أعراض أمراض القلب عند النساء

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2018 1:25
أعراض أمراض القلب عند النساء


أعراض أمراض القلب عند النساء وماهى اهم الاسباب لامراض القلب عند النساء كل ذلك في هذا المقال.

أسباب الإصابة بأمراض القلب

يذكر دكتور جودة فوزي ان السبب الرئيسي هو عدم اتباع المرأة نظام غذائي سليم وبسبب قلة ممارسة النشاط البدني للمرأة فقد تصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين. كذلك بسبب تعرضها لنوبات من التوتر والاكتئاب والقلق الحاد أكثر من الرجال. بالإضافة إلى تعرضها للكثير من الضغوطات العصبية والقيود النفسية المزمنة. وبسبب أمراض السمنة المفرطة وزيادة الوزن وارتفاع كبير في نسبة الكوليسترول الضار في الدم كل هذه العوامل هي من مسببات الإصابة بأمراض القلب.

أعراض الإصابة بأمراض القلب

1- الشعور بالألم في الكتف والذراعين
تختلف أعراض أمراض القلب للنساء عن الرجال ومن أهمها هي شعور المرأة بالألم الحاد في منطقة الأكتاف والذراعين وخاصة الذراع الأيمن. بالإضافة إلى الالتهاب الذي يصيب عضلات الكتف والذراع بسبب عدم تدفق الدم إليهما وذلك نتيجة لانسداد صمامات القلب وتصلب الشريان التاجي. لذلك بمجرد أن تبدأ المرأة تشعر بتشنجات حادة وآلام شديدة في الكتف والذراع الأيمن خصيصًا وعدم القدرة على حركته أو رفعه لأعلى. عليها باستشارة الطبيب على الفور.
2- الشعور بضيق في التنفس
من أهم الأعراض الشائعة التي تشير إلى إصابة المرأة بأمراض القلب الخطيرة مثل حدوث الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو انسداد الشرايين هو الشعور بضيق شديد في التنفس وعدم القدرة على التنفس بعملية الشهيق بشكل طبيعي مع حدوث سرعة شديدة في عملية الزفير. هذا نتيجة لضعف عضلة القلب والتي تتسبب في انسداد الشريان التاجي الذي يقوم بتوصيل الدم إلى باقي أجزاء الجسم. تشعر المرأة أيضًا بألم حاد في الصدر ووخز في الثدي وكأنه مثل الإبرة أو السكين في الصدر.
3- الإحساس بالدوخة والغثيان
تشعر المرأة المصابة بمرض النوبة القلبية أو حدوث مشاكل في صمام القلب بالدوخة والدوار بشكل كبير مع الإحساس بالغثيان والقيء. ربما حدوث إغماء وفقدان للوعي بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ في البطن وامتلاء المعدة وهذا نتيجة الخلل الذي يحدث في ضخ الدم من القلب الى المعدة والجهاز الهضمي والأمعاء.
4- ألم في البطن والظهر
من أعراض أمراض القلب لدى النساء هو شعورهن بالألم في منطقة أسفل الظهر ممتدة الفخذين والمؤخرة مع تورم وانتفاخ اليدين والقدمين وهذا نتيجة لترسب الأملاح الزائدة وتراكم السموم في الجسم نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم. كما تشعرن النساء بالألم المزمن في البطن نتيجة لتقلصات عضلات البطن وعضلات الأمعاء. هذا نتيجة للإصابة باعتلال القلب وتمدد عضلة القلب وانخفاض تدفق الدم إلى القلب ونتيجة لالتهاب الشغاف الداخلي للقلب والتهاب صمامات القلب فهذه الأمراض القلبية المزمنة جميعها قد تؤثر تأثيرًا سلبيا على عضلات البطن وفقرات العمود الفقري في أسفل الظهر.
5- زيادة في الوزن والشعور بالتعب
عندما تشعر المرأة أيضًا بزيادة كبيرة في وزنها دون تناول الأطعمة بشراهة فعليها أن تعرف انه احتمال كبير وجود مشاكل في صمامات القلب وضيق في الأوردة الدموية وهذا لحدوث بعض الخلل والتغيرات في معدلات الكوليسترول الضار في الدم. تشعر المرأة بالضعف والهزل الشديد في عضلات الجسم والإحساس بالتعب والإرهاق لمجرد القيام بأي عمل شاق.

