أعراض أورام الكبد الحميدة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:30
أعراض أورام الكبد الحميدة


أعراض أورام الكبد الحميدة وأنواع أورام الكبد وهل سرطان الكبد مميت و ما هي أورام الكبد وما هو تليف الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض أورام الكبد الحميدة

-فقدان الشهية بشكل كبير وبالتالي خسارة الوزن.
-ألم في أعلى منطقة البطن.
-التقيؤ والغثيان.
-الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
-الشعور بالتعب والضعف العام الإصابة باليرقان.
-حدوث تورم أو انتفاخ البطن.
-وجود تورم وتضخم في الثدي.
– لون البول الداكن وكثرة الحاجة إلى التبول وعمل براز ذو اللون الأبيض.
-زيادة في تعداد خلايا الدم الحمراء.
-ضمور الخصية.

أنواع أورام الكبد

1. أورام الكبد الحميدة
أورام الكبد الحميدة الأكثر انتشارًا هي:
-ورم وعائي (Hemangioma).
-ورم غدّي (Adenoma) في الكبد.
-عملية بؤرية شبيهة بالورم.
-كيسة (Cyst).
-ورم عضلي أملس (Leiomyoma).
-ورم لمفي (Lymphoma).
-ورم ليفي (Fibroma).
تختلف معالجة هذه الأورام عن معالجة الأورام السرطانية، أحيانًا عندما تُسبب الأوجاع أو النزيف تكون هنالك حاجة إلى استئصالها جراحيًا.
2. أنواع سرطان الكبد
أنواع سرطان الكبد هي:
-سرطانة الخلايا الكبدية (Hepatocellular carcinoma).
-سرطان في قنوات المرارة.

هل سرطان الكبد مميت

لسوء الحظ ، فإن الوفيات الناجمة عن سرطان الكبد مرتفعة. يرجع سبب ذلك إلی العاملين: الأول، عدم ظهور الأعراض في المراحل الأولی من سرطان الكبد. والثاني، إن معظم المصابين بهذا المرض يعانون من أمراض أخرى ، مثل تليف الكبد.
هذا النوع من السرطان أكثر شيوعًا في شرق آسيا وأفريقيا بعشر مرات منه في أجزاء أخرى من العالم.

ما هي أورام الكبد

تختلف أورام الكبد فى كونها أورام خبيثة أو حميدة، و بالحديث عن الأورام الكبدية الحميدة هناك عدة أنواع مختلفة ، و منها الورم الوعائى “Hemangiomas” و هذا النوع هو الأكثر شيوعاً فى الأورام الكبدية الحميدة، و تبدأ هذة الأورام فى الأوعية الدموية و غالباً لا تسبب أعراض، و لا تحتاج لعلاج.
و لكن قد يتعرض البعض لنزيف ناتج عنها و يحتاجون إلى إزالتها، سواء فى حالة وجود نزيف متوسط أو حاد.
هناك أيضاً ورم يسمى بالورم البطانى الوعائى و هو نوع نادر الحدوث من اورام الكبد ويصيب الأطفال، و هناك نوع أخر يسمى بالورم الكبدى الغدى الحميد “Hepatic adenomas” و هو غير شائع ، و لكنه وجد فى النساء المستخدمين لهرمون الإستروجين كوسيلة لمنع الحمل،
و فى معظم الحالات يكمن المرض فى الفص الكبدى الأيمن و يتراوح حجم هذا النوع من الأورام من ١ إلى ٣٠ سم، و غالباً ما تصاحبة أعراض فى صورة ألم شديد فى البطن و أصبحت نسبة الإصابة بهذا النوع من الأورام فى إزدياد فى العقود القليلة الماضية.
كما يوجد أيضاً نوع من أورام الكبد يسمى بتضخم أو تزايد عقدى بؤرى و هو ثانى أكثر الأورام شيوعاً، و هو نتاج إستجابة الخلايا الكبدية للتشوهات الخلقية للشرايين.
حيث تتواجد جميع المكونات الطبيعية للكبد، و لكن بنمط غير طبيعى و بالرغم من ذلك لا يزال الكبد يعمل بالمعدلات الطبيعية.
و تشمل أورام الكبد أيضاً ما يسمى بالورم العابى”Hamartoma” و ما يسمى بتضخم عقيدية التجدد “Nodular regenerative hyperplasia”.

ما هو تليف الكبد

يصاب الكبد بالتليف نتيجة مرض كبدي مزمن يؤدي مع الوقت الى تندّبه بشكل دائم؛ إن تليف الكبد ليس حالة بحد ذاتها، بل يندرج ضمن أعراض ومشاكل أخرى تصيب الكبد فتتفاقم لتصل الى التليف فيعجز عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي ويفشل بالتالي من تنقية الجسم من السموم التي تتراكم في الدورة الدموية. ما يحدث في هذه الحالة المرضية هو استبدال لأنسجة الكبد وتجديد العقيدات التي تحدث بسبب محاولتها إصلاح الأنسجة التالفة ما يؤدي إلى فقدان وظيفة الكبد. ففي كل مرة يتضرَّر فيها الكبد، يُحاول استعادة خلاياه للعمل؛ مع استمرار عملية الإصلاح الكبدي تتكوَّن الندوب وكلما تفاقم تليف الكبد ازدادت هذه الندوب بكثرة، وزادت صعوبة قيام الكبد بوظائفه. السبب الأكثر شيوعاً للإصابة هو إدمان الكحول، والتهاب الكبد، ومرض الكبد الدهني، وهناك العديد من الأسباب الأخرى المحتملة؛ أما التشخيص فيتم من خلال خزعة الكبد عن طريق الجلد أو بالمنظار، كما تشير البيانات السريرية والإشعاع والفحوصات المخبرية عن وجود تليف الكبد من عدمه. العلاج المبكر يحد من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن تليف الكبد.



270 Views