أضرار ملتي فيتامين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:57
أضرار ملتي فيتامين


أضرار ملتي فيتامين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة استخدام الملتي فيتامين وفوائد ملتي فيتامين النساء ثم الختام نبذة عن ملتي فيتامين تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أضرار ملتي فيتامين

– عدم التأكد من سلامتها:
إنّ مكمّلات متعدّد الفيتامينات تُنشر في الأسواق دون الخضوع للفحوصات من قبل إدارة الغذاء والدواء، وقد تحتوي هذه المُكمّلات على بعض الشوائب التي قد تكون ضارّة، ففي إحدى الحالات احتوت مكمّلات متعدد الفيتامينات في اليابان على التربتوفان، وارتبط ذلك بـ37 حالة وفاة، و1500 حالة عجزٍ دائم.
– احتمالية التسبب بالتسمم:
إنّ استهلاك جرعاتٍ كبيرةٍ من مكمّلات الفيتامينات قد يكون سامّاً؛ حيث إنّ معظم الأشخاص لا يستشيرون الأطباء قبل بدئهم بتناولها، كما أنّ من الممكن أن يتناول الشخص أكثر من نوعٍ من المكمّلات، والتي قد تتداخل مع بعضها البعض.
– الحساسية:
قد يعاني بعض الأشخاص من ردّ فعلٍ تحسسي عند استخدامهم لمكملات متعدّد الفيتامينات (بالإنجليزية: Multivitamins)، وقد يسبّب تناولهم له طفحاً جلديّاً، واحمرار الجلد، وتقشره، وانتفاخه، وتقرحه، والشعور بالحكة فيه، بالإضافة إلى الشرى (بالإنجليزية: Hives)، وتضيّق الحلق والصدر، والصفير، وبحة الصوت، وانتفاخ الوجه، واللسان، والشفتين، والحلق.
– الاضطرابات الهضمية:
إنّ تناول الفيتامينات المتعدّدة قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، أو اضطرابات المعدة، أو الإسهال، إلّا أنّ ذلك يُعدّ أمراً مؤقتاً، ومن المرجح أن تختفي هذه الأعراض بعد اعتياد الجسم على هذه المُكمّلات، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب في حال استمار هذه الاضطرابات أو زيادتها، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين ب3، أو ما يُسمّى بالنياسين الموجود في الفيتامينات المتعددة يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ، كما أنّ الإفراط في استهلاك فيتامين ج قد يسبب الغثيان، وآلام المعدة، والإسهال.

طريقة استخدام الملتي فيتامين

تعتمد طريقة استخدام مكمل الفيتامينات المتعددة على النوع المُستخدم، فهو يتوفر بصور عدة منها الحبوب القابلة للبلع، وأقراص قابلة للمضغ، وأخرى قابلة للذوبان تحت اللسان، وأشربة أيضا.
-عند تناول الحبوب القابلة للبلع لايجب كسرها أو مضغها حتى لايؤثر على معدل الامتصاص.
-الأقراص القابلة للمضغ يجب أن تمضغ أولا قبل البلع لتسهيل عملية الامتصاص.
-عند تناول مكمل ملتي فيتامين يحتوي على الحديد يجب الانتباه لعدم تناول منتجات الألبان أوأطعمة تحتوي على الكالسيوم إذ يعيق امتصاص الحديد بمعدله الطبيعي، ويفضل تناوله مع أطعمة تحتوي على فيتامين ج.
-عندما يحتوي مكمل ملتي فيتامين على الكالسيوم لابد من تناول فيتامين د معه، إذ يعمل على زيادة معدل امتصاص الكالسيوم.
-يتم الحفاظ على مكمل ملتي فيتامين معبأ في عبوته الأصلية حتى لا يفقد فاعليته.
-يحفظ بعيدا عن الضوء والحرارة حتى لاتؤثر على مكوناته.
-بالنسبة للأشربة لابد من استخدام معيار مدرج لقياس الجرعة بدقة.
-اتّباع الإرشادات لمدونة على عبوة الدواء.

