أضرار مضغ القرنفل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:07
أضرار مضغ القرنفل


أضرار مضغ القرنفل نتحدث عنا من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد القرنفل للصحة العامة ونشير لفوائد القرنفل للبشرة و للحامل.

أضرار مضغ القرنفل

1- النزيف
يحظر استخدام القرنفل قبل الخضوع للعمليات الجراحية أو في حالة الإصابة بسيولة الدم، لاحتوائه على مركب كيميائي يدعى الأوجينول، ثبت أنه يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم ويتعارض مع مضادات الجلطات، مثل الأسبرين، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.
2- الحساسية
قد يصيب زيت القرنفل بعض الأشخاص بالحساسية، لأن مركب الأوجينول المتوفر به قد يتفاعل مباشرة مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة، ويسبب الإصابة بالتهاب الجلد التماسي.
واستنشاق القرنفل قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية وتهيج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، ويمنع الرئة من القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.
3- غير آمن على الأطفال
ينبغي على الأمهات استشارة الطبيب المختص قبل تقديم القرنفل للأطفال، لاحتمالية أن يصيبهم ببعض الآثار الجانبية الخطيرة، مثل نوبات الصرع وتليف الكبد وخلل في توازن السوائل بالجسم.
4- تلف اللثة
يلعب زيت القرنفل دورًا كبيرًا في تسكين آلام الأسنان، ولكن استخدامه لفترة طويلة في هذا الغرض دون استشارة الطبيب المختص، قد يتسبب في تلف اللثة والتهاب الغشاء المخاطي للفم.
5- التسمم
يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد عدم الإفراط في تناول زيت القرنفل غير المخفف، لأن الجرعات العالية من مركب الأوجينول المتوفر به قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم وتليف الكبد والفشل الكلوي.

فوائد القرنفل للصحة العامة

يقلل من الالتهابات وآلام الجسم
وذلك لاحتواء القرنفل على الاوجينول كمادة فعالة وهي تتمتع بأنها تعمل كمضاد للالتهابات ويساهم القرنفل في تقليل الألم بواسطة تحفيز مستقبلات الألم داخل الجسم.
يستخدم في التخسيس
هناك دراسة تم نشرها في مجلة Food & function التي تم تجريبها على الفئران توضح ان مستخلص القرنفل يساعد في تقليل من الإصابة بمرض السمنة وزيادة الوزن الذي ينتج عن تناول نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون ويساعد القرنفل في تقليل الوزن وتقليل دهون الكبد والبطن.
تقي من الالتهابات ويقوي مناعة الجسم
وذلك لاحتواء القرنفل على مضادات الأكسدة و يحتوي على الفينولات Phenols الذي يحارب الجذور الحرة ويساهم القرنفل في مكافحة بعض الأمراض منها ويوجد بالقرنفل مادة فعالة وهي الأوجينول التي لها نتائج فعالة علاج سلالات البكتيريا والفيروسات والفطريات ويعالج السرطانات وخصوصا سرطانات الجهاز الهضمي عند تناول كمية مناسبة من القرنفل والتهابات المفاصل والروماتيزم بدهن زيت القرنفل على العضلات ويعالج التهابات العين المعدية تحت إشراف الطبيب.
تحسين صحة الجهاز التنفسي
حيث يقي من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ويخفف من أعراض هذه الالتهابات ويقي من الإصابة بالأمراض التي تنتج عن الإنفلونزا ونزلات البرد Common cold والزكام والسعال والربو ويقي من التهاب الجيوب الأنفية والتهابات القصبة الهوائية ويقوم بطرد البلغم والقضاء عليه بسرعة.
المساهم في علاج ويسكن آلام الأسنان واللثة
ويعد من فوائد القرنفل الأكثر انتشاراً حيث يعمل كمسكن للآلام الأسنان ويعتبر مطهر للجراثيم ويستخدم كمضاد للجراثيم حيث يوجد بالقرنفل زيت اليوجينول Eugenol الذي يقوم بدور المخدر للأسنان وذلك تبعا لجمعية طب الأسنان الأمريكية بواسطة وضع كمية قليلة من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن ويوضع في مكان الألم وعلى الفور يسكن الألم ويستخدم أيضا في القضاء على رائحة الفم الكريهة.
يحسن صحة الجهاز الهضمي
حيث يقوم القرنفل بتسهيل عملية الهضم ويقوم بطرد الغازات ويقلل من القيء ويقلل من ألام المعدة ويعالج الإسهال ويخفف من خطورة الإصابة بقرحة المعدة ويساهم في التئام قرحة المعدة إذا كان الشخص يعاني منها ويزيد القرنفل من إفرازات الانزيمات ومن فوائد مضغ القرنفل قبل النوم أنه يعمل على زيادة حركة الجهاز الهضمي ولهذا انتشر استخدامه لعلاج انتفاخ البطن وعسر الهضم وتهيج المعدة والغثيان ويستعمل القرنفل في تقليل درجة حموضة المعدة.
يحسن الصحة الجنسية
من فوائد مضغ القرنفل قبل النوم أنه يعالج سرعة القذف لأنه يخفف من سرعة وصول الرجل للنشوة الجنسية.
 تنظيم مستويات سكر في الدم 
وهذا يؤدي إلى التخفيف من خطر إصابة الأشخاص الذين يعانون بمرضي السكر بالمضاعفات المتنوعة، حيث يوجد دراسات وابحاث تشير الي ان القرنفل يعزز من حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين بالجسم.
يساعد في تعزيز وظائف الكبد
وذلك لاحتواء القرنفل على مضاد الأكسدة الاوجينول وهذا يجعل القرنفل يقوم بالمساعدة في تعزيز وظائف الكبد وذلك بالإضافة بجانب أن القرنفل يقوم بالتخفيف من الإصابة بأمراض الكبد الدهنية و بتلف الكبد.

القرنفل للحامل

-غني بالحديد. هذا يؤدي إلى تكوين الدم وقد يقلل من فرص الولادة المبكرة.
-يساعد في نمو عضلات الطفل وغني بفيتامين E.
-القرنفل مصدر غني بالكالسيوم والفوسفور. فهو يساعد على نمو العظام وهو أمر ضروري بالقدر نفسه بالنسبة للأم والطفل.
-يحمل القرنفل مضادات الأكسدة مما يعزز الجهاز المناعي، أنها تسهل أيضاً عمليات إصلاح الخلوية.
-ثبت أن القرنفل مصدر غني بالمعادن مثل الصوديوم والمنغنيز والفوسفور.
-القرنفل مصدر غني بالألياف الغذائية، وبالتالي يساعد على منع الإمساك.
-القرنفل غني بالمواد المضادة للأكسدة، توفر قرنفل الآلام والأوجاع، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل.

القرنفل للبشرة

يحتوي القرنفل أو ماء القرنفل على فوائد كثيرة للبشرة من بينها:
-يحتوي القرنفل و زيته على مركب يدعى الأوجينول يساهم في تنظيف البشرة من حب الشباب و البثور.
-يعمل على تنظيف البشرة و تعقيمها و تطهيرها.
-يعمل على انعاش الوجه و البشرة بعد الاستخدام.
-يحد ماء القرنفل من التهابات البشرة.
-يستخدم كعلاج لشلل عصب الوجه.
-يعمل على الشفاء من مرض الهربس.
-يعمل على منح البشرة الحيوية و النضارة.
-يعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر.



945 Views