أضرار قلة شرب الماء للحامل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:15
أضرار قلة شرب الماء للحامل


أضرار قلة شرب الماء للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كمية الماء للحامل وفوائده وبدائل شرب الماء للحامل والختام مخاطر لإهمال شرب الماء للحوامل.

أضرار قلة شرب الماء للحامل

يحدث الجفاف عندما تكون كمية الماء التي يخسرها الجسم أكثر من تلك التي يحصل عليها، ومن الجدير بالذكر أنّ المرأة الحامل تحتاج إلى الماء أكثر مما يحتاجه الشخص الطبيعيّ؛ فالماء يساعد على نمو المشيمة التي يحتاجها الطفل لتلقّي العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، كما أنّه مُهمٌ لتشكّل الكيس السلويّ ؛ الذي يحمل الجنين قبل الولادة، لكنّ عدم شرب كمياتٍ كافية من الماء خلال الحمل يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف، وعادةً ما يكون الجفاف الخفيف غيرَ ضار طالما أنّ الأم تستطيع الحصول على احتياجاتها من السوائل بشكلٍ سريع، إلّا أنّ الخطر الحقيقي يكمن في إصابة الأم بالجفاف الشديد والذي قد يؤثر في صحّتها وصحّة طفلها، إذ إنّه قد يزيد من خطر ظهور العديد من مضاعفات الحمل؛ مثل: عيوب الأنبوب العصبيّ ، ونقص السائل السلويّ حول الجنين، وانخفاض إنتاج حليب الام، وقد يصل الأمر إلى الولادة المبكرة، وفي ما يأتي بعض أهمّ أعراض الجفاف التي يجب مُلاحظتها لتفادي المُضاعفات:
1-أعراض الجفاف الخفيف والمتوسط:
-الصداع.
-الإمساك.
-الدوار.
-جفاف الفم والشعور بالعطش.
-النعاس.
-قلة الحاجة للتبول.
2-أعراض الجفاف الشديد:
-التبول القليل أو المعدوم، ويكون لون البول غامق جدّاً.
-التوتر والقلق.
-العيون الغائرة.
-الشعور الشديد بالعطش.
-جفاف شديد في الفم، والجلد، والأغشية المخاطية.
-تسارع دقات القلب والتنفس.
-انخفاض ضغط الدم.

كمية الماء للحامل وفوائده

كمية الماء الموصى بشربها من قبل الحامل
يجب أن تشرب المرأة الحامل حوالي 1.5 لتر من السوائل يومياً أول 27 أسبوعاً من الحمل، أو ما يقارب ثمانية أكواب حجمها 200 مليمتر، ويجب عليها زيادة كمية الماء في الأشهر الثلاث الأخيرة؛ لدعم نمو الجنين، بالإضافة إلى زيادة كمية السوائل إذا كان الجو حاراً جداً، أو إذا كانت المرأة نشيطة جسدياً، حيث يعتبر الماء أفضل مصدراً للحفاظ على رطوبة الجسم، ويمكن لها أيضاً الحصول على السوائل من مصادر أخرى، مثل: عصير الفواكه، والحليب، ومشروبات الزنجبيل، والماء المنكه، والشوربة، والفواكه، والسلطات.
الفوئد
1-تكوين المشيمة
يساعد الماء على تكوين المشيمة، وهي ما يعتمد عليه الجنين للحصول على العناصر الغذائية أثناء الحمل، كما يساعد الماء أيضاً على تشكيل الكيس الأمنيوسي لاحقاً في فترة الحمل، لذلك فإنه من المهم تجنب الجفاف أثناء الحمل؛ وذلك لأنه يؤدي أيضاً إلى نقص إنتاج حليب الثدي، ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، أو إلى وجود عيوب في الأنبوب العصبي، أو انخفاض السائل الأمنيوسي.
2-الحد من احتباس السوائل
يعتقد البعض بأنّ كثرة شرب الماء، والسوائل الأخرى يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، إلا أن عدم شرب الماء بِكمياتٍ وافرة هو الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم؛ وذلك لأنّ ردة فعل الجسم تتمثل في الاحتفاظ بالسوائل خوفاً من حدوث الجفاف، وإذا لاحظت الحامل وجود تورم في القدمين، أو الكاحلين؛ فإنّ شرب المزيد من الماء يمكنه المساعدة بالفعل، أمّا إذا كان التورم مفرطاً، أو جاء بشكلٍ مفاجئ، فعلى المرأة استشارة طبيبها فوراً؛ لأنّ ذلك قد يكون من علامات تسمم الحمل.
3-الحد من الإمساك والبواسير
يُعد شرب الماء مهماً للمرأة الحامل، حيث يقلل من نسبة حدوث الإمساك، والبواسير الناتجة عن الإمساك، بالإضافة إلى ذلك تؤدي زيادة عملية التبول، الناجمة عن شرب الماء بكثرة إلى التقليل من نسبة حدوث التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection)، الذي يُعد خطراً على صحة الأم، والجنين على حدٍ سواء.

