أعراض التهاب المهبل الفطري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:50
أعراض التهاب المهبل الفطري


أعراض التهاب المهبل الفطري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل انواع الالتهابات المهبلية وانواع الالتهابات المهبلية والختام نصائح لتجنب الإصابة بفطريات المهبل المتكررة تابعوا السطور القادمة.

أعراض التهاب المهبل الفطري

التهاب المهبل الفطري، أو ما يعرف أيضاً بالتهاب المهبل بالخميرة (بالإنجليزية: Vaginal Yeast Infection) أو داء المبيضات المهبلي (بالإنجليزية: Vaginal Candidiasis) أو الفطار المهبلي (بالإنجليزية: Vaginomycosis)، هو أحد الأمراض المعدية التي تصيب المهبل لدى النساء نتيجة لحدوث التهاب بأحد أنواع الفطريات، والذي يتميز بوجود الحكة والتهيج والانتفاخ في منطقة المهبل، وقد يصاحبه وجود إفرازات مهبلية. والجدير بالذكر أن التهاب المهبل الفطري لا يعد من الأمراض المنقولة جنسياً إلا أنه قد يساهم الاتصال الجنسي في انتشاره وهنالك عدد من الأعراض التي ترتبط وتدل على حدوث مضاعفات التهاب المهبل الفطري، وقد تشمل:
-الحمى.
-القشعريرة.
-الصداع.
-تقلبات المزاج.
-الإصابة بفطريات الفم (بالإنجليزية: Oral Thrush).
-التعب والإرهاق.
-الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.

انواع الالتهابات المهبلية

هنالك العديد من أنواع الالتهابات المهبلية، أكثرها شيوعاً ما يلي:
1-التهاب المهبل الفيروسي يحدث بسبب الإصابة بنوع معين من الفيروسات، مثل فيروس الهربس البسيط  أو فيروس الورم الحليمي البشري ، واللذان ينتشران عن طريق الاتصال الجنسي.
2-التهاب المهبل التحسسي غير المعدي: يعد من الالتهابات المهبلية التي تحدث نتيجة لحدوث تحسس أو تهيج في منطقة المهبل، وذلك بسبب تعرضه لعدد من المواد الكيميائية أو المواد المهيجة.
3-التهاب الفرج والمهبل الدوري يحدث قبل الدورة الشهرية أو خلالها، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في حدوث هذه الحالة، بما في ذلك حدوث خلل في التوازن البكتيري في المهبل نتيجة تناول المضادات الحيوية أو موانع الحمل الهرمونية على سبيل المثال.
4-التهاب المهبل الناتج عن الإصابة بداء السيلان .
5-داء المتدثرات (بالإنجليزية: Chlamydia).
6-التهاب المهبل البكتيري  يحدث في الغالب بسبب فرط نمو البكتيريا المهبلية الموجودة بشكل طبيعي في المهبل، وهو النوع الأكثر شيوعاً مقارنةً بباقي أنواع التهاب المهبل، حيث يشكل 50% من حالات الالتهابات المهبلية.
7-داء المبيضات المهبلي  يعد من الالتهابات المهبلية التي تحدث بسبب عدوى فطرية، وهو ثاني أكثر أنواع التهاب المهبل شيوعاً.
8-داء المشعرات يعرف بأنه التهاب ناجم عن كائن طفيلي وحيد الخلية يسمى بالمشعرات المهبلية  وينتقل هذا النوع من التهابات المهبل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو ثالث أكثر أنواع التهاب المهبل شيوعاً.
9-التهاب المهبل الضموري يعتبر من الالتهابات المهبلية غير المعدية، والتي تحدث في منطقة المهبل لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الحيض نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى المرأة في هذا السن، فتصبح بطانة المهبل أقل سمكاً وأكثر عرضةً للالتهاب والتهيج. يسمى أيضاً بالتهاب المهبل الشيخوخي .

