أضرار غاز الفريون على البيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:22 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2022 4:28
أضرار غاز الفريون على البيئة


أضرار غاز الفريون على البيئة وكذلك هل غاز الفريون قابل للاشتعال، كما سنقوم بذكر فوائد وأضرار غاز الفريون، وكذلك سنتحدث عن هل غاز الفريون له رائحة، كما سنقدم أنواع غاز الفريون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار غاز الفريون على البيئة

– العناصر التي تدخل في تركيب الفريون من المواد التي تؤدي لإصابة الفرد بسرطان الجلد.
– يؤدي استخدام غاز الفريون إلى نفاد الأوزون في بعض المناطق بالمنطقة الجنوبية مما تسبب في ارتفاع منسوب الماء فيؤدي إلى غرق الأرض لذلك فأن الشاحنات التي تحتوي على الفريون قد تم منعها في أمريكا.
– غاز الفريون يقوم بتحويل ذرات الأوزون إلى أكسجين الذي يؤدي الى خلل في نسب المكونات الأساسية للجو.
– المواد الكيميائية التي يدخل في تركيب الفريون عنصر الكلور تسبب ضرر في طبقة الأوزون الذي يعمل على إتلاف هذه الطبقة مما يسبب تاكل طبقة الأوزون.
– غاز الفريون يحتوي على عنصر الكلور فهو يعمل على تدمير طبقة الأوزون ومن المعروف أنها الطبقة التي تحمي الأرض من أي أضرار كونية فإن حدوث أي ضرر بها يؤدي إلى خطر فعلي على الحياة على سطح الأرض بسبب التعرض للأشعة الضارة.

هل غاز الفريون قابل للاشتعال

يُعرف غاز الفريون بأنه عديم اللون وعديم الرائحة نسبياً كما ذكرنا أعلاه، ويُعرف أيضاً بأنه غاز غير قابل للاشتعال، لكن إشعال النيران بوُجود الغازات يُعتبر بحد ذاته أمراً خطراً، لذلك يجب تجنُّب ذلك، حيثُ أنه وعلى الرُغم مما ذكرناه إلّا أنه قد يحدُث ظُروفاً من المُمكن أن تتسبب في انفجار اسطوانة الفريون، وهذه الاسطوانة هي التي يقوم باستخدامِها الشخص الفنِّي عند تعبئة غاز الفريون.
وغاز الفريون هو مشتق مُهلجن، ويُستخدم بشكلٍ كبير في التبريد ومُكيّفات الهواء، يتم حفظُه عند درجة حرارة أقل من -41 درجة مئوية، وقد تؤدي مُلامستُه للجلد إلى التسبُب بحُروق حطيرة، وغالباً ما يحدُث هذا الأمر أثناء الاستخدام والعمل بتعبئة الفريون.

فوائد وأضرار غاز الفريون

1- فوائد غاز الفريون:
– يعتبر من إحدى الغازات الأمنة، وخاصة في حالات التسريب ما يسهل بشكل كبير استعماله في العديد من الصناعات المختلفة، وهو غاز لا رائحة له، و لا لوناً، وهو غير سام هذا بالإضافة إلى أن غاز مستقراً، و خاملاً من الناحية الكيميائية، و لذلك السبب فهو لا يتفاعل مع المعادن الأخرى أثناء عملية ملامسته لها.
– يوجد لغاز الفريون القدرة العالية على التحول بكل سهولة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ومن الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، ومن أبرز مجموعة الصناعات التي يدخل فيها غاز الفريون الصناعات الخاصة بأجهزة التبريد، و التكييف، حيث يعد هذا الاستعمال فيها لغاز الفريون من أشهر تلك الاستخدامات الخاصة به، حيث يتم استعماله فيها كوسيطاً للتبريد، ومن مجموعة الأجهزة التي يدخل في عملها غاز الفريون هي الثلاجات، والتكييفات المنزلية، و الأنظمة الخاصة بالتبريد في السيارات، والحاويات الخاصة بالأطعمة المثلجة، حيث يعد غاز الفريون أساسياً للغاية في كل تلك الصناعات، و لا استغناء عنه بأي شكل بها.
– صناعة الرغوة البلاستيكية، والخاصة بصناعة مواد العزل.
– صناعة الإيروسول بأنواعها مثال مزيلات العرق، و البخاخات المعطرة للجو.
– القيام بتعقيم العديد من المعدات، والأجهزة الطبية، علاوة على العديد من الأجهزة الإلكترونية الحساسة.
2- اضرار غاز الفريون:
– كان من نتيجة الاستعمال الهائل والغير محدود لغاز الفريون من جانب الإنسان في كثير من الأنشطة البشرية المتعددة حدوث تزايد عالي للغاية في كمياته، ونسبة الموجودة في طبقات الجو العليا، حيث تكمن خطورة ذلك الغاز إلى تحلله في تلك الطبقات الخاصة بالجو، و العليا منه تحديداً، و ذلك يكون من خلال الأشعة الفوق بنفسجية الأمر الذي يؤدي إلى تحرير ذرات الكلور منه.
– مما أدى إلى الأضرار المباشر، والعالي جداً بطبقة الأوزون تلك الطبقة الهامة، والضرورية إلى حد غير محدود لجميع الكائنات الحية، وكل أشكال الحياة على سطح الكرة الأرضية نظراً لقيامها بتوفير الحماية للأرض من الأشعة الفوق بنفسجية، والضارة للغاية على كل الكائنات الحية حيث تكمن أضرار، وخطورة ذلك الغاز على طبقة الأوزون بتفاعل ذرات الكلور المفككة منه، مما تسبب في توسيع تقب طبقة الأوزون، ولذلك السبب كان اتجاه العديد من الحكومات إلى القيام باستخدام مركبات أخرى لا تحتوي على ذرات الكلور في تكوينها كبديلاً عن استعمال غاز الفريون، وذلك من أجل تلافي أضراره الخطيرة، والمدمرة على كل أوجه الحياة الأرضية بل، والعمل على الاستغناء عنه، وبشكل كامل، وتام في خلال السنين القليلة القادمة من أجل الحفاظ على البيئة، وحمايتها.

هل غاز الفريون له رائحة

أن غاز الفريون ليس له لون ولا طعم ولا رائحة، وهو غير قابل للاشتعال وغير مخرش أي ليس له رائحة واخزة.
وهو ذو سمية ضعيفة نسبيا، ولديه درجة غليان ولزوجة مخفضة، وتوتر سطحي أصغري، وثباته الكيميائي عالي، وجميع تلك الخواص تجعل من غاز الفريون عنصر مبرد مثالي.

أنواع غاز الفريون

– رباعي فلورو إيثان: ويستخدم هذا المركب في السيارات.
– كلورو ثنائي فلورو ميثان: ويتم استخدام هذا المركب في المكيفات الخاصة بالوحدات السكنية.
– كما إنه يستخدم في وسائل النقل، بالإضافة إلى كونه مبرد جيد للمواد الغذائية.
– فريون R410A: يعتبر بديل كلورو ثنائي فلورو ميثان.
– وذلك لأن المركب الثاني قد منع استخدامه، نظراً لخطورته الكبيرة وتدمير طبقة الأوزون.
– ثلاثي كلورو أحادي فلورو ميثان: يستخدم هذا النوع في المكيفات والمبردات، ويتم تصنيف هذا النوع على أنه الأخطر من بين أنواع غاز الفريون.
– بالنسبة لطبقة الأوزون، وذلك لأنه يوجد به 3 ذرات من عنصر الكلور والذي بدوره يكسر جزيئات طبقة الأوزون.



271 Views