أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 7:10
أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي


أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي وسوف نتحدث عن التهاب المفاصل الروماتيزمي الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم علاج التهاب المفاصل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي

1-قد تشمل علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي إيلام ودفء وتورم المفاصل تيبّس المفاصل، والذي يتفاقم عادةً في الصباح وبعد فترة من عدم النشاط التعب والحُمَّى وفقدان الشهية
2-في العادة، يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي في مراحله الأولى المفاصل الصغيرة أولاً، وخاصة المفاصل التي تَصِل أصابع اليدين باليدين وأصابع القدمين بالقدمين.
3-ومع تفاقم المرض، تنتشر الأعراض غالبًا إلى مفصلَي الرسغ والركبة والكاحل والمرفق والفخذ والكتف. وفي معظم الحالات، تظهر الأعراض على المفاصل نفسها في كلا جانبي الجسم.
4-يواجه نحو 40% من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا علامات وأعراض تظهر في مناطق أخرى غير المفاصل. وتشمل تلك المناطق ما يلي الجلد العينان الرئتان القلب
5-قد تتباين شدة علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، بل إنه قد يظهر ويختفي بين الحين والآخر. وتتناوب فترات تزايد نشاط المرض، وتُدعى فترات التأجُّج، مع فترات التعافي النسبي، وذلك عندما يقل التورُّم والألم أو يختفيان. ومع مرور الوقت، قد يتسبَّب التهاب المفاصل الروماتويدي في تشوُّه المفاصل وتغيُّر مكانها.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الرَثَيَانِي أو الداء الرثياني أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)‏ هو مرض مزمن، من الأمراض الانضدادية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرًا لها. ومن الممكن أيضًا أن يدمر جهاز المناعة أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد. وفي بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة والإنتاجية. ويتم تشخيص المرض بواسطة تحاليل دم مخبرية مثل تحليل العامل الرثياني (بالإنجليزية: rheumatoid factor)‏ والأشعة المقطعية. ويتم التشخيص والمعالجة الطويلة للمرض بواسطة أخصائي طب الأمراض المفصلية، وهو المختص في علاج أمراض المفاصل والأنسجة المحيطة بها.وتتوفر عدة طرق علاجية للمرض. منها ما هو غير دوائي مثل العلاج الطبيعي والعلاج المهني. أما العلاج الدوائي فيشمل عدة فئات مثل مسكنات الألم، مضادات الالتهاب (بالإنجليزية: (NSAIDs))‏، الكورتيزون ومشتقاته بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لطبيعة المرض ((بالإنجليزية: DMARDs)‏) وكلها تساهم بشكل أو بآخر لوقف تقدم المرض ولمنع تدمير المفاصل. وفي الآونة الأخيرة، تم إضافة الأدوية الحيوية (بالإنجليزية: biologics)‏ وتحسنت معها فرص الشفاء. أما الاسم الإنجليزي(روماتويد (بالإنجليزية: Rheumatoid)‏ فأصله يوناني ويعني التهاب المفاصل المصحوب بحمى روماتزمية. وأول من اكتشف المرض كان الدكتور الفرنسي أوجستين جاكوب لاندري-بيافويس (1772-1840) في عام 1800.

الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم

1-التهاب المفاصل
هو عبارة عن التهاب في غشاء المفاصل لواحد أو أكثر من مفاصل الجسم يمكن أن يصيب مفاصل كف اليدين، الركبتين، أو جزء من العمود الفقري ويسبب التهاب المفاصل ألم وتيبس تزداد مع تقدم العمر التي يكون لها تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الفرد، أحد أهم أسباب آلام المفاصل هو مرض مزمن يمتد لعدة سنوات طويلة تبعا لاختلاف تاريخ المرض لكل مريض تختلف من شخص لآخر.
2-مرض الروماتيزم
يعد من أشهر أمراض آلام المفاصل وتعتبر النساء الأكثر عرضة للإصابة به هو مرض التهابي مزمن عبارة عن مجموعة كبيرة من التهابات المفاصل التي تصيب عادة المفاصل الصغيرة في القدمين واليدين مما يؤثر على بطانة المفاصل وتصلب في المفاصل واضطرابات التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى تشوه المفاصل وتآكل العظام والأنسجة المحيطة به.

علاج التهاب المفاصل

1-على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن التعامل المبكر والدعم عن طريق استخدام الأدوية، وتغيير نمط الحياة، والعلاجات الداعمة، والجراحة في بعض الحالات يمكن أن يقلل من خطر تلف المفاصل ويحد من تأثير الحالة ومن أجل علاج الروماتويد هذا المرض قد يصف الطبيب علاجات دوائية تشمل تخفيف الأعراض وتقليل من حدة الألم إضافة الي منع تقدم المرض وتاكل المفصل كاملاً.
2-تستخدم مجموعة من الطرق للتعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي من أهمها علاج الروماتويد بالادوي من الأدوية التي يمكن استخدامها للتخفيف من اعراض الروماتويد الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (بالإنجليزية: Disease-modifying anti-rheumatic Drugs)، مثل الميثوتركسات (بالإنجليزية: Methotrexate) والليفلونومايد (بالإنجليزية: Leflunomide).
3-العلاجات البيولوجية (بالإنجليزية: Biological Drugs).
4-أدوية مثبطة لانزيمات معينة مثل مثبطات إنزيم كيناز الجانوس (بالإنجليزية: JAK Inhibitors).
5-مسكنات الألم.



251 Views