بدائل شرب الماء للحامل

للنساء اللاتي لايستطعن شرب الماء بمفرده، وخاصة أثناء الحمل، إليكم بدائل صحية يجب تناول ما يناسبك منها، وهي كالتالي:
1-عصائر الفواكهة المُشكَّلة، وهو ما يُعرَف بالكوكتيل، حيث يمكن للحامل أن تُبدع بعمل هذا المشروب بما يتوّفر لديها من فاكهة، ويمدّ هذا العصير الجسم بالفيتامينات والعناصر المُهمّة للحامل والجنين، فهو أفضل من المشروبات الغازيّة بكثير.
2-الماء مع الفواكهة المُجمّدة، وذلك بإضافة قطع الفواكهة المُثلّجة إلى الماء، مثل البرتقال، أو الخوخ، أو الليمون، أو الكيوي، فهذه القطع تمنح الماء مذاقاً آخراً مُحبّباً.
3-الشّاي المُثلّج، ربما يكون مقبولاً أكثر من الشّاي السّاخن في الأيام الحارة، لكن ينبغي على الحامل اعتبار هذا المشروب ضمن الحصّة الكافية من الكافيين، ويُعَدّ الشّاي المُثلّج مُفيداً لأنّه يُخفّف من الغثيان الصباحي.
4-مشروبات الحليب، حيث تحتوي على الكالسيوم والبروتين وفيتامين B12، فيمكن تناول هذه المشروبات منزوعة الدّسم، مثل الحليب، أو اللّبن الرّائب، أو مخفوق الزبادي، فهذه كلّها تمدّ الجسم بالطّاقة والرّطوبة.
5-ماء جوز الهند، حيث إنّه يطفي الظّمأ أثناء فترة الحمل، ويُخفّف الشّعور بالإرهاق، ويُجدّد الأملاح الطبيعيّة التي يفقدها الجسم بسبب التعرّق.
6-شراب اللّيمون، حيث يمدّ الجسم بفيتامين ج، كما أنّه يُساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل كبير، ويُخفّف من غثيان الصّباح.
7-عصائر الفواكهة الطّازجة، مثل الليمون والبرتقال والشمام والبطيخ، حيث إنّها مُمتازة للطّقس الحار، أمّا في الجو البارد فمن المُمكن تناول التفّاح والبرتقال، وهذه الفواكهة مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة.
8-عصائر الخضار المصنوعة في المنزل، فمن المُمكن صنع عصير من الخضروات في المنزل، حيث إنّها تعمل على إطفاء العطش، ومنع الجفاف، وإمداد الجسم بالعناصر الغذائيّة المُهمّة، وهي مرغوبة جدّاً في فصل الصّيف.

مخاطر لإهمال شرب الماء للحوامل

وحدد خبراء التغذية مجموعة من المخاطر الناتجة عن عدم تناول كميات كافية من الماء بالنسبة للسيدات الحوامل والتى نذكر منها:
1-الشعور بالإجهاد حيث يؤدى نقص المياه فى الجسم إلى الشعور بالإجهاد والصداع وقد يصل أحيانا إلى الشعور بالدوار.
2-عدم التخلص من سموم الكبد والكلى فيعتبر الماء العامل الأسايى فى تخليص الجسم من السموم وبالتالى فإن نقص الماء سيؤدى حتما إلى آثار سلبية على صحة الجنين.
3-الإصابة بالإمساك فيعتبر الإمساك من المشكلات المزعجة التى تصيب الحوامل، والتى يتسبب نقص الماء بصورة مباشرة فيه الأمر الذى يسبب مشاكل صحية عامة بالنسبة للأم، بالإضافة إلى أن الإمساك يمثل ضغطا على الجنين.
4-يعتبر القىء والجفافا من اكثر الأعراض التى تصيب النساء الحوامل فى الشهور الأةلى للحمل، الأمر الذى يتسبب فى نقص السوائل فى الجسم ما يؤدى إلى نقص السائل الأمينوسى الذى يحيط بالجنين ويحميه، وقد يتسبب نقصة فى المراحل الأولى من الحمل لحدوث تشوهات فى الجنين.



429 Views