فوائد ملتي فيتامين النساء

-تُساعد ملتي الفيتامين في دعم صحة القلب والأوعية الدموية, مما يُقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية.
-تُساهم ملتي فيتامين في محاربة الخلايا السرطانية وخفض خطر الإصابة بالسرطان.
-تعمل ملتي فيتامين على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم وتقويته لمواجهة العدوى والفيروسات المختلفة.
-تحمي ملتي فيتامين من التعرض للشيخوخة المبكرة, مع إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وتعويض النقص بها مع التقدم في العمر.
-تدعم ملتي فيتامين صحة العين, من خلال حمايتها من موجات الضوء الضارة بها, مما يقلل من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي.
-تُساعد ملتي فيتامين في إمداد المرأة الحامل بالفيتامينات وحمض الفوليك الهام لصحة الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية ونموه بشكل سليم وصحي في الرحم.
– يحمي ملتي فيتامين من الغصابة بالاضطرابات المزاجية مثل القلق والتوتر والاكتئاب, ويعمل على تحسين المزاج والذاكرة ودعم وظائف الدماغ.
-تُساهم ملتي فيتامين في الحفاظ على صحة العظام والعضلات, مع تزويد الجسم بالطاقة والنشاط التي يحتاجها لممارسة حركته اليومية.
– تحافظ ملتي فيتامين على صحة البشرة والشعر وحمايتهما من التعرض للمشاكل المتنوعة.

ملتي فيتامين للرجال

يَتمتّع ملتي فيتامين للرجال بالعديد من الفوائد، لاسيما وأنّه:
-ينشِّط وظائف الدماغ.
-ينظِّم عمل الأنزيمات.
-يقي من تساقُط الشعر.
-يقي من أمراض القلب.
-يحافِظ على صحّة العين.
-يقوّي العظام والغضاريف.
-ينظِّم عمليات النموّ والترميم.
-يحسِّن الذاكرة لدى كبار السن.
-يخفِّض احتمال الإصابة بالساد.
-يحافِظ على وظيفة الغدد التناسلية.
-يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة.
-يقلِّل خطر الإصابة بالأورام، خاصّة سرطان القولون.
-يعزِّز المناعة.
-يقوّي العضلات.
-ينشِّط الاستقلاب.
-يزوِّد الجسم بالطاقة.
-يقلِّل القلق والاكتئاب.
-يسرِّع التئام الجروح.
-يؤمِّن معظم المغذّيات والمعادن الضرورية للعمليات الحيوية.

نبذة عن ملتي فيتامين

-متعدد الفيتامينات أو مكمّلات متعدد الفيتامينات (بالإنجليزية: Multivitamin)‏ هي نوع من المستحضرات يتم إستعمالها كـ مكمل غذائي، تتكون من مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية بالإضافة إلى عناصر تغذية أخرى.
-تتوفر هذه المُستحضرات بعدة أشكال، منها أقراص، كبسولات، أقراص طبية مُحلاه، بودرة، سائلة، أو تركيبات قابلة للحقن، وبحسب هيئة الدستور الغذائي (المرجعية العالمية للمستهلكين ومنتجي الأغذية ومُصنّعيها) فإن هذه المستحضرات (عدا التركيبات القابلة للحقن، تُعطى تحت إشراف طبي) تُصنّف على أنها صنف طعام.
-يجدُر الإشارة إلى أنه لا يوجد تعريف علمي موحّد لمصطلح متعدد الفيتامينات، لكن في الولايات المتحدة (على سبيل المثال) تُعرّف مكملات متعدد الفيتامينات على أنها مكمّلات تحتوي على ثلاثة أو أكثر من الفيتامينات والعناصر الغذائية، بحيث لا تتضمن أعشاب أو هرمونات أو عقاقير، ويكون مقدار كل فيتامين أو عنصر غذائي أقل من الحد الأعلى للتناول المسموح فيه، وذلك بحسب ما تقرره هيئة أو (مؤسسة) الغذاء والدواء، وأيضاً لا يترتب على تناولها حدوث أي آثار صحية عكسية.
-بحسب بعض الدراسات، فإن تناول الأشخاص الأصحاء لمكمّلات متعدد الفيتامينات لا يمنع حدوث بعض الأمراض مثل السرطان أو أمراض القلب وأي أمراض أخرى، وعليه (بحسب هذه الدراسات) فإن التناول المنتظم لهذه المكمّلات لا يعتبر ضروريا. من ناحية أخرى، بعض الأشخاص قد يُفيدهم تناول هذه المكمّلات، من الأمثلة على ذلك؛ الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو أولئك الذين يُحتمل إصابتهم بمرض مثل التنكس البقعي (التنكس البقعي المرتبط بالسن).



375 Views