أطعمة تسهم في ضبط مستويات السكر بالدم

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2023 3:04
أطعمة تسهم في ضبط مستويات السكر بالدم


أطعمة تسهم في ضبط مستويات السكر بالدم كما سنذكر كذلك الفواكه التي لا ترفع السكر وما هي أهم الخضروات التي ترفع السكر كما سنذكر كذلك أهم نصائح لمرضى السكر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أطعمة تسهم في ضبط مستويات السكر بالدم

1-البروكلي
يعد البروكلي واحدا من الأطعمة الحيوية للغاية لجسم الإنسان. قد يكون مذاقه غير لذيذ بالنسبة للبعض، لكنه جيد جدا للحفاظ على مستوى منخفض للسكر في الدم، كما أنه يوفر مناعة ضد السرطان.
2-الحمص
على الرغم مما قد يسببه من عدم ارتياح في الجهاز الهضمي، فإن الحمص يلعب دورا فعالا في خفض مستوى السكر في الدم. ولهذا السبب، بدأ الحمص يكتسب أهمية كبيرة في الولايات المتحدة في العقدين الأخيرين.
3-الفطر
على الرغم من أن بعض أنواع الفطر غير صالحة للأكل، فإن المفيد منها يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. وتستخدم عادة لإضافة نكهة للأطباق. والفطر واحد من النباتات المضادة للسرطان.
4-الملفوف
يلعب الملفوف دورا جيدا في خفض نسبة السكر في الدم، وذلك لما يتمتع به من سعرات حرارية منخفضة ودهون لا تكاد تذكر. كما يحتوي الملفوف على فيتامين C.
5-الفول السوداني
يحتوي الفول السوداني على الدهون الصحية والبروتينات، بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني، وكلها مواد تساهم بشكل ملحوظ في خفض نسبة السكر في الدم.

الفواكه التي لا ترفع السكر

1- الحمضيات
إنَّ فاكهة البرتقال والجريب فروت وغيرها من الحمضيات غنية بالألياف والمركبات النباتية مثل البوليفينول (Polyphenol) والنارينجين (Naringenin) التي تعد مضادات لمرض السكري.
حيث تقلل الحمضيات من نسبة الإصابة بمرض السكري لأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم كما تعمل بعض الفاكهة الأخرى.
2-التوت
تعد فاكهة التوت من الفواكه الغنية بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة مما يجعلها من الفواكه المفيدة لمرضى السكري حيث تساعد في تخفيف حساسية الأنسولين وتقليل كمية الغلوكوز في جسم الإنسان.
كما يعد تناول كوبين من التوت أي ما يعادل 250 غرام من التوت بأنه يساهم في تقليل كمية السكر في الدم.
3- التفاح
يحتوي التفاح على مركبات نباتية مهمة مثل: حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، والكيرسيتين (Quercetin)، تساعد هذه المركبات في تقليل نسبة السكر في الدم كما تحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري.
إذ بيّنت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء بأن تناول التفاح قبل وجبة الغداء الغنية بالأرز بوقت مقداره 18 دقيقة أدّى إلى تقليل نسبة السكر في الدم مقارنةً بتناول الأرز لوحده.
4- فواكه أخرى مفيدة لمرضى السكر
من الفاكهة الأخرى المفيدة لمرضى السكري والتي قد تخفض من نسبة السكر في الدم ما يأتي:
1-العنب.
2-الخوخ.
3-الفراولة.
4-الأفوكادو.
5-المشمش.
6-البرقوق.
7-شجر العليق.
8-البطاطا الحلوة.

