أعراض التصلب اللويحي عند النساء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يونيو, 2022 12:13
أعراض التصلب اللويحي عند النساء


أعراض التصلب اللويحي عند النساء كذلك سنتحدث عن أسباب التصلب اللويحي وما هي أعراض التصلب اللويحي في العين كذلك سنتحدث عن أعراض التصلب اللويحي النفسية كما سنجيب عن هل مرض التصلب اللويحي خطير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض التصلب اللويحي عند النساء

1-فترة الحمل
فبالرغم من أنه وبشكل عام تتحسن أعراض التصلب اللويحي عند المرأة أثناء فترة الحمل، إلا أنه قد تعاني من الارهاق، ومشاكل في المشي، ومشكلات المثانة والأمعاء، والتي عادة ما قد تحدث لدى أي حامل.
2-فترة سن اليأس.
3-فترة الحيض
خاصة أعراض الإكتئاب، والإرهاق، وعدم التوازن.

أسباب التصلب اللويحي

1-تُغطي الأعصاب في الجسم مادة دهنية تسمى المايلين “غمد المايلين”، تقوم بعزل الأعصاب ويسمح لها بنقل المعلومات من وإلى الدماغ في جزء من الثانية. وإذا تمَّ تعطيل المايلين بأي شكل من الأشكال، فإنَّ المعلومات المنقولة لا تتأخر فقط، ولكن قد يساء تفسيرها أيضاً من قبل الدماغ.
2-ويؤدي تدمير المناعة الذاتية لغلاف الميالين إلى مناطق إزالة المايلين المعروفة أيضًا باسم “اللويحات” في الدماغ والحبل الشوكي، وتعطل هذه اللويحات نقل المعلومات عن طريق الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى الأعراض التي تظهر في مرض التصلب العصبي المتعدد.

أعراض التصلب اللويحي في العين

1-ازدواج الرؤية.
2-عدم وضوح الرؤية.
3-ألم العين أثناء تحريك الرؤية.
4-عادة ما تكون تلك الأعراض مؤقتة،وعادة ما يتم شفاءها من تلقاء نفسها لكن مريض التصلب اللويحي مثل أي شخص آخر قد يشكو من مشاكل في الرؤية لأسباب أخرى لذلك يوصى بإجراء فحص دوري للعين لكل شخص مصاب هذا المرض.

أعراض التصلب اللويحي النفسية

1- التغيرات المزاجية
كون أعراض التصلب اللويحي متقلبة فهي قد تسبب للمصاب شعورًا بالترقب وعدم الاستقرار، وذلك يؤدي إلى تغيرات مزاجية قد تشمل الخوف وسرعة الانفعال.
2- الضغط النفسي
إضافةً إلى الضغط النفسي الذي يتعرض إليه معظم الأشخاص نتيجةً للظروف الحياتية، فهو يعدّ ضمن أبرز أعراض التصلب اللويحي النفسية التي يواجهها المصاب نتيجةً لكون هذا المرض يجعل ممارسة المهام المعتادة أصعب وأثقل.
3- القلق
يرتبط التصلب اللويحي منذ تشخيصه بالشعور بالقلق لدى بعض المصابين، وقد يؤدي أيضًا إلى الإحباط كون المصاب لا يكون قادرًا على توقع سير المرض.
4-الشعور بالفقدان
تؤدي الإصابة بالتصلب اللويحي إلى حدوث تغيرات عديدة في حياة المصاب، وذلك بدوره يشعره بالحزن والفقدان كونه توقف عن ممارسة بعض نشاطاته المعتادة.
ويتسم الحزن الناجم عن الفقدان بمجموعة من السمات التي تميزه عن الاكتئاب، وأبرزها الآتي:
يستمر حزن الفقدان لمدة محدودة فقط ويزول من تلقاء نفسه.
يستطيع الشخص الاستمتاع بما يمكنه ممارسته من نشاطات أحيانًا.
5- التأثير البصلي الكاذب
يعرف التأثير البصلي الكاذب بأنه فقدان الارتباط بين الانفعالات والشعور، فعلى سبيل المثال قد يبكي المصاب فجأةً وهو لا يشعر بالحزن، أو يضحك بشدة على شيء غير مضحك.
وتحدث هذه الحالة نتيجةً لفقدان الاتصال بين الجزء الأمامي والخلفي من الدماغ، وذلك قد يحدث بسبب التغيرات الناجمة عن الإصابة بالتصلب اللويحي.
6- الاكتئاب
يعد الاكتئاب أكثر شيوعًا بين مصابي التصلب اللويحي بنحو ثلاث مرات، وقد تعرّف العلماء على وجود ارتباط بين هذا المرض وبين الاكتئاب منذ أواخر القرن التاسع عشر، لكن دراستها بجدية بدأت منذ عقود.

هل مرض التصلب اللويحي خطير

1-كما هو الحال بالنّسبة إلى معظم الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي، فإنّ التصلّب اللويحي يُمكن أن يكون له بعض التّداعيات والآثار الجانبيّة على مُختلف أجزاء الجسم. ولكن لا داعي للقلق، إذ أنّ السيطرة على أعراض هذا المرض مُمكنة عن طريق الالتزام بالإرشادات الطبّية بشكلٍ دقيق.
2-وتكمن خطورة التصلّب اللويحي في أنّه الحالات المُعتدلة من الإصابة قد تظهر أعراضٌ تشمل أعضاء أو أجزاء محدّدة من الجسم فقط، لكن في بعض الحالات المتقدّمة فإنّ الضّرر قد يطال الجسم بأكمله ويسبّب تدهوراً في القدرات المعرفيّة والقدرة على التّركيز، كما قد يُسبّب آلاماً على شكل نوباتٍ وقد يؤدّي إلى اضطراباتٍ في الرّؤية والقدرة على العمل وتنسيق الحركات الإراديّة.



271 Views