أضرار محلول الملح

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:44
أضرار محلول الملح


أضرار محلول الملح وكذلك ما هو محلول الملح؟ كما سنقوم بذكر بديل محلول الملح، وكذلك سنتحدث عن فوائد محلول الملح، كما سنبين أضرار محلول الملح الوريدي، وكذلك سنقدم فوائد الماء والملح للوجه، كما سنذكر أيضًا نصائح عامة عند استخدام محلول الملح من الصيدلية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار محلول الملح

إن محاليل الملح المستخدمة لعلاج الضغط المنخفض لها آثار جانبية على بعض المرضى، لأنها تتسبب في تخزين المياه على عضلة القلب، ما يؤدي إلى:
– ضيق التنفس، قد يحصل إلى حد الارتشاح الرئوي.
– عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، وخاصة على منطقة الظهر.
– ارتفاع معدل ضربات القلب.
– فشل واحتقان عضلة القلب.

ما هو محلول الملح؟

المحلول الملحي هو محلول يتكون من كلوريد الصوديوم في الماء، ولديه عدد من الاستخدامات في مجال الطب، حيث يمكن استخدامه موضعيا لتنظيف الجروح، والمساعدة في إزالة العدسات اللاصقة، وفي التهاب القرنية والملتحمة الجاف.
كما يُستخدم المحلول الملحي عن طريق الحقن الوريدي لعلاج الجفاف الناتج عن حالات مثل التهاب المعدة والأمعاء والحماض الكيتوني السكري.
كما يستخدم لتخفيف الأدوية الأخرى التي تعطى عن طريق الحقن.
واستخدام محلول الملح بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فرط حجم الدم، والاستسقاء، والحماض، وفرط صوديوم الدم، كما أن استخدام المحلول الملحي على المدى الطويل في أولئك الذين يعانون من انخفاض الصوديوم في الدم قد يؤدي إلى متلازمة تحلل الميالين الجسري المركزي، ينتمي المحلول الملحي لعائلة البلوريات.
ويعتبر التركيز الأكثر استخدامًا هو 9 جرام من الملح المعقم لكل لتر من الماء (0.9٪)، والمعروف بالمحلول الملحي العادي (بالإنجليزية: normal saline)‏، كما تُستخدم أيضا التركيزات الأعلى والأدنى من حين لآخر. وتكون قيمة الأس الهيدروجيني لمحلول الملح 5.5 مما يجعله حامضيًا.
بدأ الاستخدام الطبي للمحلول الملحي حوالي عام 1831 وهو موجود في قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، والتي تحتوي على الأدوية الأكثر فعالية والآمنة التي يحتاجها نظام الرعاية الصحية.

بديل محلول الملح

من الممكن تصنيع بديل لمحلول الملح من الصيدلية منزليًا كالتالي:
– أضف كوب من الماء المقطر سعته 240 مللي لتر في وعاء نظيف.
– قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة بمقدار 2.5 غرام من الملح إلى وعاء الماء.
– أضف نصف ملعقة صغيرة بمقدار 2.5 غرام من صودا الخبز.

فوائد محلول الملح

1- علاج الجيوب الأنفية:
يمكنكِ علاج التهابات الجيوب الأنفية باستنشاق محلول الملح مرتين يوميًّا، والذي يعمل على تقليل الاحتقان وتهدئة آلامها.
2- علاج الجروح:
لمحلول الملح دور مهم في علاج الجروح، ولكن يجب ألا يكون الجرح مفتوحًا حتى لا تحدث مضاعفات، ولكن بعد التئامه يمكنك مسحه بالمحلول وهو ما يعمل على علاجه تمامًا وتقليل آثاره على الجلد.
3- علاج الحبوب:
إذا كانت بشرتك من الأنواع التي تصاب دائمًا بالحبوب، يمكنك تمرير محلول الملح عليها مرتين يوميًّا باستخدام قطنة، أو عن طريق شطف الوجه بكمية مناسبة من الماء، حيث يعمل محلول الملح على تآكل الحبوب وتنظيف المسام مما يؤدي إلى منع انتشارها على البشرة، والتخلص منها خلال أيام.
4- علاج التهاب الحلق:
عند الإصابة بنزلات البرد أو مع تغير الفصول، تبدأ الإصابة بنزلات البرد والتي ينتج عنها احتقان الحلق، ولأن محلول الملح له الخواص التي تسمح باستخدامه كمطهر، فإن الغرغرة به في الصباح والمساء تعمل على معالجة التهاب الحلق، وقتل الجراثيم المسببة له.
5- منظف للبشرة:
محلول الملح هو منظف جيد للبشرة يعمل على تخليصها من الأتربة وما تتعرض له طوال اليوم، ويعمل أيضًا على تفتيح المسام وتنظيفها مما يؤدي إلى منع ظهور الحبوب استخدميه في نهاية كل يوم كغسول للحصول على بشرة نظيفة.
6- علاج انتفاخات العين:
كمادات محلول الملح تساعدك على التخلص من انتفاخات العين، فضلًا عن تقليل ظهور التجاعيد حولها، احرصي على عمل كمادات دافئة منه عندما تلاحظين علامات الإجهاد على عينيك.