الخضروات التي ترفع السكر

1-تواجد الكربوهيدرات بشكل كبير في الطعام من الممكن أن يتسبب في مشكلة ارتفاع مستوى السكر في الدم.
2-وهذا دائمًا ما تسببه الخضروات النشوية. أيضا فالخضروات النشوية من أهم الخضروات التي ترفع السكر الدم. وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
3- كما تعتبر البطاطس على رأس قائمة الخضروات التي ترفع السكر. وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات. فأشار الكثير من الأطباء بأن الاعتدال في تناول البطاطس لا يجعل مريض السكر معرضًا لمشكلة ارتفاع مستويات السكر بشكل كبير. كما أن دائمًا ما يكون هناك توازن عند تناول أي طعام، فمن الأفضل تناول كمية قليلة من البطاطس.
4-لكن يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات الغنية بالألياف والتي تسيطر على مستوى السكر. كذلك حيث نجد أن الخضار الذي يتم طبخه بشكل كبير، من الخضروات التي ترفع السكر في الدم. فكلما كان الخضار طازجًا، فكلما كان صالحًا أكثر لمرضى السكر، وهذا ما أشار إليه الأطباء. كما وجدنا أن الطماطم من الممكن أن تندرج تحت قائمة الخضروات التي ترفع السكر في الجسم. وذلك على حسب نضج الطماطم، فعندما تكون طازجة وغير مطهية، فهذا يعني أنها صالحة لمريض السكر.
5-أيضا فكثرة طهي الخضروات يتسبب في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي. وهذا سيعود بالسلب بكل تأكيد على مرض السكر. لذلك نجد دائمًا أن هناك نسبة كبيرة من الأطباء المتخصصين في علاج مرض السكر في عدم طهي الخضروات على النار. والحث على تناولها وهي ناضجة. فكلما تناولنا الخضروات وهي ناضجة، فهذا يعني أننا سنتحصل أكثر العناصر الغذائية المتواجدة بها.
6-وبالتالي سيعود هذا الأمر بالنفع على صحة جسمنا. كذلك فالاستماع إلى نصائح الأطباء وعمل نظام غذائي صحي.
يجعل مريض السكر غير معرض لمشكلة ارتفاع مستويات السكر في الجسم، والتي تهدد صحته بشكل كبير.

نصائح لمرضى السكر

1- المشي بعد الوجبات
من المهم أن تمشي 10 دقائق على الأقل بعد الوجبات، سوف يساعدك على هضم الطعام بشكل صحيح وبمعدل أسرع.
2-البروتين والدهون الجيدة
حاول أن تستهلك الكميات المناسبة من البروتين والدهون الجيدة حسب متطلبات واحتياجات نوع جسمك.
3-فاكهة منخفضة السكريات
يجب عليك التقليل من تناول الفاكهة وتناول ثمار منخفضة نسبة السكر في الدم (GI منخفض) فقط إذا لزم الأمر، بالنسبة لمرضى السكر ، من الآمن تناول ثمار منخفضة المؤشر الجلايسيمي في أي يوم.
4-التمرين
اجعل التمرين جزءًا من روتينك اليومي، تذكر أنك لست مضطرًا لممارسة الرياضة كثيرًا حتى ينتهي بك الأمر بإرهاق نفسك أكثر من اللازم أو تشعر بالتعب ولكن ليس بالقليل أيضًا، ابحث عن التوازن أثناء ممارسة الرياضة.
5-النوم
اعمل على “عادات النوم العميق”، يجب ألا تتنازل عن نومك، امنح جسمك الراحة التي يحتاجها.
6- الصحة العاطفية
عليك أن تواصل العمل باستمرار على صحتك العاطفية لتعيش حياة سعيدة وصحية.
7-تقليل علامات الالتهاب
الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى الالتهاب ومشاكل أخرى.
8-الصوم المتقطع
يمكنك القيام بذلك ولكن فقط عندما تعلم أنك تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة، الصيام المتقطع هو نمط من الأكل بين فترات الأكل والصيام.
9-نظام غذائي صحي
اتبع خطة نظام غذائي صحي، حاول تضمين التوابل والأعشاب والخضروات والماء والبذور والمكسرات والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في نظامك الغذائي.



115 Views