أضرار عدم شرب الماء للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 4:03
أضرار عدم شرب الماء للاطفال


أضرار عدم شرب الماء للاطفال كما سنذكر كذلك حل مشكلة عدم شرب الماء وما هي أهم فوائد شرب الماء للجسم كما سنذكر كذلك أضرار عدم شرب الماء على الدماغ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار عدم شرب الماء للاطفال

1-في حالة حدوث جفاف الذي يسببه قلة شرب المياه، ينخفض حجم خلايا الدماغ، وبالمقابل، يتم إفراز “هورمونات التوتّر” (مثل هورمون الكورتيزول)، ومواد عصبية أخرى تضرّ بعمل الدماغ، مما يؤدي إلى انخفاض في أداء الدماغ من حيث الذاكرة، الإصغاء، الوضوح، حدة التفكير والمزاج، وحتى اضطراب الإصغاء والتركيز، البلبلة، العصبية، الإعياء والمزاج السيء.
2-خلال دراسات رصدية أجريت في مدارس بريطانية، ذكر المعلمون انه في الصفوف التي تم فيها تحسين عادات الشرب تحسّن أداء الطلاب الوظيفي.
3-كما أجري بحث، درس العلاقة بين الجفاف والجفاف الخفيف، وبين أداء الدماغ لدى الأطفال. تم التوصل إلى نتائج مفادها أن حالات الجفاف هذه أثرت على الدماغ في مستويات مختلفة تتعلق بنسبة الجفاف وفي قدرة كل طفل على التكيّف لهذا الوضع.

حل مشكلة عدم شرب الماء

1-احرصي على إيصال مياه نظيفة للمنزل، من خلال توفير فلتر المياه المنزلي، فالشوائب في الماء قد تغير من مذاقه، وتجعل الطفل يرفض شربه.
2-غيري نكهة الماء بعض الشيء، من خلال وضع شرائح الليمون في الماء أو شرائح التفاح أو الكمثرى.
3-ضعي شرائح صغيرة من الفاكهة مع بعض الماء في إناء مكعبات الثلج وجمديها، ثم ضعيها في أكواب الماء، لتعطي نكهة ولونًا وشكلًا جميلًا يجذب الصغار، وخاصةً في فصل الصيف.
3-اشتري أكوابًا بغطاء، أو زجاجات بلاستيكية ملونة ومبهجة للأطفال، عليها بعض الرسومات والأشكال الكارتونية المفضلة لديهم، واصطحبيها معكِ خارج المنزل على الدوام.
4-اشتركي له في أنشطة رياضية، لأن بذل المجهود والعرق سيدفعان الطفل للشرب، لتعويض المياه المفقودة.
5-اشربي كوبًا من الماء كل ساعة، وذكري صغارك معكِ وقت الشرب، فإن كانوا أطفالًا فنصف كوب كافٍ، وإن كانوا في عمر المراهقة أو أكبر، فكوب من الماء مثلك، ولا تجبري الطفل على تناول كوب كامل من الماء إذا كان لا يقدر على ذلك، والأفضل شرب نصف كوب في كل مرة حتى لا يشعر بالامتلاء.
6-اصنعي منافسات بين الأبناء في العادات الصحية مثل شرب الماء، غسل الأيدي، تفريش الأسنان وغيرها، وامنحي الفائز جائزة لتشجيعه هو والبقية.
7-ويمكنكِ تحفيز أطفالك لشرب الماء أيضًا من خلال الجلوس واللعب أو رواية قصة، واشترطي عليهم عدم البدء في اللعبة التالية أو الصفحة الجديدة بالقصة، إلا بعد تناول كوب من الماء. أضيفي كمية قليلة من العصير للماء، ليعطي نكهة له، أو أعدي عصائر منزلية مخففة كثيرًا وقدميها للطفل.
8-كوني قدوة لطفلك من خلال الحرص على تناول الماء بصورة مستمرة، ويمكنكِ تشجيعه من خلال بعض العبارات مثل “أنا أحب الماء كثيرًا وكذلك تينكر بيل وسبايدر مان” أو استخدمي شخصيته الكارتونية المفضلة.
9-لا تضعي كثيرًا من الخيارات أمام طفلك، فإذا وجد الطفل بالثلاجة عصيرًا وحليبًا ومياه غازية وماء، فغالبًا ما يكون الماء آخر خياراته.
10-اشتري ماصات “شاليمو” بأشكال وألوان مختلفة، لتشجعي الطفل على شرب الماء. تحدثي عن أهمية شرب الماء أمام الطفل دون توجيه مباشر، ويمكنكِ عرض بعض الأفلام الكارتونية أو رواية بعض القصص البسيطة، التي تتحدث عن أهمية شرب الماء.
11- تحدثي أمام الطفل عن المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها، بسبب قلة شرب الماء إذا كان عمره يسمح بذلك. كافئيه عندما يلتزم بتناول الماء سواء معنويًا من خلال مدحه، أو بمكافآت مادية.
12- ضعي أمام طفلك زجاجة من الماء دائمًا، فأحيانًا يكون سبب قلة شرب الماء هو كسل الطفل.

فوائد شرب الماء للجسم

1-مقاومة حالات الإمساك، وتحسين قدرة الجسم على التخلص من الفضلات.
2-تعزيز عمليات الأيض، مما قد يسهم في خسارة الوزن الزائد.
3-ضمان وصول العناصر الغذائية الهامة لمختلف خلايا الجسم.
4-تقوية العضلات، وتحسين صحة المفاصل.
5-تنظيم درجة حرارة الجسم.
6-الحفاظ على رطوبة البشرة والجسم عمومًا، والوقاية من الجفاف.

أضرار عدم شرب الماء على الدماغ

1-ضباب الدماغ
تحتوى الدماغ على نحو 80% من الماء، لذلك من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم، فإنك تحافظ على دماغك أيضًا على المدى القصير والطويل، حيث إن قلة شرب الماء يمكن أن يكون له تأثير ضار على الوظائف المعرفية المعروفة بضباب الدماغ.
2-ارتفاع خطر السكتة الدماغية
وفقًا لدراسة في اضطرابات القلب والأوعية الدموية BMC، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء والجفاف يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ويطيل وقت التعافي، إذا كنت تعاني من سكتة دماغية.
3-الصداع
الأشخاص الذين يعانون من الجفاف بسبب قلة شرب الماء والسوائل يكونون أكثر عُرضة لنوبات الصداع المزمن، وهذا عادة يكون بسبب اختلال في توازن السوائل والإلكتروليتات في الجسم.
4-وعدم التركيز
يحتاج دماغك إلى الماء (دماغنا حوالي 80 ٪ من الماء)، وشرب ما يكفي يبقيك تشعر بصفاء الذهن والتركيز، حتى على المدى الطويل.
وجدت دراسة في مجلة Nutrients أن مياه الشرب تعزز صحة الدماغ وتمنع انخفاض الذاكرة والنعاس العقلي.



336 Views