أعراض التهاب أوتار الكتف

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:24
أعراض التهاب أوتار الكتف


أعراض التهاب أوتار الكتف وعلاج تمزق وتر الكتف و علاج التهاب أوتار الكتف بالحجامة و أسباب التهاب الأوتار في الكتف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض التهاب أوتار الكتف

-الشعور بألم طفيف، وبشكل خاص عند تحريك الكتف. حيث يصبح الألم أسوأ بعد فترة من الراحة وقد يحدث حتى بعد التمرين وليس خلاله.
-ألم مع بعض التورم.
-قد تتسبب كل حركة بصرير يعرف باسم فرقعة الوتر.

علاج تمزق وتر الكتف

1.العلاجات المنزلية
قد تساعد بعض العلاجات المنزلية بالتخفيف من التمزق وعلاجه، إليك أهمها:
-إراحة الكتف، يحدد الطبيب المدة التي تحتاج فيها إلى الراحة بناءً على شدة الإصابة وتحسن الأعراض وتعافي الكتف تدريجيًا.
-تجنب الأنشطة التي قد تؤدي لحدوث الألم أو تفاقم الأعراض، قد يشمل ذلك جميع الأنشطة التي تسبب الضغط على الكتف، مثل: رفع اليدين فوق مستوى الرأس، أو القيام بحمل أي شيء بواسطة الجانب المصاب من الجسم.
-وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتكرار ذلك عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع.
-تناول مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية لتخفيف الألم الناتج عن تمزق أربطة الكتف.
-قد يقوم الطبيب بتوصيتك بالقيام بتمارين معينة لتقوية الكتف، وقد يلجأ لخيار العلاج الطبيعي لتقوية أربطتك والمُساعدة على شفائها بشكل أسرع.
-قد يصف لك الطبيب مسكنات الألم التي توصف بوصفة طبية لمساعدتك على تخفيف الألم، ولمساعدتك على القيام ببعض أنشطتك المعتادة.
2. العلاجات الطبية
قد يلجأ الطبيب لبعض الأدوية والعلاجات الأخرى للمساعدة في علاج تمزق أربطة الكتف، أهمها ما يأتي:
-حقن الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid)
يمكن إعطاء حقن الكورتيكوستيرويد لتخفيف الألم الناتج عن تمزق أربطة الكتف، ويوصي الأطباء بالحقن بعد فشل الأدوية الأخرى في تخفيف الألم، فحقن الكورتيكوستيرويد لها خصائص مضادة للالتهاب.
يتم حقنها مباشرة في الكتف، ويوصي الأطباء بما لا يزيد عن حقنتين أو ثلاث حقن في العام الواحد.
قد تشمل الآثار الجانبية ظهور كدمات، وألم في منطقة الحقن.
-الجراحة
تُعد الجراحة الخيار الأخير في علاج تمزق أربطة الكتف، ففي البداية يتم العلاج باستخدام الأدوية والعلاجات المنزلية وإن لم يتحسن الوضع يتم اللجوء إلى الجراحة، حيث يتطلب التمزق الذي يسبب ألمًا مزمنًا أو ضعفًا في الكتف وأربطته إلى إجراء الجراحة.

علاج التهاب أوتار الكتف بالحجامة

ولعلاج الكتف المتجمد بالحجامة يتم استخدام أكواب سيليكون لتسهيل عملية الانزلاق، مما يخلق تدليك عميق ومرضي، لاسيما بعد جلسة الوخز بالإبر، والكؤوس الانزلاقية هي أيضا جزء لا يتجزأ من بعض العلاجات للألم، مثل التهاب اللفافة الأخمصية، آلام قوس القدم والرقبة وألم الوجه، ويتم استخدام أكوابا زجاجية للحجامة الثابتة كجزء من علاج الحالات الباردة مثل بداية نزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي التي تنجم عن البرد، والألم الذي يزداد سوءا مع البرودة .

أسباب التهاب الأوتار في الكتف

-يمكن أن يؤدي الحمل الزائد أو الاستخدام المكثف أو المتكرر للأوتار إلى التهاب. بالنسبة لالتهاب أوتار الكتف ، يكون المفصل المفرط الاستخدام هو حزام الكتف الذي يربط بين عظم العضد وعظم الترقوة والكتف.
-في الأشخاص في سن معينة ، يجب أيضًا إضافة عامل هشاشة العظام. عندما تصبح المفاصل أكثر تيبسًا بمرور الوقت ، فمن الشائع الإصابة بالتهاب الأوتار في الكتف بجهد أقل.
-ومع ذلك ، فإن العظام ليست وحدها التي تعاني في الشيخوخة. تضمر الأوتار أيضًا وتتصلب على مر السنين. كلما كان الوتر أقل مرونة ، كلما كان من المنطقي أن تمدده يسبب الالتهاب.
-من ناحية أخرى ، فإن الرياضيين الذين يستخدمون أطرافهم العلوية أثناء التدريب هم مجموعة معرضة للخطر. التجديف وكرة السلة والملاكمة والبيسبول ورياضات أخرى كلها عرضة للإصابة بأوتار الكتف.
-لذلك ، نشأ التمييز بين الرياضة والاضطرابات التنكسية. تحدث الاضطرابات الرياضية عند الشباب الذين يمارسون الرياضات التي تنطوي على الكثير من حركات الكتف. في المقابل ، تتطور الاضطرابات التنكسية عند كبار السن الذين لديهم تاريخ من هشاشة العظام.



270 Views