أعراض التقرن الشعري

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 4:08
أعراض التقرن الشعري


أعراض التقرن الشعري وعلاج تقرن الجلد بالأعشاب وسبب ظهور التقرن الشعري و علاج فرط تقرن الجلد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض التقرن الشعري

يمكن أن يحدث تَقران الجُريبات الشَّعرية في أي سن، ولكن يكثر انتشاره بين الأطفال الصغار. وتشمل الأعراض:
-كتل صغيرة غير مؤلمة تظهر عادةً أعلى الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الأليَتَين
-خشونة الجلد وجفافه في المناطق التي تظهر بها الكتل
-تفاقم الحالة عندما تتسبب التغيرات الموسمية في انخفاض مستوى الرطوبة وجفاف الجلد
-كتل مشابهة لورق الصنفرة تبدو مثل لحم الإوز

علاج فرط تقرن الجلد

-علاج مسامير اللحم والدشبذات، عادة ما تزول مسامير اللحم والدشبذات من تلقاء نفسها بعد زوال المصدر المسبب لتهيج الجلد، لذلك يوصى بالتوقف عن استعمال الأحذية غير الملائمة، واستعمال الحشوات المريحة التي تساعد على حماية المناطق المصابة، كما أن ترطيب المناطق المصابة قد يساعد على تسريع عملية شفائها، كما يمكن في بعض الحالات إزالة أو قص الأجزاء المصابة من الجلد، إلا أن ذلك ينبغي أن يتم بواسطة طبيب مختص فقط.
-علاج الثآليل، يتوفر العديد من العلاجات الموضعية التي يمكن استعمالها، كما يمكن للطبيب المختص أن يقوم بإزالة الثآليل عن طريق التجميد بواسطة النيتروجين السائل، أو عن طريق تبخيرها باستعمال الليزر، أز إزالتها جراحياً، إلا أنه في حال عدم وصول العلاج إلى طبقات الجلد المصابة بالفيروس، فإن الثآليل يمكن أن تعود في نفس المكان.
علاج الإكزيما المزمنة، عادةً ما يتم استعمال الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الستيرويدات القشرية، كما أن بعض أنواع العلاج الحيوي (بالإنجليزية: Biological Therapy) تتوفر بأشكال موضعية يمكن استعمالها للحالات الشديدة. يوصى أيضاً بترطيب الجلد بشكل مستمر.
علاج الحزاز المسطح، يتم علاج حالات الحزاز المسطح غالباً باستعمال الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الستيرويدات القشرية.
-علاج تقرن الجلد السفعي، قد يتم اللجوء إلى العلاج بالتبريد لإزالة نقطة أو بقعة واحدة من هذا النوع من التقرن، بينما غالباً ما يتم اللجوء إلى العلاج بالليزر، أو تقشير الجلد، أو تسحيج الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion) لإزالة البقع العديدة.
-علاج التقرن الدهني، يمكن إزالة هذا النوع من تقرن الجلد بواسطة العلاج بالتبريد، أو جراحياً باستعمال المبضع أو المشرط.
علاج التقرن الشعري، غالباً ما تزول آثار هذه الحالة من تلقاء نفسها، إلا أنه يمكن للأطباء المختص اقتراح أنواع معينة من العلاج للمساعدة على تحسين مظهر الجلد.
-فرط التقرن الحال للبشرة والحالات الوراثية، لا يوجد علاج شافي لفرط التقرن الحال للبشرة أو للأمراض الوراثية، إلا أنه يوصى باستعمال أنواع معينة من الملينات والمرطبات الجلدية للتقليل من شدة التقرن، كما أن بعض المنتجات التي تحتوي على فيتامين أ قد تساعد على التحسين من الأعراض

علاج تقرن الجلد بالأعشاب

-نبات النيم: يحتوي على مضادات الالتهاب التي تقضي على الفيروسات الجلدية ومنها مرض التقرن الجلدي السفعي وذلك من خلال غلي بعض أوراق هذا النبات ووضع قطنة بها ثم توضع على المنطقة المُصابة لمدة 10 دقائق.
-نبات الأذريون: من أفضل الأعشاب التي تُعالج الطفح الجلدي وأيضاً لها تأثيرات إيجابية في علاج أمراض أخرى مثل قرحة المعدة، حيث توضع كمية من هذا الزيت على المنطقة المُصابة فهو يُقضي على الكدمات.

سبب ظهور التقرن الشعري

-يظهر نتيجة تراكم مادة الكيراتين مما يؤدي إلى سد فتحات بصيلات الشعر وظهور النتوءات. لا يوجد تفسير علمي حتى الآن لسبب تراكم الكيراتين الزائد ولكن يعتقد الأطباء أنه مرتبط ببعض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي والأمراض الوراثية.

-وقد يظهر التقرن الشعري لدى الأشخاص المصابون بجفاف الجلد و الأكزيما وزيادة الوزن. وهو أكثر شيوعاً لدى الأطفال والمراهقين حيث يبدأ التقرن الشعري في أواخر مرحلة الطفولة أو خلال فترة المراهقة. وعادةً ما تختفي أعراض هذا المرض في منتصف العشرينات من العمر وفي بعض الحالات يختفي تماماً في سن الثلاثون.



114 Views