أضرار محلول الملح الوريدي

توجد العديد من الأضرار لمحلول الملح الوريدي ومن هذه الأضرار التالي:
– الحمى.
– احمرار وتورم مكان الحقن العدوى.
– ملاحظة:
يجب الاتصال بالطبيب عند الإحساس ببعض الأعراض الجانبية الخطيرة، ومنها: ظهور الطفح الجلدي، وزيادة الشعور بالحمى، وسرعة ضربات القلب، وضيق التنفس.

فوائد الماء والملح للوجه

1- يعالج الاضطرابات الجلدية:
قد يساهم استخدام محلول الماء والملح المركز كغسول للوجه بانتظام على محاربة مسببات الأمراض الجلدية، منها: الأكزيما، والصدفية.
إذ إن الملح يحتوي على أهم المعادن الحيوية والعلاجية، ومنها: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم التي تعمل إزالة وامتصاص السموم والبكتيريا من طبقة الجلد مما يُعيق من تطور الاضطرابات الجلدية ويسرع شفاء الوجه.
2- يقي من حب الشباب:
يعمل محلول المياه المالحة بصورة طبيعية على شد الجلد في الوجه لتقليل المسامات الكبيرة، وتنقية وتطهير البشرة بامتصاص الزيوت والبكتيريا من البشرة التي تتراكم وتسد مسامات البشرة وتسبب ظهور حب الشباب.
إذ قد يدعم استخدام الماء والملح للوجه كتونر قبل استخدام مستحضرات التجميل على ظهور بشرة نظيفة خالية من الأوساخ والزيوت التي تسبب الحبوب والبثور.
3- يقشر الوجه:
يعد الملح مقشر ومطهر طبيعي ممتاز، إذ يعمل الماء والملح على إزالة طبقة خلايا الجلد الميتة، ويعزز عملية تجدد خلايا البشرة.
4- يرطب الوجه:
قد يساعد استخدام الماء والملح للوجه على ترطيب وتغذية طبقة البشرة في الوجه، كما يساهم تواجد الملح في الروتين اليومي للعناية بالبشرة على إعادة توازن إنتاج الزيوت وترطيب البشرة.

نصائح عامة عند استخدام محلول الملح من الصيدلية

1- لا يستخدم المحلول عند الشعور بالحكة أو أي حرقة في المنطقة المستخدم المصابة.
2- تجنب استخدام المحلول عند الشعور بالانغلاق التام في ممرات الهواء عبر الأنف.
3- تجنب استخدام المحلول على المناطق الملتهبة.
4- التأكد من مدة صلاحية العبوة قبل استخدامها.
5- التأكد من غلق العبوة جيدًا بعد كل استخدام.
6- تخصيص كل عبوة لفرد واحد إذا تم إدخال جزء من البخاخ داخل الأنف.
7- غسل البخاخات ذات الفتحة المخصصة لداخل الأنف بالماء الساخن قبل كل استخدام.
8- ينبغي التنويه على ضرورة وضع السائل في زجاجة نظيفة في الثلاجة، وأن صلاحية المحلول تمتد إلى 24 ساعة فقط بعد إعداده، كما يجب التخلص من المحلول فورًا عند ملاحظة أي تغيير في درجة نقائه أو شفافيته فربما هذا يعني تلوث المحلول بالبيكتيريا.



709 Views