أعراض الأزمة القلبية للنساء

أكثر أعراض الأزمة القلبية شيوعًا لدى النساء هو نوع من الألم أو الضغط أو عدم الراحة في الصدر. ولكنه لا يكون ذلك شديدًا دائمًا أو حتى ضمن الأعراض الأكثر وضوحًا، خاصة لدى النساء. وأحيانًا، قد تصاب المرأة بنوبة قلبية دون الشعور بآلام في الصدر. النساء أكثر عرضة من الرجال لأعراض الأزمة القلبية التي لا علاقة لها بألم الصدر، مثل:
عدم الراحة في الرقبة أو الفك أو الكتف أو الجزء العلوي من الظهر أو البطن
ضيق التنفس
ألم في الذراع اليمنى
الغثيان أو القيء
التعرق
الدوخة أو الدوار
التعب غير العادي
يمكن أن تكون هذه الأعراض طفيفة بدرجة أكبر من الألم الواضح الضاغط في الصدر والذي غالبًا ما يرتبط بالأزمات القلبية. قد تصف النساء ألم الصدر على أنه ضغط أو ضيق. هذا لأن النساء عرضة بشكل أكبر للإصابة بانسداد ليس فقط في الشرايين الرئيسية ولكن أيضًا في الشرايين الصغيرة التي تغذي القلب بالدم وهي حالة يطلق عليها مرض القلب بالأوعية الدموية الدقيقة أو مرض الأوعية الدقيقة التاجية.
قد تحدث الأعراض لدى النساء غالبًا أثناء الاسترخاء أو حتى أثناء النوم. الضغط النفسي قد يؤدي أيضًا إلى أعراض الأزمة القلبية لدى النساء.
معظم النساء يذهبن إلى غرف الطوارئ بعد تضرر القلب بالفعل لأن الأعراض ليست مشابهة للأعراض المرتبطة عادة بالأزمة القلبية، ولأن النساء قد يتهاون في الاهتمام بالأعراض. لذلك، ففي حالة المعاناة من هذه الأعراض أو الاشتباه في الإصابة بأزمة قلبية، يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور. كما يجب عدم القيادة بنفسك إلى غرفة الطوارئ إلا إذا لم يكن لديك أي خيارات أخرى.

الأزمة القلبية أكثر أعراض القلب شيوعًا فى النساء:

الأزمة القلبية هى الأكثر شيوعًا فى النساء، وتكون نوعًا من الألم أو الضغط وعدم الراحة فى الصدر، ولكنها ليست دائمًا حادة، وأحيانًا تكون النوبة القلبية للمرأة دون آلام فى الصدر، حيث إن النساء أكثر عرضة من الرجال لأعراض نوبة قلبية ليس بها ألم فى الصدر، موضحًا أن أعراض النوبة القلبية فى النساء تتضمن الآتى:

أعراض النوبة القلبية عند النساء:

1- ألم فى البطن أو أعلى الظهر والفك والكتف والرقبة.
2- ضيق فى التنفس.
3- ألم فى الذراع اليمنى.
4- الغثيان أو القيء.
5- الدوار أو الدوخة.
وتابع أن هذه الأعراض فى المرأة تكون أكثر مكرًا من آلام الصدر التى تكون واضحة ومرتبطة بالأزمات القلبية، وقد يكون هذا لأن الأزمة القلبية عند المرأة لن تكون فقط فى الشرايين الرئيسية ولكنها أيضًا فى الشرايين الصغيرة التى تغذى القلب بالدم.
وأشار التقرير إلى أن أعراض مرض القلب فى كثير من الأحيان، قد تحدث عندما تكون المرأة مستريحة أو نائمة، لأن الضغط النفسى قد يؤدى إلى أعراض النوبة القلبية صامتة عند النساء.
الاكتئاب والضغط النفسى عوامل تؤثر على قلوب النساء أكثر من الرجال:
أوضح أنه على الرغم من أن عوامل الخطر التقليدية لمرض الشريان التاجى مثل ارتفاع الكولسترول فى الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة، فإنها تؤثر على النساء والرجال، لكن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا أكبر فى إصابة النساء بأمراض القلب على سبيل المثال مرض السكر يزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب عن الرجال، كما أن الضغط النفسى والاكتئاب يؤثران على قلوب النساء أكثر من الرجال والتدخين يعد خطرًا كبيرًا للإصابة بأمراض القلب فى النساء أكثر من الرجال، وأيضًا قلة النشاط البدنى هو عامل خطر رئيسى لأمراض القلب فى النساء.



466 Views