علاج التهابات المهبل

– استخدام الكمادات أو الضمادات الباردة.
– تناول البروبيوتيك من خلال مصادره كاللبن والمخلل وأنواع معينة من الجبنة، أو على هيئة مكملات.
-مزج بعض الزيوت العطرية واستخدامها في دهن المنطقة الحساسة
– استخدام الاستروجين بأنواعه المتعددة: كالأقراص، والكريمات المهبلية، والحلقات، وهذا كله بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص وفهم وتحديد السبب المؤدي لهذا النوع من الالتهاب، وعادة ما تكون بسبب مساحيق الغسيل، السدادات القطنية أو الصابون الجديد.
– استخدام الكريمات المضادة للفطريات.
– تطبيق اللبن الرائب حول فتحة المهبل، ودهن فتحة المهبل به.

علاج الفطريات المهبلية المزمنة

يمكنكِ محاولة علاج عدوى الخميرة المهبلية بعلاجات طبيعية إذا كنتِ ترغبين في تجنب تناول الأدوية التقليدية أو إذا كنتِ حاملًا ولا ترغبين في استخدام أية أدوية في فترة الحمل، ولكن بالطبع فإن الوصفات المنزلية ليست فعالة مثل الأدوية التي يصفها الطبيب، ولكن يمكنكِ استخدامها كعلاج جانبي لتخفيف الأعراض المزعجة لعدوى المهبل الفطرية، و هذه العلاجات الطبيعية تشمل:
1-الزبادي:
تناول الزبادي المدعم بالبروبيوتيك بصورة منتظمة يساعد على إمداد الجسم بالبكتيريا المفيدة (اللاكتوباسيلس) لتعويض عدم الاتزان بين البكتيريا والفطريات بالمهبل، لذا احرصي على إدراج الزبادي في نظامك الغذائي كما تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام خليط من العسل والزبادى كدهان خارجي يساعد على التخلص من أعراض عدوى المهبل، وهي من الوصفات التي يمكن استخدامها في أثناء الحمل.
2-زيت الزعتر:
أكد العديد من الدراسات فاعلية زيت الزعتر في التخلص من عدوى الخميرة المهبلية، فقط احرصي على تخفيفه (اخلطي ثلاث إلى خمس قطرات من زيت الزعتر مع 30 مللي من زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون الدافئ) واختبري الخليط أولًا على منطقة صغيرة من الجلد لمدة 12 ساعة للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل، ثم استخدميه كدهان خارجي لعلاج أعراض عدوى المهبل.
3- زيت جوز الهند:
يساعد دهانه موضعيًا في التخلص من الحكة والاحمرار المصاحبين لعدوى الخميرة، ويعمل على تهدئة التهاب الجلد، واحرصي على أن تستخدميه على المناطق الخارجية وليس كدهان مهبلي.
4-زيت شجرة الشاي:
بفضل خواصه المضادة للفطريات يمكن استخدام زيت شجرة الشاي كدهان فعال لعلاج عدوى الخميرة، ولكن احرصي على تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت اللوز، واستخدميه كدهان خارجي فقط. وجربي الزيت أولًا على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية.

نصائح لتجنب الإصابة بفطريات المهبل المتكررة

تساعد النصائح الاتية على تجنب الإصابة بفطريات المهبل مرة أخرى بعد العلاج:
-ارتد الملابس الداخلية الفضفاضة المصنوعة من القطن لا البلاستيك، هذا سيسمح بمرور الهواء إلى المنطقة، والتخلص من الرطوبة الزائدة التي تكون محبوسة.
-لا تستخدمي الفوط الصحية اليومية إذا كنتٍ مصابة بعدوى فطريات المهبل المزمنة، وذلك لأنها تزيد من الرطوبة في منطقة المهبل، وتمنع مرور الهواء، هذا من شأنه خلق بيئة رطبة ممتازة لنمو الفطريات وتكاثرها.
-تجنبي الدش المهبلي لأنه يقلل مستوى البكتيريا النافعة التي تكون موجودة في منطقة المهبل، ما يساعد في تطور الفطريات.
-لا تستخدمي منتجات النظافة الشخصية المعطرة، مثل: الفوط المعطرة، وجل الاستحمام، لأنها تهيج الجلد حول المهبل وتزيد خطر الإصابة بالفطريات.
-اهتمي بنظافة منطقة المهبل بالشكل الصحيح، إذ يجب تغيير الفوط الصحية والملابس الداخلية بشكل متكرر، كما يجب مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف عند التنظيف.



621 Views