب بأخذ جزء من جلد فروة الرأس لتحقق منها تحت المجهر أو بمنظار الجلد لتأكد من تشخيص الثعلبة.
-فحوصات الدم: تساعد بعض الفحوصات المخبرية في الدم لكشف وتشخيص الثعلبة عند النساء، ومنها: مستويات هرمونات الغدة الدرقية، والأندروجين، والحديد.



112 Views