أعراض الأملاح في الجسم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:47
أعراض الأملاح في الجسم


أعراض الأملاح في الجسم كذلك سنتحدث عن مشروبات لعلاج الأملاح ايضا سنتحدث عن مشروبات لعلاج الأملاح كما سنذكر كذلك تجربتي في التخلص من الأملاح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الأملاح في الجسم

1-العطش المستمر
قد يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى الشعور بالعطش معظم الوقت ويحدث هذا لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تفسد توازن السوائل في الجسم وأفضل طريقة للتعويض عن ذلك هو شرب الكثير من الماء ويستمر الجسم في إعطاء إشارة بأنه يحتاج إلى المزيد من الماء لاستعادة توازن الملح في الجسم.
2-تحتاج إلى التبول الكثير
التبول المتكرر هو علامة كلاسيكية على أنك تستهلك الكثير من الملح، وفي معظم الأوقات قد تشعر بالحاجة الماسة إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول، ومع ذلك فهو أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى مثل عدوى المسالك البولية والسكري من النوع 2 وفرط نشاط المثانة.
قم بإجراء اختبار وتأكد من السبب الجذري بالضبط، ومع ذلك فإن استهلاك الكثير من الملح قد يكون سببًا لذلك.
3-انتفاخ في أماكن غريبة
يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى تورم أجزاء مختلفة من الجسم وقد يكون هذا سببًا للشعور بالانتفاخ في الصباح، ويمكن الشعور بالانتفاخ على الأصابع وحول الكاحلين، ويحدث هذا التورم بسبب السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ويعرف باسم الوذمة، ويُعتقد أن الوذمة هي أحد أعراض حالة صحية أساسية أو علامة على حقيقة أنك تستهلك الكثير من الملح، الحل البسيط لذلك هو تقليل تناول الصوديوم.
4- لاتشعر بمذاق الطعام
هل تشعر بالحاجة إلى إضافة المزيد من الملح إلى طعامك بين الحين والآخر؟ هل تجد باستمرار طعامًا لطيفًا ومملًا؟ حسنًا ، هذا على الأرجح لأنك معتاد على تناول الكثير من الملح، بمرور الوقت تتكيف براعم التذوق لديك مع تلك النكهة ومن هنا تأتي حاجتك لإضافة المزيد من الملح إلى الطعام.
5-تتوق للأطعمة المالحة
عندما تتكيف براعم التذوق لديك مع النكهات المالحة ، فإنها تتوق لنفسها مرارًا وتكرارًا، وتشعر فجأة بالحاجة إلى تناول الفول السوداني المملح ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة المالحة.
6-صداع خفيف متكرر
هل تعاني من صداع خفيف بين الحين والآخر؟ .. من المحتمل أن يكون هذا الصداع ناتجًا عن الجفاف ومن المحتمل أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى حدوث صداع على فترات قصيرة بسبب الجفاف واشرب الكثير من الماء للتغلب على هذا الصداع.

علاج الأملاح في الجسم

1-تقليل تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.
2-تناول المضادات الحيوية إن تسببت الأملاح في عدوى.
3-تناول المسكنات في حالة وجود ألم.
4-شرب السوائل -خاصة الماء- بكميات كافية، لتقليل تركيز الأملاح، ومنع التصاقها ببعضها البعض.
5-تناول مدرات البول، لإخراج الأملاح مع البول وتقليل تركيزها. تناول مضادات التقلصات أو حاصرات ألفا، لإرخاء عضلات المسالك البولية، وتسهيل خروج الحصوات أو تجمعات الأملاح.

مشروبات لعلاج الأملاح

1-مغلي الشعير
تحتل مياه الشعير أو مغلي الشعير مراتب عليا في فئة المشروبات الصحية والمفيدة للجسم، فالشعير مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: النحاس والحديد والمغنسيوم والزنك والمنجنيز. بالإضافة إلى كل ما سبق يساعد مغلي الشعير الجسم في التخلص من السموم وحصوات الكلى ومشكلات المثانة والمسالك البولية، ومغلي الشعير من المشروبات المدرة للبول لذلك يستخدم على نطاق واسع في دول مختلفة على رأسها الهند حيث يأخذونه يوميًّا للوقاية من الإصابة بأمراض الكلى والمسالك البولية المختلفة. ضعي ¼ كوب من الشعير المقشر مع 4 أكواب من الماء ورشة ملح في قدر على النار حتى يغلي، ثم اجعلي النار هادئة واتركيه لمدة 30 دقيقة أو حتى تمام النضج وأزيليه عن النار، واتركي الخليط ليبرد ثم صفيه في زجاجة وضعيها في الثلاجة، ويمكنك استخدام قليل من العسل أو الليمون أو الزنجبيل أو القرفة وغيرها من النكهات لتحسين طعمه عند الشرب. طريقة عمل شوربة الشعير التركية
2- مغلي البقدونس
البقدونس له فوائد كثيرة للجسم وهو مطهر طبيعي ومثالي للكلى، وهو من أكثر العلاجات المنزلية المستخدمة على مستوى العالم في التغلب على مشكلة الحصوات والأملاح الزائدة في الكلى، ويعتبر البقدونس من مدرات البول وبذلك يساعد في تخلص الجسم من السموم والأملاح الزائد عن طريق البول، بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر غني بفيتامينات “A” و”C” و”B” وكذلك البوتاسيوم والنحاس. يمكنكِ إعداده عن طريق تقطيع أوراق البقدونس وغليها مع الماء في وعاء، ثم شربها باردة فيما بعد.
3-علاج الأملاح بالمشروبات الحمضية
تعد المشروبات الحمضية هي أحد الحلول السحرية التي تساعد في علاج الأملاح وطردها خارج الجسم عن طريق البول أو التعرق، كما أنها تساعد في ادرار البول وتحقيق التورم والانتفاخ والتخلص من آلام البطن وتقلصات المفاصل ومن أهم هذه المشروبات الحمضية التي تساعد على ذلك هو مشروب الليمون الذي يحتوي على بعض الخصائص الطبيعية الفعالة التي تعمل على إذابة الأملاح المترسبة في القدمين والمفاصل، كذلك مشروب البرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تمنع من ترسب الأملاح والتخلص من السموم ونسبة الصوديوم العالية خارج الجسم، لذلك عليك بتناول مشروب الليمون أو مشروب البرتقال أو مشروب الفراولة أو الكرز أو الرمان مرة أثناء وجبة الفطور ومرة بعد وجبة العشاء.

تجربتي في التخلص من الأملاح

1-العلاجات الطبية التي يمكن أن تظهر في الجسم الموضعي في الجسم، يمكن استخدامه في المنزل للتقليل أو للتخلص من الأملاح والسوائل في الجسم.
2-الأطعمة الغنية بالأملاح.
3-الاكثار من شرب المياه يومياً.
4-تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والماغنسيوم، والبوتاسيوم.
5-تناول كميات معتدلة من المكسرات أو الشكولاتة أو الموز.
6-ممارسة الرياضة وخاصة يوم الجمعة.
7-عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.



207 Views